Masail
1. Air yang menyiprat keteras rumah ketika
hujan turun ketanah, bagaimana hukum air cipratan tersebut ?
Jawaban:
Air dihukumi suci, karena tanah tersebut
dihukumi suci, mengingat hukum asal tanah adalah suci, terkecuali jika tampak
adanya najis di area tanah yang basah itu.
Referensi:
@
Hasyiah
Syarwani wal ‘ibad juz 2 hal 131
@
Qowa’idul
Ahkam juz 1 hal 54
@
Tadzkirunas
hal 44
& حواشي الشرواني
والعبادي الجزء الثاني صـ 131
فروع:
ماء الميزاب الذي تظن نجاسته ولم تتيقن طهارته فيه الخلاف في طين الشوارع واختار
المصنف الجزم بطهارته،
& قواعد الأحكام
الجزء الأول صـ 54
طين
الشارع في البلدان في نجاسته قولان : أحدهما أنه نجس لغلبة النجاسة عليه . والثاني
: أنه طاهر لأن الأصل طهارته
& تذكير الناس
صــ44 مكتبة المعروف
وقرئت
علي سيدي رضي الله عنه فائدة من كلام الحبيب عبد الرحمن بن عبد الله بلفقيه وهي
قوله في بعض مكاتباته كل ما غلب تنجسه طاهر مالم يتحقق بالحس فمن حكم بنجاسة ذالك
فقد افتر ى على الله كذبا—إلى أن قال – وسأل سائل عما يصيب الإنسان من رشاش الطريق ومن الميازيب
فقال سيدي يعفى عنه وساق في الاستدلال عليه هذا الحديث بلفظه أو معناه -- إلى أن
قال – قال جابر بن عبد الله خرجنا مع عمر بن الخطاب إلى بعض رباع المدينة فقطر على
رجل منا ماء من جناح، فقال الرجل ياصاحب الجناح أنظيف ماؤك ؟ فالتفت عليه عمر فقال
: ياصاحب الجناح لا تخبره فإن هذا ليس عليه
2. Air
jeding yang berubah salah satu sifatnya
karena kejatuhan sabun mandi, apakah masih bisa untuk dibuat sesuci ?
Jawaban: Masih bisa digunakan bersuci selama perubahannya tidak
menghilangkan kemutlakan nama air, atau tidak sampai disebut air sabun.
Referensi:
@ Hasyiah al-Bajuri juz 1 hal 31
@ Al-Mausu’ah al-Fiqhiyyah juz 26 hal 303
& فتح القريب مع
حاشية الباجوري 1 ص 31 دار إحياء العربية
(والمتغَيِّرُ) أي وَمِنْ هذا القِسْمِ الماءُ
المتغيرُ أحَدُ أوْصَافِهِ (بِمَا) أي بِشَيْءٍ (خَالَطَهُ مِن الطاهراتِ) تَغَيُّرًا
يَمْنَعُ إطلاقَ اسمِ الماءِ عليه؛ فإنَّهُ طَاهِرٌ غَيْرُ طَهُورٍ، حِسِّيًّا
كَانَ التغيُّرُ أوْ تَقْدِيْرِيًّا ( قوله تغيرا ) اي كَثِيْرًا كَمَا أشَارَ
إلَيْهِ بِقَوْلِهِ يَمْنَعُ إطلاقَ اسمِ الماءِ عليه فَإنَّهُ إنَّمَا يَمْنَعُ
ذَلِكَ لِكَثْرَتِهِ بِحَيْثُ يَقُوْلُ كُلُّ مَنْ رَاَهُ هَذَا لَيْسَ مَاءً
فَإنْ كَانَ التَّغَيُّرُ قَلِيْلاً بَحَيْثُ لاَ يَمْنَعُ إطْلاَقَ اسْمِ
الْمَاءِ عَلَيْهِ لَمْ يَضُرَّ
& الموسوعة الفقهية
26 ص 303 مكتبة الشاملة
وَالأَصْلُ
عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ : أَنَّهُ إِذَا اخْتَلَطَ بِالْمَاءِ شَيْءٌ يُمْكِنُ
حِفْظُهُ مِنْهُ - غَيْرُ التُّرَابِ وَالْمِلْحِ - كَالزَّعْفَرَانِ ،
وَالتَّمْرِ ، وَالدَّقِيقِ ، فَتَغَيَّرَ أَحَدُ أَوْصَافِهِ ، فَإِنَّهُ لا
يَجُوزُ الْوُضُوءُ بِهِ ؛ لأَنَّهُ زَالَ عَنْهُ إِطْلاقُ اسْمِ الْمَاءِ . لَكِنَّهُمْ
ذَكَرُوا فِي صِفَةِ التَّغَيُّرِ : أَنَّهُ إِنْ كَانَ يَسِيرًا ، بِأَنْ
وَقَعَ فِيهِ قَلِيلٌ مِنْ زَعْفَرَانٍ ، فَاصْفَرَّ قَلِيلا أَوْ صَابُونٍ أَوْ
دَقِيقٍ فَابْيَضَّ قَلِيلا ، بِحَيْثُ لا يُضَافُ إِلَيْهِ فَوَجْهَانِ :
الصَّحِيحُ مِنْهُمَا : أَنَّهُ طَهُورٌ لِبَقَاءِ اسْمِ الْمَاءِ ، قَالَ
النَّوَوِيُّ : وَهُوَ الْمُخْتَارُ
3. Air sedikit yang terkena tangan ketika
sedang mengambilnya (jowo; nimbo) di sumur apakah bisa dikatakan air musta’mal
?
Jawaban: Tidak karena belum
memenuhi syarat musta’mal
Referensi:
@ Hasyiah i’anah Al-Thalibin 1 hal 27
& حاشية إعانة الطالبين
1 ص 27 مكتبة الشاملة
واعلم أن شروط الاستعمال
أربعة، تعلم من كلامه: قلة الماء واستعماله فيما لا بد منه، وأن ينفصل عن العضو، وعدم
نية الاغتراف في محلها وهو في الغسل بعد نيته، وعند مماسة الماء لشئ من بدنه
4. Kolam yang digunakan untuk merendam kayu
sehingga air kolam tersabut berubah warna, rasa dan baunya.
a. Bagaimana setatus air tersebut ?
b. Dan apakah masih bisa dibuat untuk sesuci
mengingat sifatnya sudah berubah ?
