Rabu, 16 Januari 2019

Bab Makanan

1.     Menyembelih Sampai Terpotong Kepalanya
          Bagaimana hukumnya belehan yang terpotong kepalanya sekaligus ?
Jawaban: Halal tapi cara seperti itu hukumnya makruh
Referensi:
& حاشية الجمل (22/ 69)
وَالزِّيَادَةُ عَلَى الْحُلْقُومِ وَالْمَرِيءِ وَالْوَدَجَيْنِ قِيلَ بِحُرْمَتِهَا لِأَنَّهَا زِيَادَةٌ فِي التَّعْذِيبِ وَالرَّاجِحُ الْجَوَازُ مَعَ الْكَرَاهَةِ
& حاشية الجمل (22/ 81)
وَيُكْرَهُ لَهُ إبَانَةُ رَأْسِهَا حَالًا وَزِيَادَةُ الْقَطْعِ وَكَسْرُ الْعُنُقِ وَقَطْعُ عُضْوٍ مِنْهَا وَتَحْرِيكُهَا وَنَقْلُهَا حَتَّى تَخْرُجَ رُوحُهَا

3.      Memburu dengan Anjing
Bolehkah mengkonsumsi hewan yang diburu dengan anjing, dan bagaimana setatus hewan buruan tersebut ?
Jawaban: boleh dan halal dikonsumsi bila anjingnya memang sudah di-ajari
Referensi:
& روضة الطالبين للنووي 3/ 246 ط المكتب الإسلامي
الْقِسْمُ الثَّالِثُ : الْجَوَارِحُ ، فَيَجُوزُ الاصْطِيَادُ بِجَوَارِحِ السِّبَاعِ ، كَالْكَلْبِ ، وَالْفَهْدِ ، وَالنَّمِرِ ، وَغَيْرِهَا . وَبِجَوَارِحِ الطَّيْرِ ، كَالْبَازِيِّ ، وَالشَّاهِينِ ، وَالصَّقْرِ . وَفِي وَجْهٍ يُحْكَى عَنْ أَبِي بَكْرٍ الْفَارِسِيِّ : لا يَجُوزُ الاصْطِيَادُ بِالْكَلْبِ الأَسْوَدِ ، وَهُوَ شَاذٌّ ضَعِيفٌ . وَالْمُرَادُ بِجَوَازِ الاصْطِيَادِ بِهَا : أَنَّ مَا أَخَذَتْهُ وَجَرَحَتْهُ وَأَدْرَكَهُ صَاحِبُهَا مَيِّتًا ، أَوْ فِي حَرَكَةِ الْمَذْبُوحِ ، حَلَّ أَكْلُهُ . وَيَقُومُ إِرْسَالُ الصَّائِدِ وَجَرْحُ الْجَارِحِ فِي أَيِّ مَوْضِعٍ كَانَ ، مَقَامَ الذَّبْحِ فِي الْمَقْدُورِ عَلَيْهِ . وَأَمَّا الاصْطِيَادُ بِمَعْنَى إِثْبَاتِ الْمِلْكِ ، فَلا يَخْتَصُّ ، بَلْ يَحْصُلُ بِأَيِّ طَرِيقٍ تَيَسَّرَ . ثُمَّ يُشْتَرَطُ لِحِلٍّ مَا قَتَلَهُ الْجَوَارِحُ ، كَوْنُ الْجَارِحِ مُعَلَّمًا . فَإِنْ لَمْ يَكُنْ مُعَلَّمًا ، لَمْ يَحِلَّ مَا قَتَلَهُ
4.      Pengertian dari lafad  حَيَاةُالْمُسْتَقِرَّةْ  dan lafad   حَيَاةُ الْمُسْتَمِرَّةْ 
Dalam peroses penyembelihan sering dibahas masalah lafad  حَيَاةُالْمُسْتَقِرَّةْ    dan lafad   حَيَاةُ الْمُسْتَمِرَّةْ apakah pengertian dari lafad tersebut ?
Jawaban: Hayat mustaqirrah adalah kehidupan binatang yang masih disertai melihat serta bergerak dengan gerakan ikhtiar bukan gerakan keterpaksaan (dloruri). Dan Hayat mustamirrah adalah kehidupan binatang yang tetap ada sampai keluarnya ruh (nyawa) dari jasad. Sedangkan Hayat/harokat/’aisy madzbuh adalah kehidupan binatang yang tidak disertai dengan kemampuan melihat, bersuara dan bergerak dengan gerakan ikhtiyari, akan tetapi bersifat keterpaksaan (dlaruri).
