PROPOSAL
Deskrisi Masalah
Proposal, lembar kertas penghasil dana kilat lagi segar, sasaran utamanya
adalah pihak pemerintah dan swasta. Dalam pratek lapangan anggaran dana yang
tertera lebih besar dari dana kebutuhan acara yang akan berlangsung. Dengan
alasan agar dana pemerintah tidak diselewengkan pada hal hal yang tak
semestinya. Dan dana dari swasta lebih bermanfaat dengan cara dialokasikan
untuk pembangunan yang dibawa proposal tersebut namun dana yang mengalir cuma
ada persyaratan pemasangan sepanduk-sepanduk berbau politik dan juga
sepanduk-sepanduk iklan barang hasil produksi dalam acara yang akan
berlangsung.
PP. Darussalam Jajar
Pertanyaan
a.
Bagaimana
pengajuan proposal seperti dalam deskripsi?
Jawaban
Penggelembungan
proposal seperti diatas adalah tindakan bohong. Dan hal itu diperbolehkan
ketika bohong menjadi satu-satunya cara untuk mendapatkan haknya, atau sebagai
satu-satunya sarana untuk mewujudkan kemaslahatan.
Referensi
1)
Qowa'idul
Ahkam
2)
Is'adurrrofiq
Juz 2 Hal. 77
3)
Hasyiyata
Qulyubi wa Umairoh Juz 11 Hal 67
1. قواعد الأحكام
وعبارته : ومنها كتابة ما يحرم النطق به قال في البداية
لأن القلم أحد اللسانين فحفظه عما يجب حفظ اللسان منه أي من غيبة وغيرها فلا يكتب
به ما يحرم النطق به من جميع ما مر وغيره وفي الخطبة وكاللسان في ذلك كله أي ما
ذكر من آفات اللسان القلم اذ هو أحد اللسانين بلا جرم أي شك بل ضرره أعظم وأدوم
فاليصن الانسان قلمه عن كتابة الحيال والمخادعة ومنكات حادثات المعاملات اهـ.
2. إسعاد الرفيق ج
2 ص 77
{تنبيه} قال فى الزواجر الذى يتجه أنه حيث اشتد ضرره بان
كان لايحتمل عادة كان كبيرة بل صرح الرويانى فى البحر بأنه كبيرة وان لم يضر فقال
من كذب قصدا ردت شهادته وان لم يضر بغيره لأن الكذب حرام بكل حال واعلم أنه قد
يباح وقد يجب والضابط منا فى الإحياء أن كل مقصود محمود يمكن التوصل اليه
بالصدق والكذب جميعا فالكذب فيه حرام او بالكذب وحده فمباح ان ابيح تحصيل ذلك
المقصود وواجب ان وجب كما لو رأى معصوما اختفى من ظالم يريد قتله او إيذاءه
لوجوب عصمة دمه الى ان قال .... لو استحلف لزمه الحلف ويورى والا حنث ولزمته
الكفارة الىان قال .... قال حجة الاسلامم وينبغى ان يقابل مفسدة الكذب بالمفسدة
المرتبة على الصدق فان كانت أشد فله الكذب او بالعكس او شك حرم وان تعلق بنفسه
استحب عدم الكذب او بغيره لم تجز المسامحة بحق غيره والحزم تركه حيث ابيح.
3. حاشيتا قليوبي
- وعميرة - (ج 11 / ص 67)
قَوْلُهُ : ( وَمَا يَأْخُذُهُ حَرَامٌ عَلَيْهِ ) أَيْ
عِنْدَ شَيْءٍ مِمَّا تَقَدَّمَ ، أَوْ عِنْدَ فَقْدِ صِفَةٍ أَعْطَى لِأَجْلِهَا
قَالَ شَيْخُنَا : وَحَيْثُ حَرُمَ لَا يَمْلِكُ مَا أَخَذَهُ ، وَيَجِبُ رَدُّهُ
إلَّا إذَا عَلِمَ الْمُعْطِي بِحَالِهِ فَيَمْلِكُهُ ، وَلَا حُرْمَةَ إلَّا إنْ
أَخَذَهُ بِسُؤَالٍ أَوْ إظْهَارِ فَاقَةٍ فَيَمْلِكُهُ مَعَ الْحُرْمَةِ ، وَفِي شَرْحِ
شَيْخِنَا وَحَيْثُ أَعْطَاهُ عَلَى ظَنِّ صِفَةٍ وَهُوَ فِي الْبَاطِنِ
بِخِلَافِهَا وَلَوْ عَلِمَ بِهِ لَمْ يُعْطِهِ لَمْ يملك مااخذه.
b.
Bagaimana
hukum mengadakan acara pengajian seminar keagamaan dan lain-lain dengan dana
tersebut?
Jawaban
Gugur
Tidak ada komentar:
Posting Komentar