Jawaban:
a. Tetap suci dan mensucikan selama perubahannya tdk sampai
merubah kemutlakannya, artinya air tersebut sudah tdak di sebut kecuali dgn
sebutan air kayu. Perubahan air tersebut tdk menjadikan perubahan qoyyid lazim
artinya bila
air itu diambil dan dimasukkan gelas tidak dinamakan air kayu, namun air butek
atau bacin. Berbeda dengan perubahan qoyyid lazim semisal air teh, dimanapun
tetap dinamakan air teh. dan yang b. idem
Referensi:
@ Hasyiah i’anah Al-Thalibin 1 hal 29
@ Al-Mausu’ah al-Fiqhiyyah juz 39 hal 367
& فتح المعين حاشية
إعانة الطالبين 1
ص 29 مكتبة الشاملة
( وَ ) غَيْرُ
( مُتَغَيِّرٍ ) تَغَيُّرًا ( كَثِيْرًا ) بِحَيْثُ يَمْنَعُ إطْلاَقَ اسْمِ الْمَاءِ
عَلَيْهِ بأَنْ تَغَيَّرَ أحَدُ صِفَاتِهِ مِنْ طَعْمٍ أوْ لَوْنٍ أوْ رِيْحٍ وَلَوْ
تَقْدِيْريًّا أوْ كَانَ التَّغَيُّرُ بِمَا عَلَى عَضْوِ الْمُتَطَهِّرِ فيِ الأَصَحِّ
وَإنَّمَا يُؤْثِرُ التَّغَيُّرُ إنْ كَانَ ( بِخَلِيْطٍ ) أيْ مُخَالِطًا لِلْمَاءِ
وَهُوَ مَا لاَ يَتَمَيُّزَ فيِ رَأْيِ الْعَيْنِ ( طاَهِرٍ ) وَقَدْ ( غَنِيَ ) الْمَاءُ
( عَنْهُ ) كَزَعْفَرَانَ وَثَمْرِ شَجَرٍ نَبَتَ قَرْبَ الْمَاءِ وَوَرَقٍ طُرِحَ
ثُمَّ تَفَتَّتَ لاَ تُرَابٍ وَمِلْحِ مَاءٍ وَإِنْ طُرِحَا فِيْهِ وَلاَ يَضُرُّ تَغَيُّرٌ لاَ يَمْنَعُ الاِسْمَ
لِقِلَّتِهِ وَلَوِ احْتِمَالاً بأنْ شُكَّ أَهُوَ كَثِيْرٌ أوْ قَلِيْلٌ وَخَرَجَ بقَوْلِي بِخَلِيْطٍ الْمُجَاوِرُ وَهُوَ
مَا يَتَمَيَّزُ لِلنَّاظِرِ كَعُوْدٍ وَدُهْنٍ وَلَوْ مُطَيِّبَيْنِ وَمِنْهُ
الْبُخُوْرُ (قوله: وهو ما يقع عليه اسم الماء) أي مَا يُطْلَقُ عَلَيْهِ اسْمُ الْمَاءِ
لاَ مُصَاحَبَةُ قَيِّدٍ لاَزِمٍ، فَشَمِلَ الْمُتَغَيِّرُ كَثِيْرًا بِمَا لاَ
يَضُرُّ، أوْ بِمُجَاوِرٍ كَعُوْدٍ وَدُهْنٍ
& موسوعة الفقهية
الكويتية 39 ص 367 مكتبة الشاملة
وَالأَظْهَرُ عِنْدَ
الشَّافِعِيَّةِ أَنَّهُ لا يَضُرُّ مُتَغَيِّرٌ بِمُجَاوِرٍ طَاهِرٍ كَعُودٍ وَدُهْنٍ
، مُطَيَّبَيْنِ أَوْ لا ، أَوْ بِتُرَابٍ طُرِحَ فِيهِ ، لأَنَّ تَغَيُّرَهُ بِذَلِكَ
لِكَوْنِهِ فِي الأَوَّلِ تَرَوُّحًا ، وَفِي الثَّانِي كُدُورَةً لا يَمْنَعُ
إِطْلاقَ اسْمِ الْمَاءِ عَلَيْهِ
5. Bagaimana hukumnya air sumur yang berubah
menjadi berbau karena dekat dengan kandang sapi ?
Jawaban:
Tetap dihukumi suci, kecuali diketahui ada
kotoran sapi yang menyerap kedalam sumur tersebut.
Referensi:
& بلغة الطلاب في تلخيص فتاوي مشايخي الانجاب
للشيخ طيفور علي وفا المدوري ص١٠٤
(مسألة
ق.) جاور بئر حياض الاخلية فأنتن ماء البئر ولا يدرى هل النتن بسيلان ماء الحياض
او بمجرد التروح او غير ذلك ، لا يحكم لماء البئر بالتنجس بل هو باق على طهارته
لأن الاصل في الماء الطهارة والنتن المذكور لا يسلب طهوريته ولا طاهريته وان كان
شديدا اذ هو مجرد تروح فسريان الرائحة الى الماء بمجاوره لا يضر ولو كان يتشرب من
مسام الارض او نداوة الجهة المجاورة وكذا اذا سالت ينابيع الماء في تلك الحياض ثم
نبعت وانصبت في البئر فإن الاصل في ماء الحياض الطهارة.
& الجمل على المنهج ج ١ص ٧٣ مكتبة الشاملة
وَعِبَارَةُ شَرْحِ م ر
وَالْمُرَادُ بِالْمُلَاقَاةِ وُرُودُ النَّجَاسَةِ عَلَى الْمَاءِ أَمَّا
وُرُودُهُ عَلَيْهَا فَسَيَأْتِي فِي بَابِ النَّجَاسَةِ انْتَهَتْ وَمِنْ
الْوَارِدِ مَا لَوْ فَارَ الْقِدْرُ فَأَصَابَ فُوَارُهُ أَعْلَاهُ
الْمُتَنَجِّسَ وَمَا لَوْ وُضِعَ إنَاءٌ فِيهِ مَاءٌ عَلَى مَحَلٍّ نَجَسٍ وَهُوَ
يَرْشَحُ عَلَيْهِ فَلَا يَنْجُسُ مَا فِيهِ إلَّا إنْ فُرِضَ عَوْدُ الرَّشْحِ
إلَيْهِ اهـ حَجّ بِنَوْعِ تَصَرُّفٍ وَكَتَبَ عَلَيْهِ سم قَوْلُهُ إلَّا إنْ
فُرِضَ عَوْدُ الرَّشْحِ إلَيْهِ يَنْبَغِي أَوْ وَقَفَ عَنْ الرَّشْحِ وَاتَّصَلَ
الْخَارِجُ بِمَا فِيهِ لِأَنَّهُ حِينَئِذٍ مَاءٌ قَلِيلٌ مُتَّصِلٌ بِنَجَاسَةٍ
اهـ أَقُولُ وَلَعَلَّ وَجْهَ عَدَمِ تَنْجِيسِ مَا فِي الْبَاطِنِ مَا دَامَ
يَرْشَحُ أَنَّ الرَّشْحَ صَيَّرَهُ كَالْمَاءِ الْجَارِي وَهُوَ لَا يَنْجُسُ
مِنْهُ إلَّا مَا لَاقَتْهُ النَّجَاسَةُ دُونَ غَيْرِهِ مَا لَمْ يَتَرَاجَعْ
وَهُوَ قَلِيلٌ وَانْقِطَاعُ رَشْحِ الْمَاءِ يُصَيِّرُهُ مُتَّصِلًا
كَالْمُتَرَادِّ الْقَلِيلِ
6. Mengkonsumsi kulit hewan yang sudah disamak
dan telah digunakan untuk membuat beduk atau sejenisnya apa diperbolehkan ?
Jawaban: Ada tiga pendapat ulama’ dalam hal ini :
@ Pertama, pendapat yang kuat ( الأصح ), haram mengkonsumsinya.
@ Kedua, mutlak boleh memakannya.
@ Ketiga, diperinci; jika hewan tersebut berasal
dari hewan yang halal dimakan, maka boleh mengkonsumsinya. Jika bukan, maka
haram.
Referensi:
@
Almajmu’
9 hal 38
@
Almajmu’
1 hal 229
& المجموع 9 ص 38 مكتبة الشاملة
جِلْدُ
الْمَيْتَةِ الْمَدْبُوغُ فِي أَكْلِهِ ثَلاثَةُ أَقْوَالٍ أَوْ أَوْجُهٍ سَبَقَتْ
فِي بَابِ اْلآنِيَةِ أَصَحُّهَا أَنَّهُ حَرَامٌ وَالثَّانِيْ حَلالٌ
وَالثَّالِثُ إنْ كَانَ جِلْدَ حَيَوَانٍ مَأْكُوْلٍ فَحَلالٌ وَإِلاَّ فَلاَ اهـ
& المجموع
1 ص 229 مكتبة الشاملة
قَالَ
الْمُصَنِّفُ رحمه الله تعالى وَهَلْ يَجُوْزُ أَكْلُهُ يُنْظَرُ فَإِنْ كَانَ
مِنْ حَيَوَانٍ يُؤْكَلُ فَفِيْهِ قَوْلاَنِ قَالَ فِي الْقَدِيْمِ لا يُؤْكَلُ
لِقَوْلِهِ صلى الله عليه وسلم { إنَّمَا حَرُمَ مِنْ الْمَيْتَةِ أَكْلُهَا }
وَقَالَ فِي الْجَدِيْدِ يُؤْكَلُ ِلأنَّهُ جِلْدٌ طَاهِرٌ مِنْ حَيَوَانٍ
مَأْكُوْلٍ فَأَشْبَهَ جِلْدَ الْمُذَكَّى وَإِنْ كَانَ مِنْ حَيَوَانٍ لا
يُؤْكَلُ لَمْ يَحِلَّ أَكْلُهُ ِلأنَّ الدِّبَاغَ لَيْسَ بِأَقْوَى مِنْ
الذَّكَاةِ وَالذَّكَاةُ لا تُبِيْحُ مَا لاَ يُؤْكَلُ لَحْمُهُ فَلَأَنْ لاَ
يُبِيْحَهُ الدِّبَاغُ أَوْلَى وَحَكَى شَيْخُنَا أَبُو حَاتِمٍ الْقَزْوَينِْيُّ
عَنْ الْقَاضِي أَبِي الْقَاسِمِ بْنِ كج أَنَّهُ حَكَى وَجْهًا آخَرَ أَنَّهُ
يَحِلُّ ِلأَنَّ الدِّبَاغَ عَمِلَ فِي تَطْهِيرِهِ كَمَا عَمِلَ فِي تَطْهِيرِ
مَا يُؤْكَلُ فَعَمِلَ فِي إبَاحَتِهِ بِخِلافِ الذَّكَاةِ اهـ
7. Bagaimana caranya menyamak kulit hewan ?
Jawaban:
Caranya menghilangkan cairan seperti darah
pada kulit yang dapat menjadikannya membusuk dengan perkara yang sepet walaupun
najis, seperti kotoran burung dara.