Contoh kasus:
Jika hewan yang sekarat dan disembelih didahului oleh faktor eksternal yang menjadi penyebab kematianya seperti tertabrak kendaraan, memakan makanan beracun, luka akibat diterkam binatang buas, terkena reruntuhan bangunan, maka HALAL untuk dikonsumsi jika kita dapati MASIH ADA HAYAT MUSTAQIRRAH. Namun apabila kita dapati hanya memiliki HAYAT MADZBUH  – walaupun kita sembelih- maka hukumnya HARAM untuk dikonsumsi, sebab kematianya bukan karena disembelih.
Misalnya ada ayam yang tergilas oleh kendaraan, lalu gerakanya sudah tidak beraturan (jawa; Klepek-klepek) walaupun telah disembelih, maka ayam tersebut hukumnya haram untuk dikonsumsi
& إعانة الطالبين (ج 2 / ص 343)
(قوله: وبه حياة مستقرة) أي والحال أن فيه حياة مستقرة، أي ثابتة مستمرة، وهي أن تكون الروح في الجسد ومعها إبصار، ونطق، وحركة اختيارية لا اضطرارية. واعلم أنه يوجد في عباراتهم حياة مستقرة، وحياة مستمرة وحركة مذبوح ويقال لها عيش مذبوح والفرق بينها أن الحياة المستقرة هي ما مر. والمستمرة هي التي تستمر إلى خروج الروح من الجسد. وحركة المذبوح هي التي لا يبقى معها إبصار باختيار، ولا نطق باختيار، ولا حركة اختيارية، بل يكون معها إبصار ونطق وحركة إضطرارية. وبعضهم فرق بينها: بأن الحياة المستقرة هي التي لو ترك الحيوان لجاز أن يبقى يوما أو يومين. والحياة المستمرة هي التي تستمر إلى انقضاء الاجل. وحركة المذبوح هي التي لو ترك لمات في الحال. والاول هو المشهور.
& إعانة الطالبين – (ج 2 / ص 347)
ولو جرح حيوان أو سقط عليه نحو سيف أو عضه نحو هرة فإن بقيت فيه حياة مستقرة فذبحه حل وإن تيقن هلاكه بعد ساعة وإلا لم يحل .
وقوله بعد ساعة أي لحظة كما في ع ش ونصه قوله بعد يوم أو يومين ليس بقيد بل المدار على مشاهدة حركة اختيارية تدرك بالمشاهدة أو انفجار الدم بعد ذبحها أو وجود الحركة الشديدة , وكان الأولى أن يقول وإن تيقن موتها بعد لحظة  اهــ



1.      Qurban dengan sistim arisan
Seiring kemajuan zaman, banyak orang yang ingin melakukan sesuatu tapi dengan cara mudah dan ringan, semisal dengan sistim arisan atau dengan modal iuran bersama untuk mengangkat satu orang pada setiap tahunnya.
a.      Mengenahi hal itu bagaimana hukumnya berqurban dengan sistim arisan ?
b.     Dan qurban tersebut tergolong qurban sunah atau wajib ?