Referensi:
@
Hasyiah
al-Bajuri juz 1 hal 31
& فتح القريب مع
حاشية الباجوري 1 ص 31 دار إحياء العربية
وكيفية الدبغ أن ينزع
فضول الجلد مما يعفنه من دم ونحوه بشيء حريف كعفص، ولو كان الحريف نجساً كذرق حمام
كفى في الدبغ
8. Apa contoh darurat bagi laki-laki dan
perempuan boleh menggunakan bejana dari emas dan perak ?
Jawaban: ketika setelah mendapatkan petunjuk dari dokter bahwa matanya
bisa sehat bila memakai pengoles celak mata yang terbuat dari emas atau perak.
Referensi:
@
Tuhfatul
muhtaj juz 2 hal 9
& تحفة المحتاج في شرح
المنهاج 2 ص 9 مكتبة الشاملة
( قَوْلُهُ لِغَيْرِ حَاجَةِ الْجَلَاءِ ) فَإِنْ اُحْتِيجَ
إلَى اسْتِعْمَالِ ذَلِكَ كَمِرْوَدٍ بِكَسْرِ الْمِيمِ مِنْ ذَهَبٍ أَوْ فِضَّةٍ يَكْتَحِلُ
بِهِ لِجَلَاءِ عَيْنِهِ كَأَنْ أَخْبَرَهُ طَبِيبٌ عَدْلٌ رِوَايَةً بِأَنَّ عَيْنَهُ
لَا تَنْجَلِي إلَّا بِذَلِكَ جَازَ اسْتِعْمَالُهُ ، وَيُقَدَّمُ الْمِرْوَدُ مِنْ
الْفِضَّةِ عَلَى الْمِرْوَدِ مِنْ الذَّهَبِ عِنْدَ وُجُودِهِمَا مَعًا وَبَعْدَ جَلَاءِ
عَيْنِهِ يَجِبُ كَسْرُهُ ؛ لِأَنَّ الضَّرُورَةَ تُقَدَّرُ بِقَدْرِهَا شَيْخُنَا
9. Apakah sama hukum menyimpan dengan
menggunakan bejana dari emas dan perak ?
Jawaban: Hukumnya tetap haram karena menyimpan masih ada kemungkinan
untuk menggunakannya.
Referensi:
@
Hasyiah
al-Bajuri juz 1 hal 40
@
Asna
al-Matholib juz 1 hal 141
& حاشية الباجوري 1
ص 40 دار إحياء العربية
(قوله يحرم اتخاذه )
أى اقتناؤه لان اتخاذه يجرالى استعماله.
& أسنى المطالب
1 ص 141 مكتبة الشاملة
( وَيَحْرُمُ اتِّخَاذُهُ
) بِغَيْرِ اسْتِعْمَالِ أَيْضًا لِأَنَّ اتِّخَاذَهُ يَجُرُّ إلَى اسْتِعْمَالِهِ
كَآلَةِ اللَّهْوِ.
10. Mengapa diharamkan memakai wadah dari emas
dan perak ?
Jawaban:
Karena faktor bendanya serta mengandung
unsur sombong.
Referensi:
@
Hasyiah
bujairomi juz 1 hal 365
& حاشية البجيرمي على
الخطيب 1 ص 365 مكتبة الشاملة
وَعِبَارَةُ شَرْحِ
م ر وَعِلَّةُ التَّحْرِيمِ فِي النَّقْدَيْنِ مُرَكَّبَةٌ مِنْ تَضْيِيقِ النَّقْدَيْنِ
وَالْخُيَلاَءِ ، وَلاَ فَرْقَ فِي حُرْمَةِ مَا تَقَدَّمَ بَيْنَ الْخَلْوَةِ وَغَيْرِهَا
إذْ الْخُيَلاَءُ مَوْجُودَةٌ بِتَقْدِيرِ اْلإِطْلاَعِ عَلَيْهِ ا هـ .
11. Bagaimana hukumnya berwudhu menggunakan
wadah dari emas ?
Jawaban:
Hukumnya tetap haram, tapi wudhunya sah.
Referensi:
@
Hasyiah
al-Bajuri juz 1 hal 40
& حاشية الباجوري 1
ص 40 دار إحياء العربية
(قوله
ولاغيرهما ) أى كوضوء وغسل وازالة نجاسة لكن الطهارة صحيحة كما لايخفى.
12. Niat Wudhu
a. Kenapa niat wudhunya orang istihadloh dan
orang beser berbeda dengan niat seperti biasanya ?
b. Bagaimana lafad niatnya ?
Jawaban:
a. Orang beser itu termasuk daimul hadats
yang wudlunya tidak bisa menghilangkan hadats, wudlunya hanya untuk
memperbolehkan ibadah.
b. nawaitul wudlua li istibahatis sholati fardlon lil-laahi
ta’ala
Referensi:
& موسوعة الفقهية
الكويتية 25 ص 189 مكتبة الشاملة
وَمَنْ أَصَابَهُ
سَلَسُ مَنِيٍّ يَلْزَمُهُ الْغُسْلُ لِكُلِّ فَرْضٍ ، وَلَوِ اسْتَمْسَكَ الْحَدَثُ
بِالْجُلُوسِ فِي الصَّلاةِ وَجَبَ بِلا إِعَادَةٍ ، وَيَنْوِي الْمَعْذُورُ اسْتِبَاحَةَ
الصَّلاةِ لا رَفْعَ الْحَدَثِ لأَنَّهُ دَائِمُ الْحَدَثِ لا يَرْفَعُهُ وُضُوءُهُ
وَإِنَّمَا يُبِيحُ لَهُ الْعِبَادَةَ
& الفقه الإسلامي وأدلته
1 ص 147
وَيَنْوِي مِنْ حَدَثِهِ
دَائِمٌ كَالْمُسْتَحَاضَةِ وَسَلِسِ الْبَوْلِ وَنَحْوِهِ اِسْتِبَاحَةَ الصَّلاَةِ
دُوْنَ رَفْعِ الْحَدَثِ، لِعَدَمِ إمْكَانِ رَفْعِهِ
13. Apabila sedang berwudhu ketika membasuh
wajah yang pertama kita lupa untuk berniat, apakah harus mengulangi wudhunya atau
meneruskan sambil niat ?
Jawaban: Tidak usah
mengulangi wudlunya dari awal, cukup mengulangi basuhan wajah dan niat dalam hati.
Referensi:
& كاشفة السجا شرح سفينة
النجا (ص: 44)
وتكون النية عند غسل
أول جزء من الوجه سواء كان ذلك الأول من أعلى الوجه أو وسطه أو أسفله، وإنما وجب قرنها
بذلك ليعتد بالمغسول لا ليعتد بها، فلو غسل جزء منه قبلها وجب إعادته بعدها
& أسنى المطالب 1 ص
147
فَالْعِبْرَةُ بِأَوَّلِ غَسْلِ جُزْءٍ مِنْهُ فَلَا يَكْفِي قَرْنُهَا
بِمَا بَعْدَهُ لِخُلُوِّ أَوَّلِ الْمَغْسُولَاتِ وُجُوبًا عَنْهَا ، وَلَا بِمَا
قَبْلَهُ لِأَنَّهُ سُنَّةٌ تَابِعَةٌ لِلْوَاجِبِ الَّذِي هُوَ الْمَقْصُودُ ، وَلَوْ
وُجِدَتْ النِّيَّةُ فِي أَثْنَاءِ غَسْلِ الْوَجْهِ كَفَتْ ، وَوَجَبَ إعَادَةُ الْمَغْسُولِ
مِنْهُ قَبْلَهَ
14. Ketika kita ragu akan jumlah basuhan dalam
wudhu bolehkah kita menambahi basuhan lagi ?
Jawaban: Boleh..karena pada sejatinya tidak adanya tambahan.
Referensi:
@
Hasyiah
bujairomi juz 2 hal 69
& حاشية البجيرمي على
الخطيب (2/ 69) مكتبة الشاملة
وَيَأْخُذُ الشَّاكُّ
بِالْيَقِينِ فِي الْمَفْرُوضِ وُجُوبًا وَفِي الْمَنْدُوبِ نَدْبًا ؛ ِلأَنَّ اْلأَصْلَ
عَدَمُ مَا زَادَ ، كَمَا لَوْ شَكَّ فِي عَدَدِ الرَّكَعَاتِ ، فَإِذَا شَكَّ هَلْ
غَسَلَ ثَلاَثًا أَوْ مَرَّتَيْنِ أَخَذَ بِاْلأَقَلِّ وَغَسَلَ أُخْرَى .
15. Bagaimana cara wudhunya orang yang tidak
mempunyai siku ketika membasuh tangan ?
Jawaban:
Basuhannya dikira-kirakan seperti
basuhannya orang yang mempunyai siku pada umumnya.
Referensi:
@
Hasyiah
al-Bajuri juz 1 hal 51
& حاشية الباجوري 1
ص 51 دار إحياء العربية
(قوله فان لم يكن له
مرفقان الخ )مقابل لمحذوف تقديره هذا ان كان له مرفقان ولو فى غيرمحلهماالمعتاد. وقوله اعتبر قدرهما أى قدر محلها من
معتدل الخلقة من أقرانه بالنسبة.
16. Bolehkah beristinja’ menggunakan tisu ?
Jawaban: Boleh, karena sudah mencukupi sebagai pengganti dari air dan
batu.
Referensi:
@ Bughyah al-Mustarsyidin hal 28
@ Al-Madzahib al-Arba’ah juz 1 hal 98
& بغية
المسترشدين ص 28 دار الفكر
يَجُوزُ
الإسْتِنْجَاءُ بأوْرَاقِ الْبَيَاضِ الْخَالىِ عنْ ذِكْرِ اللهِ كَمَا فى
الإيْعَابِ
& المذاهب
الاربعة 1 ص 98 دار الفكر
أمَّا
الْوَرَقُ الَّذِي لاَيَصْلُحُ لِلْكِتَابَةِ فإنَّهُ يَجُوزُ الإسْتِجْمَارُ بِهِ
بِدُوْنِ كَرَاهَةٍ
17. Beristinjak dengan Daun
a. Apakah boleh beristinjak dengan menggunakan
daun ?
b. Dan apakah harus dengan daun yang kering ?
Jawaban: a. Bisa, dengan syarat:
Ä Pohon atau tumbuhan
tersebut permukaannya tidak halus seperti bambu.
Ä Bukan termasuk hal yang
dimulyakan seperti, tumbuhan atau pepohonan yang biasanya dikonsumsi oleh
manusia.
Ä Pohon atau tumbuhan yang
dikonsumsi oleh manusia dan hewan, maka mempertimbangkan keumumuman makanan
tersebut dikonsumsi. Jika umumnya dikonsumsi oleh manusia, maka tidak
diperbolehkan, seperti tanaman kubis (kol).
Ä Ketika tanaman tersebut
sama-sama dikonsumsi oleh manusia dan hewan dan tidak ada yang dominan, maka
menurut satu pendapat tidak diperbolehkan karena termasuk dari jenis makanan
manusia.
b.
Tidak harus asalkan tidak basah.
Referensi:
@ Al-Iqna’ juz 1 hal 49
@ Hasyiah jamal juz 1 hal 278
& الإقناع 1 ص 49 مكتبة الشاملة
(القول في شروط الحجر) وفي معنى الحجر الوارد كل جامد
طاهر قالع غير محترم كخشب وخزف لحصول الغرض به كالحجر فخرج بالجامد المائع غير الماء
الطهور كماء الورد والخل، وبالطاهر النجس كالبعر والمتنجس كالماء القليل الذي وقعت
فيه نجاسة، وبالقالع نحو الزجاج والقصب الاملس،وبغير محترم المحترم كمطعوم آدمي كالخبز
أو جني كالعظم لما روى مسلم: أنه (ص) نهى عن الاستنجاء بالعظم وقال: إنه زاد إخوانكم
أي من الجن، فمطعوم الآدمي أولى، ولان المسح بالحجر رخصة وهي لا تناط بالمعاصي.وأما
مطعوم البهائم كالحشيش فيجوز، والمطعوم لها وللآدمي يعتبر فيه الاغلب، فإن استويا فوجهان
بناء على ثبوت الربا فيه، والاصح الثبوت قال الماوردي والروياني
& حاشية الجمل على المنهج
لشيخ الإسلام زكريا الأنصاري 1 ص 278 مكتبة الشاملة
وَأَمَّا
مَطْعُومُ الْبَهَائِمِ كَالْحَشِيشِ وَنَحْوِهِ فَيَجُوزُ الاِسْتِنْجَاءُ بِهِ
وَالْمَطْعُومُ لَهَا وَلِلآدَمِيِّ يُعْتَبَرُ فِيهِ اْلأَغْلَبُ فَإِنْ
اسْتَوَيَا غُلِّبَ اْلآدَمِيُّ ِلأَنَّهُ مِنْ الرِّبَوِيَّاتِ.
18. Apabila ada orang yang mengucapkan salam
tetapi kita masih dalam keadaan hajat(di wc), apakah wajib menjawab salam ?
Jawaban: Tidak wajib, tapi makruh
Referensi:
@
Fiqh
al-‘ibadah hal 70
@
Al-majmu’
juz 4 hal 611
& فقه العبادات - شافعي
(ص: 70) مكتبة الشاملة
آداب قَضاءِ الْحَاجَةِ
– إلى أن قال - يُكْرَهُ التَّكَلُّمُ إلاَّ لِضَروْرَةٍ فَلَوْ عَطَسَ مَثَلاً حَمِدَ
اللهَ فيِ نَفْسِهِ وَلَوْ سَلَّمَ عَلَيْهِ كُرِهَ لَهُ رَدُّ السَّلاَمِ
& المجموع (4/ ص
611) مكتبة الشاملة
وَيَجِبُ الرَّدُّ
باللَّفْظِ وَلَوْ رَدَّ السَّلاَمَ فيِ حَالِ الأذاَنِ وَالإقَامَةِ وَالاَكْلِ لَمْ
يُكْرَهْ وَفىِ الْجِمَاعِ وَالْبَوْلِ كُرِهَ
19. Ketika bersin didalam wc apakah masih
disunahkan membaca الحمدلله ?
Jawaban:
Sunnah namun dalam hati
Referensi:
& فقه العبادات - شافعي
(ص: 70) مكتبة الشاملة
آداب قَضاءِ الْحَاجَةِ
– إلى أن قال - يُكْرَهُ التَّكَلُّمُ إلاَّ لِضَروْرَةٍ فَلَوْ عَطَسَ مَثَلاً حَمِدَ
اللهَ فيِ نَفْسِهِ وَلَوْ سَلَّمَ عَلَيْهِ كُرِهَ لَهُ رَدُّ السَّلاَمِ
20. Memegang rambut kemaluan (jowo : wulu
kempung) apakah membatalkan wudhu ?
Jawaban: Tidak tapi sunnah wudlu
Referensi:
& حاشية
إعانة الطالبين (1ص 62) دار إحياء العربية
يُنْدَبُ الْوُضوءُ مِنْ مَسِّ نَحْوِ
الْعَانَةِ
وَباطِنِ الأَلْيَةِ
21. Orang yang keguguran apakah diwajibkan
mandi wajib ?
Jawaban: Wajib
Referensi:
& فقه العبادات - شافعي
(ص: 138) مكتبة الشاملة
مٌوجباتُ الْغُسْلِ الْخَاصَّةِ بالنساء : - 3 - الْوِلاَدَةُ : وَلَوْ
عَلَقَةً ( اْلعَلَقَةُ هِيَ مَا تَصيْرُ إلَيْهِ الْبَيْضَةُ الْمُلْقَحَةُ بَعْدَ
مُروْرِ أرْبَعِيْنَ يَوْمًا عَلىَ الإلْقَاحِ ) أوْ مُضْغَةً ( هِيَ مَا تَصٍيرُ إلَيْهِ
الْعَلَقَةُ بَعْدَ أرْبعين يَوْمًا مِنْ تَشَكُّلِهَا أيْ بَعْدَ الإلْقَاحِ بثَمانِين
يَوْمًا ) أوْ قَيْصَريةً إنْ لَمْ تَنَفَّسَ أمَّا إنْ نَفَسَتْ فَغُسْلُ الِّنفَاسِ
يُجْزِئُهَا
22. Apakah di perbolehkan berwudhu menggunakan
air yang sudah di masak, karena tidak ada air...?