Jawaban: Yang soal a.
kalau dari arisan itu hanya sekedar mengeluarkan tabungan lalu untuk membeli sapi tanpa menentukan siapa yg memiliki sapi tsb maka itu tidak sah,sama halnya dgn kurban satu kambing yg tidak di tentukan.Tetapi kalo hanya arisan dalam pengumpulan uang yg hasilnya di pastikan milik orang tertentu untuk di belikan hewan tertentu ataupun hasil dari arisan itu di belikan hewan dan hewan itu sudah di milikan kepada orang tertentu dengan akad menghutangkan dari orang lain spt membeli satu hewan dengan akad hutang maka itu sah
Referensi:
& نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج (27/  188)
لَوْ اشْتَرَكَ اثْنَانِ فِي شَاتَيْنِ فِي تَضْحِيَةٍ أَوْ هَدْيٍ لَمْ يَجُزْ ، وَفَرْقٌ بَيْنَهُ وَبَيْنِ جَوَازِ إعْتَاقِ نِصْفَيْ عَبْدَيْنِ عَنْ الْكَفَّارَةِ بِأَنَّ الْمَأْخَذَ مُخْتَلِفٌ ، إذْ الْمَأْخَذُ ثَمَّ تَخْلِيصُ رَقَبَةٍ مِنْ الرِّقِّ وَقَدْ وُجِدَ بِذَلِكَ وَهُنَا التَّضْحِيَةُ بِشَاةٍ وَلَمْ تُوجَدْ بِمَا فَعَلَ ، وَأَمَّا خَبَرُ { اللَّهُمَّ هَذَا عَنْ مُحَمَّدٍ وَأُمَّةِ مُحَمَّدٍ } فَمَحْمُولٌ عَلَى أَنَّ الْمُرَادَ التَّشْرِيكُ فِي الثَّوَابِ لَا فِي الْأُضْحِيَّةِ
Yang soal B
jika tidak ada ungkapan-ungkapan yang mengandung atau memuhi unsur nadzar, maka tidak menjadi kurban wajib, karena pada umumnya, orang mengikuti arisan adalah agar memperoleh hewan kurban, sedang kurban hanya menjadi wajib dengan adanya “iltizam” (kesanggupan yang terucap), bukan dengan niat. Wallahu a’lam bis shawab.
Referensi
& حاشيتا قليوبي - وعميرة (16/  97)
 ( لَا تَجِبُ إلَّا بِالْتِزَامٍ ) يُرِيدُ بِهِ أَنَّ نِيَّةَ الشِّرَاءِ لِلْأُضْحِيَّةِ لَا تُوجِبُهَا وَهُوَ كَذَلِكَ عَلَى الْأَصَحِّ ، قَوْلُهُ : ( بِالنَّذْرِ ) أَيْ وَمَا أُلْحِقَ بِهِ كَجَعَلْتُهَا أُضْحِيَّةً أَوْ هَذِهِ أُضْحِيَّةٌ
2.      Berqurban dengan hewan cacat asal
Dalam pandangan fiqih berqurban menggunakan hewan yang cacat dari lahirnya semisal hanya mempunyai dua kaki, tetapi tidak mempengaruhi pada pertumbuhan hewan tersebut apa diperbolehkan  ?
Jawaban: Tidak boleh lah, namanya aja cacat
Referensi:
& الموسوعة الفقهية الجزء 2 صحـ : 1537 مكتبة وزارة الأوقاف الكويتية
( الشَّرْطُ الثَّالِثُ ) سَلَامَتُهَا مِنْ الْعُيُوبِ الْفَاحِشَةِ وَهِيَ الْعُيُوبُ الَّتِي مِنْ شَأْنِهَا أَنْ تُنْقِصَ الشَّحْمَ أَوْ اللَّحْمَ إلَّا مَا اُسْتُثْنِيَ وَبِنَاءً عَلَى هَذَا الشَّرْطِ لَا تُجْزِئُ التَّضْحِيَةُ بِمَا يَأْتِي - إلى أن قال - وَالآصْلُ الَّذِي دَلَّ عَلَى اشْتِرَاطِ السَّلَامَةِ مِنْ هَذِهِ الْعُيُوبِ كُلِّهَا مَا صَحَّ عَنْ النَّبِيِّ صلى الله عليه وسلم أَنَّهُ قَالَ { لَا تُجْزِئُ مِنْ الضَّحَايَا أَرْبَعٌ الْعَوْرَاءُ الْبَيِّنُ عَوَرُهَا وَالْعَرْجَاءُ الْبَيِّنُ عَرَجُهَا وَالْمَرِيضَةُ الْبَيِّنُ مَرَضُهَا وَالْعَجْفَاءُ الَّتِي لاَ تُنْقِي } وَمَا صَحَّ عَنْهُ عليه الصلاة والسلام أَنَّهُ قَالَ { اسْتَشْرِفُوا الْعَيْنَ وَالآذُنَ } أَيْ تَأَمَّلُوا سَلَامَتَهَا عَنْ الآفَاتِ وَمَا صَحَّ عَنْهُ عليه الصلاة والسلام { أَنَّهُ نَهَى أَنْ يُضَحَّى بِعَضْبَاءِ الآذُنِ } وَأَلْحَقَ الْفُقَهَاءُ بِمَا فِي هَذِهِ الآحَادِيثِ كُلَّ مَا فِيهِ عَيْبٌ فَاحِشٌ اهـ