Jawaban:
Boleh asalkan airnya suci
Referensi:
& نهاية المحتاج إلى
شرح المنهاج (1/ ص 202) مكتبة الشاملة
وَيُحْمَلُ قَوْلُهُمْ
إنَّهُ لَا يُكْرَهُ الْمُسَخَّنُ بِالنَّارِ عَلَى الِابْتِدَاءِ .وَعُلِمَ مِنْ ذَلِكَ
عَدَمُ كَرَاهَةِ مَا سَخُنَ بِالنَّارِ وَلَوْ بِنَجَاسَةٍ مُغَلَّظَةٍ
23. Apakah diperbolehkan melanjutkan juz atau
anggota wudhu dengan tayamum, jika persediaan air untuk berwudu telah habis...?
Jawaban:
Boleh menurut Syafi’i dan Hanbali, tidak boleh
menurut Hanafi dan Maliki
Referensi:
& المنثور للزركشي1/ ص 259 الشؤن الإسلامية بالكويت
( الثَّانِي ) : مَا جَازَ عَلَى الْبَدَلِ لا يَدْخُلُهُ
تَبْعِيضٌ فِيهِمَا أَيْضًا ; وَلِهَذَا قَالَ الرَّافِعِيُّ فِي بَابِ الْعَدَدِ
: الْوَاجِبُ الْوَاحِدُ لا يَتَأَدَّى بِبَعْضِ الأَصْلِ وَبَعْضِ الْبَدَلِ كَخِصَالِ
الْكَفَّارَةِ وَكَالتَّيَمُّمِ مَعَ الْوُضُوءِ , أَمَّا فِي أَحَدِهِمَا فَنَعَمْ
, كَمَا لَوْ وَجَدَ مِنْ الْمَاءِ مَا لا يَكْفِيهِ فَإِنَّهُ يَسْتَعْمِلُهُ وَيَتَيَمَّمُ
عَنْ الْبَاقِي
& موسوعة الفقهية
الكويتية 10 ص 76 مكتبة الشاملة
" مَا جَازَ
عَلَى الْبَدَلِ لا يَدْخُلُهُ تَبْعِيضٌ فِي الْبَدَلِ وَالْمُبْدَلِ مِنْهُ مَعًا
" : 6 - وَلِهَذَا قَالَ الرَّافِعِيُّ فِي بَابِ الْعَدَدِ : الْوَاجِبُ الْوَاحِدُ
لا يَتَأَدَّى بِبَعْضِ الأَصْلِ ، وَبَعْضُ الْبَدَلِ كَخِصَالِ الْكَفَّارَةِ ، وَكَالتَّيَمُّمِ
مَعَ الْوُضُوءِ ، أَمَّا فِي أَحَدِهِمَا فَنَعَمْ ، كَمَا لَوْ وَجَدَ مِنَ الْمَاءِ
مَا لا يَكْفِيهِ ، فَإِنَّهُ يَسْتَعْمِلُهُ وَيَتَيَمَّمُ عَنِ الْبَاقِي . فَهَذَا يَجُوزُ عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةِ
، وَلا يَجُوزُ عِنْدَ الْحَنَفِيَّةِ وَالْمَالِكِيَّةِ .
& أسنى المطالب
(23/ ص 88) مكتبة الشاملة
لَوْ كَانَ مَعَهُ
مَاءٌ لَا يَكْفِيه يَسْتَعْمِلُهُ ثُمَّ يَتَيَمَّمُ
& الأم (1/ 66) )
مكتبة الشاملة
(قال الشافعي)
وإذا وجد الرجل المسافر ماء لا يطهر أعضاءه كلها لم يكن عليه أن يغسل منها شيئا (قال
الربيع) وله قول آخر أنه يغسل بما معه من الماء بعض أعضاء الوضوء ويتيمم بعد ذلك
24. Apakah sama cara mensucikan kotoran hewan
dengan kotoran manusia(anak kecil) ketika disofa...?
Jawaban:
Sama saja, namun tetap menggunakan air kecuali
mengikuti madzhab Hanafi yang menyatakan bahwa najis bisa suci dengan selain
air, menurut Hanafi najis bisa suci dengan api, angin ataupun sinar matahari
asal hilang a’inahnya.
Referensi:
& المجموع شرح المهذب
(2/ ص 596) مكتبة الشاملة
قال المصنف رحمه الله * [إذاََ أصَابَ الارْضَ
نَجَاسَةٌ ذَائِبَةٌ فيِ مَوْضِعٍ ضَاحٍ فَطَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ وَهَبَّتْ عَلَيْهِ
الرِّيْحُ فَذَهَبَ اثْرُهَا فَفِيْهِ قَوْلاَنِ قَالَ فيِ الْقَدِيْمِ وَالاِمْلاَءِ
يَطْهَرُ لاَنَّهُ لَمْ يَبْقَ شَيْءٌ مِنَ النَّجَاسَةِ فَهُوَ كَمَا لَوْ
غُسِلَ بالْمَاءِ وَقَالَ فيِ الاُمِّ لاَ يَطْهَرُ وَهُوَ الاَصَحُّ لاَنَّهُ مَحَلٌّ
نَجِسٌ فَلاَ يَطْهَرُ بِالشَّمْسِ كَالثَّوْبِ النَّجِسِ]* [الشَّرْحُ] هَذَانِ الْقَوْلَانِ
مَشْهُورَانِ وَأَصَحُّهُمَا عِنْدَ الْأَصْحَابِ لَا يَطْهُرُ كَمَا صَحَّحَهُ الْمُصَنِّفُ
وَنَقَلَهُ الْبَنْدَنِيجِيُّ عَنْ نَصِّ الشَّافِعِيِّ فِي عَامَّةِ كُتُبِهِ وَحَكَى
فِي الْمَسْأَلَةِ طَرِيقَيْنِ أَحَدُهُمَا فِيهِ الْقَوْلَانِ وَالثَّانِي القطع بأنها
لا تطهر وتأويل نصفه عَلَى أَرْضٍ مَضَتْ عَلَيْهِ سُنُونَ وَأَصَابَهَا الْمَطَرُ
ثُمَّ الْقَوْلَانِ فِيمَا إذَا لَمْ يَبْقَ مِنْ النجاسة طعم ولا لون ولا رائحة ومن
قَالَ بِأَنَّهَا لَا تَطْهُرُ مَالِكٌ وَأَحْمَدُ وَزُفَرُ وَدَاوُد وَمِمَّنْ
قَالَ بِالطَّهَارَةِ أَبُو حَنِيفَةَ وَصَاحِبَاهُ ثُمَّ قَالَ الْعِرَاقِيُّونَ
هُمَا إذَا زَالَتْ النَّجَاسَةُ بِالشَّمْسِ أَوْ الرِّيحِ فَلَوْ ذَهَبَ أَثَرُهَا
بِالظِّلِّ لَمْ تَطْهُرْ عِنْدَهُمْ قَطْعًا وَقَالَ الْخُرَاسَانِيُّونَ فِيهِ خِلَافٌ
مُرَتَّبٌ وَأَمَّا الثَّوْبُ النَّجِسُ بِبَوْلٍ وَنَحْوِهِ إذَا زَالَ أَثَرُ النَّجَاسَةِ
مِنْهُ بِالشَّمْسِ فَالْمَذْهَبُ القطع بأنه لا يطهر وبه قطع العرقيون وَنَقَلَ
إمَامُ الْحَرَمَيْنِ عَنْ الْأَصْحَابِ أَنَّهُمْ طَرَدُوا فِيهِ الْقَوْلَيْنِ كَالْأَرْضِ
قَالَ وَذَكَرَ بَعْضُ الْمُصَنِّفِينَ يَعْنِي الْفُورَانِيَّ أَنَّا إذَا قُلْنَا
يَطْهُرُ الثَّوْبُ بِالشَّمْسِ فَهَلْ يَطْهُرُ بِالْجَفَافِ فِي الظِّلِّ فِيهِ وَجْهَانِ
وَهَذَا ضَعِيفٌ قَالَ الْإِمَامُ وَلَا شَكَّ أَنَّ الْجَفَافَ لَا يَكْفِي فِي هَذِهِ
الصُّورَةِ فَإِنَّ الْأَرْضَ تَجِفُّ بِالشَّمْسِ عَلَى قُرْبٍ وَلَمْ يَنْقَلِعْ
بَعْدُ آثَارُ النَّجَاسَةِ فَالْمُعْتَبَرُ انْقِلَاعُ الْآثَارِ عَلَى طُولِ الزَّمَانِ
بِلَا خِلَافٍ وَكَذَا الْقَوْلُ فِي الثِّيَابِ وَقَوْلُ الْمُصَنِّفِ (مَوْضِعٌ ضَاحٍ)
هُوَ بِالضَّادِ الْمُعْجَمَةِ قَالَ أَهْلُ اللُّغَةِ هُوَ الْبَارِزُ والله أعلم
25. Ketika haid apakah boleh mengkuhususkan
atau hadiah fatihah pada pengarang kitab...?
Jawaban: Boleh selagi tidak niat membaca al-Quran
Referensi:
& حاشية
البجيرمي على الخطيب (3/ ص 259) مكتبة الشاملة
( وَ ) الثَّالِثُ (
قِرَاءَةُ ) شَيْءٍ مِنْ ( الْقُرْآنِ ) بِاللَّفْظِ أَوْ بِالْإِشَارَةِ مِنْ
الْأَخْرَسِ كَمَا قَالَ الْقَاضِي فِي فَتَاوِيهِ ، فَإِنَّهَا مُنَزَّلَةٌ
مَنْزِلَةَ النُّطْقِ هُنَا وَلَوْ بَعْضَ آيَةٍ لِلْإِخْلَالِ بِالتَّعْظِيمِ ،
سَوَاءٌ أَقَصَدَ مَعَ ذَلِكَ غَيْرَهَا أَمْ لَا لِحَدِيثِ التِّرْمِذِيِّ
وَغَيْرِهِ : { لَا يَقْرَأْ الْجُنُبُ وَلَا الْحَائِضُ شَيْئًا مِنْ الْقُرْآنِ
} وَيَقْرَأُ رُوِيَ بِكَسْرِ الْهَمْزَةِ عَلَى النَّهْيِ وَبِضَمِّهَا عَلَى
الْخَبَرِ الْمُرَادِ بِهِ النَّهْيُ ، ذَكَرَهُ فِي الْمَجْمُوعِ وَضَعَّفَهُ ،
لَكِنْ لَهُ مُتَابَعَاتٍ تُجْبِرُ ضَعْفَهُ وَلِمَنْ بِهِ حَدَثٌ أَكْبَرُ
إجْرَاءُ الْقُرْآنِ عَلَى قَلْبِهِ وَنَظَرٌ فِي الْمُصْحَفِ ، وَقِرَاءَةُ مَا
نُسِخَتْ تِلَاوَتُهُ وَتَحْرِيكُ لِسَانِهِ وَهَمْسُهُ بِحَيْثُ لَا يُسْمِعُ
نَفْسَهُ ؛ لِأَنَّهَا لَيْسَتْ بِقِرَاءَةِ قُرْآنٍ ، وَفَاقِدُ الطَّهُورَيْنِ
يَقْرَأُ الْفَاتِحَةَ وُجُوبًا فَقَطْ لِلصَّلَاةِ ؛ لِأَنَّهُ مُضْطَرٌّ
إلَيْهَا خِلَافًا لِلرَّافِعِيِّ فِي قَوْلِهِ : لَا يَجُوزُ لَهُ قِرَاءَتُهَا
كَغَيْرِهَا ، أَمَّا خَارِجَ الصَّلَاةِ فَلَا يَجُوزُ لَهُ أَنْ يَقْرَأَ
شَيْئًا ، وَلَا أَنْ يَمَسَّ الْمُصْحَفَ مُطْلَقًا ، وَلَا أَنْ تُوطَأَ
الْحَائِضُ أَوْ النُّفَسَاءُ إذَا انْقَطَعَ دَمُهَا ، وَأَمَّا فَاقِدُ الْمَاءِ
فِي الْحَضَرِ فَيَجُوزُ لَهُ إذَا تَيَمَّمَ أَنْ يَقْرَأَ وَلَوْ فِي غَيْرِ
الصَّلَاةِ .وَهَذَا فِي حَقِّ الشَّخْصِ الْمُسْلِمِ .أَمَّا الْكَافِرُ فَلَا
يُمْنَعُ مِنْ الْقِرَاءَةِ ؛ لِأَنَّهُ لَا يَعْتَقِدُ حُرْمَةَ ذَلِكَ كَمَا
قَالَهُ الْمَاوَرْدِيُّ ، وَأَمَّا تَعْلِيمُهُ وَتَعَلُّمُهُ فَيَجُوزُ إنْ
رُجِيَ إسْلَامُهُ ، وَإِلَّا فَلَا .تَنْبِيهٌ : يَحِلُّ لِمَنْ بِهِ حَدَثٌ
أَكْبَرُ أَذْكَارُ الْقُرْآنِ وَغَيْرُهَا كَمَوَاعِظِهِ وَأَخْبَارِهِ
وَأَحْكَامِهِ لَا بِقَصْدِ الْقُرْآنِ كَقَوْلِهِ عِنْدَ الرُّكُوبِ : {
سُبْحَانَ الَّذِي سَخَّرَ لَنَا هَذَا وَمَا كُنَّا لَهُ مُقْرِنِينَ } أَيْ
مُطِيقِينَ ، وَعِنْدَ الْمُصِيبَةِ : { إنَّا لِلَّهِ وَإِنَّا إلَيْهِ
رَاجِعُونَ } وَمَا جَرَى بِهِ لِسَانُهُ بِلَا قَصْدٍ فَإِنْ قَصَدَ الْقُرْآنَ
وَحْدَهُ أَوْمَعَ الذِّكْرِ حُرِّمَ ، وَإِنْ أَطْلَقَ فَلاَ .قَوْلُهُ : (
وَإِنْ أَطْلَقَ فَلَا ) كَمَا لَا يَحْرُمُ إذَا قَصَدَ الذِّكْرَ فَقَطْ ،
فَالصُّوَرُ أَرْبَعَةٌ يَحِلُّ فِي ثِنْتَيْنِ ، وَيَحْرُمُ فِي ثِنْتَيْنِ
وَأَمَّا لَوْ قَصَدَ وَاحِدًا لَا بِعَيْنِهِ فَفِيهِ خِلَافٌ ، وَالْمُعْتَمَدُ
الْحُرْمَةُ ؛ لِأَنَّ الْوَاحِدَ الدَّائِرَ صَادِقٌ بِالْقُرْآنِ فَيَحْرُمُ لِصِدْقِهِ
بِهِ . قَوْلُهُ : ( لَا يَكُونُ قُرْآنًا إلَخْ ) أَيْ لَا يَكُونُ قُرْآنًا
تَحْرُمُ قِرَاءَتُهُ عِنْدَ وُجُودِ الصَّارِفِ إلَّا بِالْقَصْدِ ، وَإِلَّا
فَهُوَ قُرْآنٌ مُطْلَقًا ، أَوْ الْمَعْنَى لَا يُعْطَى حُكْمَ الْقُرْآنِ إلَّا
بِالْقَصْدِ ، وَمَحَلُّهُ مَا لَمْ يَكُنْ فِي صَلَاةٍ كَأَنْ أَجْنَبَ وَفَقَدَ
الطَّهُورَيْنِ وَصَلَّى لِحُرْمَةِ الْوَقْتِ بِلَا طُهْرٍ ، وَقَرَأَ
الْفَاتِحَةَ ، فَلَا يُشْتَرَطُ قَصْدُ الْقُرْآنِ ، بَلْ يَكُونُ قُرْآنًا
عِنْدَ الْإِطْلَاقِ لِوُجُوبِ الصَّلَاةِ عَلَيْهِ فَلَا صَارِفَ فَاحْفَظْهُ
وَاحْذَرْ خِلَافَهُ كَمَا ذَكَرَهُ ابْنُ شَرَفٍ عَلَى التَّحْرِيرِ
26. Bagi wanita apakah juga disunahkan mandi
pada hari jum’at walaupun tidak ikut shalat jum’at...?
Jawaban: Tidak
Referensi:
& مغني المحتاج إلى
معرفة ألفاظ المنهاج (4/ 14)
( يُسَنُّ الْغُسْلُ لِحَاضِرِهَا ) أَيْ لِمَنْ يُرِيدُ
حُضُورَهَا وَإِنْ لَمْ تَجِبْ عَلَيْهِ الْجُمُعَةُ لِحَدِيثِ { إذَا جَاءَ أَحَدُكُمْ
الْجُمُعَةَ فَلْيَغْتَسِلْ } ، وَلِخَبَرِ الْبَيْهَقِيّ بِسَنَدٍ صَحِيحٍ { مَنْ
أَتَى الْجُمُعَةَ مِنْ الرِّجَالِ وَالنِّسَاءِ فَلْيَغْتَسِلْ وَمَنْ لَمْ يَأْتِهَا
فَلَيْسَ عَلَيْهِ غُسْلٌ }
& المجموع شرح المهذب
(4/ 533)
وَلَا يُسَنُّ لِمَنْ لَمْ يُرِدْ الْحُضُورَ وَإِنْ كَانَ مِنْ أَهْلِ
الْجُمُعَةِ لِمَفْهُومِ الْحَدِيثِ وَلِانْتِفَاءِ الْمَقْصُودِ
27. Kasur yang terkena air kencingnya anak
kecil kemudian dijemur sampai kering apakah sudah bisa dikatakan suci ...?
Jawaban: Sudah suci bila hilang sifat-sifatnya menurut Hanafi
Referensi:
& المجموع شرح المهذب
(2/ ص 596) مكتبة الشاملة
قال المصنف رحمه الله * [إذاََ أصَابَ الارْضَ
نَجَاسَةٌ ذَائِبَةٌ فيِ مَوْضِعٍ ضَاحٍ فَطَلَعَتْ عَلَيْهِ الشَّمْسُ وَهَبَّتْ عَلَيْهِ
الرِّيْحُ فَذَهَبَ اثْرُهَا فَفِيْهِ قَوْلاَنِ قَالَ فيِ الْقَدِيْمِ وَالاِمْلاَءِ
يَطْهَرُ لاَنَّهُ لَمْ يَبْقَ شَيْءٌ مِنَ النَّجَاسَةِ فَهُوَ كَمَا لَوْ
غُسِلَ بالْمَاءِ وَقَالَ فيِ الاُمِّ لاَ يَطْهَرُ وَهُوَ الاَصَحُّ لاَنَّهُ مَحَلٌّ
نَجِسٌ فَلاَ يَطْهَرُ بِالشَّمْسِ كَالثَّوْبِ النَّجِسِ]* [الشَّرْحُ] هَذَانِ الْقَوْلَانِ
مَشْهُورَانِ وَأَصَحُّهُمَا عِنْدَ الْأَصْحَابِ لَا يَطْهُرُ كَمَا صَحَّحَهُ الْمُصَنِّفُ
وَنَقَلَهُ الْبَنْدَنِيجِيُّ عَنْ نَصِّ الشَّافِعِيِّ فِي عَامَّةِ كُتُبِهِ وَحَكَى
فِي الْمَسْأَلَةِ طَرِيقَيْنِ أَحَدُهُمَا فِيهِ الْقَوْلَانِ وَالثَّانِي القطع بأنها
لا تطهر وتأويل نصفه عَلَى أَرْضٍ مَضَتْ عَلَيْهِ سُنُونَ وَأَصَابَهَا الْمَطَرُ
ثُمَّ الْقَوْلَانِ فِيمَا إذَا لَمْ يَبْقَ مِنْ النجاسة طعم ولا لون ولا رائحة ومن
قَالَ بِأَنَّهَا لَا تَطْهُرُ مَالِكٌ وَأَحْمَدُ وَزُفَرُ وَدَاوُد وَمِمَّنْ
قَالَ بِالطَّهَارَةِ أَبُو حَنِيفَةَ وَصَاحِبَاهُ ثُمَّ قَالَ الْعِرَاقِيُّونَ
هُمَا إذَا زَالَتْ النَّجَاسَةُ بِالشَّمْسِ أَوْ الرِّيحِ فَلَوْ ذَهَبَ أَثَرُهَا
بِالظِّلِّ لَمْ تَطْهُرْ عِنْدَهُمْ قَطْعًا وَقَالَ الْخُرَاسَانِيُّونَ فِيهِ خِلَافٌ
مُرَتَّبٌ وَأَمَّا الثَّوْبُ النَّجِسُ بِبَوْلٍ وَنَحْوِهِ إذَا زَالَ أَثَرُ النَّجَاسَةِ
مِنْهُ بِالشَّمْسِ فَالْمَذْهَبُ القطع بأنه لا يطهر وبه قطع العرقيون وَنَقَلَ
إمَامُ الْحَرَمَيْنِ عَنْ الْأَصْحَابِ أَنَّهُمْ طَرَدُوا فِيهِ الْقَوْلَيْنِ كَالْأَرْضِ
قَالَ وَذَكَرَ بَعْضُ الْمُصَنِّفِينَ يَعْنِي الْفُورَانِيَّ أَنَّا إذَا قُلْنَا
يَطْهُرُ الثَّوْبُ بِالشَّمْسِ فَهَلْ يَطْهُرُ بِالْجَفَافِ فِي الظِّلِّ فِيهِ وَجْهَانِ
وَهَذَا ضَعِيفٌ قَالَ الْإِمَامُ وَلَا شَكَّ أَنَّ الْجَفَافَ لَا يَكْفِي فِي هَذِهِ
الصُّورَةِ فَإِنَّ الْأَرْضَ تَجِفُّ بِالشَّمْسِ عَلَى قُرْبٍ وَلَمْ يَنْقَلِعْ
بَعْدُ آثَارُ النَّجَاسَةِ فَالْمُعْتَبَرُ انْقِلَاعُ الْآثَارِ عَلَى طُولِ الزَّمَانِ
بِلَا خِلَافٍ وَكَذَا الْقَوْلُ فِي الثِّيَابِ وَقَوْلُ الْمُصَنِّفِ (مَوْضِعٌ ضَاحٍ)
هُوَ بِالضَّادِ الْمُعْجَمَةِ قَالَ أَهْلُ اللُّغَةِ هُوَ الْبَارِزُ والله أعلم
28. Di tengah-tengah sholat bagi orang yang
bertayamum lalu tiba2 hujan deras datang, apakah tayamumnya batal...?
Jawaban: Tidak batal
Referensi:
حاشية
البجيرمي على الخطيب (3/ 31)
قَوْلُهُ : ( رُؤْيَةُ
الْمَاءِ ) إلى أن قال : ( الطَّهُورِ ) لَا حَاجَةَ لِتَقْيِيدِهِ بِالطَّهُورِ ؛
إذْ رُؤْيَةُ الْمَاءِ مُضِرَّةٌ مُطْلَقًا كَذَا قِيلَ ، وَيُرَدُّ بِأَنَّ قَوْلَهُ
الْآتِيَ إنْ لَمْ يَقْتَرِنْ يُفِيدُ التَّقْيِيدَ بِذَلِكَ .قَوْلُهُ : ( فِي
غَيْرِ وَقْتِ الصَّلَاةِ ) أَيْ وَقْتِ التَّلَبُّسِ بِهَا أَيْ : قَبْلَ التَّلَفُّظِ
بِالرَّاءِ مِنْ أَكْبَرَ ، وَلَا فَرْقَ بَيْنَ الْفَرْضِ وَالنَّفَلِ فِي الصَّلَاةِ
، وَإِنْ كَانَتْ تَسْقُطُ بِالتَّيَمُّمِ ا ج
موسوعة
الفقهية الكويتية 14 ص 265
رُؤْيَةُ الْمَاءِ
أَوِ الْقُدْرَةُ عَلَى اسْتِعْمَالِ الْمَاءِ الْكَافِي وَلَوْ مَرَّةً عِنْدَ الْحَنَفِيَّةِ
وَالْمَالِكِيَّةِ ، وَلَوْ لَمْ يَكْفِ عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةِ وَذَلِكَ
قَبْلَ الصَّلاةِ لا فِيهَا بِاتِّفَاقِ الْفُقَهَاءِ ، بِشَرْطِ أَنْ يَكُونَ
الْمَاءُ فَاضِلا عَنْ حَاجَتِهِ الأَصْلِيَّةِ ؛ لأَنَّ الْمَاءَ الْمَشْغُولَ بِالْحَاجَةِ
كَالْمَعْدُومِ
29. Apakah di perbolehkan ketika menjama’
sholat dengan cara bertayamum satu kali...?
Jawaban: Tidak boleh dengan satu kali tayamum, namun harus dua kali
tayamum.
Referensi:
@
Syarah
al-kabir lirrofi’i juz 2 hal 349
& الشرح الكبير للرافعي
(2/ 349) مكتبة الشاملة
إذا كان يجمع بين
صلاتي الجمع بالتيمم فان ظاهر المذهب أن الجمع بين الصلاتين بتيممين جائز وحينئذ إذا
قدم الاخيرة فقد تيمم لها قبل وقتها الاصلى ولو تيمم وصلى الظهر ثم تيمم فيضم إليها
العصر فدخل وقت العصر قبل ان يشرع فيها فيبطل الجمع ولا يصلح ذلك التيمم للعصر لوقوعه
قبل وقتها وانحلال رابطة الجمع وكما لا يقدم التيمم للمؤداة علي وقتها لا يقدم التيمم
للفائتة علي وقتها ووقتها يدخل بتذكرها.
30. Bolehkah bertayamum dipadang pasir
mengingat daerah pasir....?
Jawaban: Tidak boleh, apabila pasir tidak berdebu atau berdebu namun
pasir tersebut melekat pada anggota tayammum saat diusapkan
Referensi:
& شرح
المحلي على المنهاج (1/ 103)
قَالَ
تَعَالَى: {فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا} أَيْ تُرَابًا طَاهِرًا كَمَا فَسَّرَهُ
ابْنُ عَبَّاسٍ وَغَيْرُهُ. وَطَاهِرٌ هُنَا بِمَعْنَى الطَّهُورِ لِمَا سَيَأْتِي
فِي نَفْيِ التَّيَمُّمِ بِالْمُسْتَعْمَلِ. (حَتَّى مَا يُدَاوَى بِهِ) كَالطِّينِ
الْإِرْمَنِيِّ بِكَسْرِ الْهَمْزَةِ وَفَتْحِ الْمِيمِ، وَمِنْ شَأْنِ التُّرَابِ
أَنْ يَكُونَ لَهُ غُبَارٌ. (وَبِرَمْلٍ فِيهِ غُبَارٌ) لِأَنَّهُ مِنْ طَبَقَاتِ الْأَرْضِ
فَهُوَ فِي مَعْنَى التُّرَابِ بِخِلَافِ مَا لَا غُبَارَ فِيهِ (لَا بِمَعْدِنٍ) كَنَوْرَةٍ
وَزِرْنِيخٍ بِكَسْرِ الزَّايِ (وَسَحَاقَةِ خَزَفٍ) وَهُوَ مَا يُتَّخَذُ مِنْ الطِّينِ
وَيُشْوَى كَالْكِيزَانِ لِأَنَّهُ لَيْسَ فِي مَعْنَى التُّرَابِ.
& حاشية البجيرمي على
الخطيب (2/ 484) مكتبة الشاملة
وَخَرَجَ بِالتُّرَابِ النُّورَةُ وَالزِّرْنِيخُ وَسُحَاقَةُ الْخَزَفِ
، وَنَحْوُ ذَلِكَ .
31. Bolehkah bertayamum menggunakan debu dari
batu bata yang sudah dibakar ?
Jawaban: Tidak boleh
Referensi:
& الحاوى الكبير ـ الماوردى
(1/ 484)
فَإِنْ تَيَمَّمَ
بِمَا لَا يَنْطَلِقُ عَلَيْهِ اسْمُ التُّرَابِ مِنْ نُورَةٍ أَوْ كُحْلٍ أَوْ ، زِرْنِيخٍ
أَوْ مِلْحٍ أَوْ رَمَادٍ أَوْ دَقِيقٍ لَمْ يُجْزِهِ ، وَكَانَ تَيَمُّمُهُ بَاطِلًا
، فَإِنْ صَلَّى أَعَادَ التَّيَمُّمَ وَالصَّلَاةَ وَاللَّهُ أَعْلَمُ
& كفاية الأخيار صـ 57
ثم شرط التراب أن لا يخرج عن حاله إلى
أخرى تمنع الاسم حتى لو أحرق التراب حتى صار رمادا
32. Apakah keringatnya orang yang memakan
anjing atau babi itu najis...?
Jawaban: Keringat yang berasal dari tubuh manusia tetap dihukumi
suci meskipun yang ia konsumsi setiap hari adalah barang najis semisal daging
babi dan anjing
Referensi:
& أسنى
المطالب - (ج 1 / ص 43)
(
قَوْلُهُ وَلِتَوَلُّدِهِ مِنْهَا فَكَانَ مِثْلَهَا ) قَالَ فِي شَرْحِ
الْمُهَذَّبِ وَلَا يُنْتَقَضُ بِالدُّودِ الْمُتَوَلِّدِ مِنْهَا لِأَنَّا
نَمْنَعُ أَنَّهُ خُلِقَ مِنْ نَفْسِهَا وَإِنَّمَا تَوَلَّدَ فِيهَا كَدُودِ
الْخَلِّ لَا يُخْلَقُ مِنْ نَفْسِ الْخَلِّ بَلْ يَتَوَلَّدُ فِيهِ قَالَ وَلَوْ
ارْتَضَعَ جَدْيٌ كَلْبَةً أَوْ خِنْزِيرَةً فَنَبَتَ لَحْمُهُ عَلَى لَبَنِهَا
لَمْ يَنْجُسْ عَلَى الْأَصَحِّ ش
& حاشية الباجوري 1 ص 101 دار إحياء العربية
ولو اكل لحم مغلظ لم يجب تسبيع المخرج
منه لأن شأنه الإحالة بخلاف ما لو غظما فيجب تسبيع المخرج منه لأن شأنه عدم
الإحالة
33. Apa hukumnya bagi oarang haid membawa buku
iqro’, yanbu’a dan sejenisnya...?
Jawaban: Boleh karena tulisan dalam buku tersebut untuk tujuan belajar
mengajar
Referensi:
& حاشية الباجوري جزء ١ ص 114 دار
إحياء العربية
( والرَّابِعُ مَسُّ
الْمُصْحَفِ ) وهُوَ اسْمٌ لِلْمكتوبِ مِنْ كَلامِ اللهِ بَيْنَ الدَّفْتَيْنِ (
وَحَمْلُه ) إلاَّ إذاَ خَافَتْ عَليه ( قولُه وهو ) أى المصحفُ وقوله اسْمٌ
للمكتوبِ مِنْ كلامِ اللهِ بين الدفتين أىْ بينَ دَفْتَى الْمُصْحَفِ وهذا
التَّفْسيرُ لَيْسَ مُراداً هُنَا وإنَّمَا المرادُ بهِ هُنا كُلُّ مَا كُتِبَ
عَليهِ قُرآنٌ لِدِراسَتِه وَلَوْ عَمُوْداً أو لَوْحًا أوْ نَحْوَهُمَا الى
أنْ قَال .... وَالْعِبْرَةُ بِقصدِ الكاتِب إنْ كانَ يَكْتُبُ لِنَفْسه وإلاَّ
فقَصْدُ الآمِرِ أوِ الْمُسْتَأْجِر
34. Apakah boleh bagi oarang hafidhoh ketika
haid membaca al-qur’an dengan tujuan melalar...?
Jawaban: boleh
Referensi:
& حاشية
إعانة الطالبين (1ص 69) فوستاكا السلام
وإنْ
قَصَدَ الذكْرَ وَحْدَه أوِ الدُّعَاءَ أو التَّبَرُّكَ أوِ التَّحَفُّظَ أوْ
أطْلَقَ فَلاَ تَحْرُمُ، لانَّهُ عنْدَ وُجودِ قرينَةٍ لا يكونُ قُرْآناً إلاَّ
بالقصْدِ. ولَوْ بما لاَ يوجد نَظْمُه في غيرِ القرآنِ،
كسُوْرَةِ الاخْلاص
izin copas ustadz
BalasHapusThe Casinos With The Best Payout Casinos in the USA
BalasHapusFind the 이천 출장마사지 best 인천광역 출장샵 casino payouts in the USA. Make your 세종특별자치 출장샵 wager at the 김제 출장샵 top casino with best payouts 구리 출장안마 and bonuses.