3.      Ketentuan hewan qurban
          Berqurban dengan hewan banteng apa diperbolehkan ?
Jawaban: Tidak boleh
Referensi:
& أسنى المطالب (6/  464)
( فَصْلٌ ، وَلَهَا ) أَيْ الْأُضْحِيَّةِ ( شُرُوطٌ ) عَبَّرَ عَنْهَا الرَّافِعِيُّ كَالْغَزَالِيِّ بِالْأَرْكَانِ ( الْأَوَّلُ كَوْنُهَا مِنْ النَّعَمِ ) ، وَهِيَ الْإِبِلُ وَالْبَقَرُ وَالْغَنَمُ بِسَائِرِ أَنْوَاعِهَا بِالْإِجْمَاعِ وَقَالَ تَعَالَى { وَلِكُلِّ أُمَّةٍ جَعَلْنَا مَنْسَكًا لِيَذْكُرُوا اسْمَ اللَّهِ عَلَى مَا رَزَقَهُمْ مِنْ بَهِيمَةِ الْأَنْعَامِ } ، وَلَمْ يُنْقَلْ عَنْهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ وَلَا عَنْ أَصْحَابِهِ التَّضْحِيَةُ بِغَيْرِهَا ؛ وَلِأَنَّ التَّضْحِيَةَ عِبَادَةٌ تَتَعَلَّقُ بِالْحَيَوَانِ فَتَخْتَصُّ بِالنَّعَمِ كَالزَّكَاةِ فَلَا يُجْزِئُ غَيْرُ النَّعَمِ مِنْ بَقَرِ الْوَحْشِ وَحَمِيرِهِ وَالظِّبَاءِ وَغَيْرِهَا

4.      Memotong sebagian telinga karena sakit
Memotong sebagian telinga pada calon hewan yang ingin dibuat qurban apa diperbolehkan, dengan alasan karena ada unsur  untuk menyembuhkan hewan tersebut dari masuk angin ?
Jawaban: Sah bila hanya sedikit karena tidak sampai mengurangi daging, dan menurut Imam Malik sah berkurban dengan hewan yang terpotong telinganya.
Referensi:
& المجموع شرح المهذب (8/ 399)
* ويكره أن يضحى بالجلحاء وهى التي لا يخلق لها قرن وبالعصماء وهي التي انكسر غلاف قرنها وبالعضباء وهي التي انكسر قرنها وبالشرقاء وهي التي انثقبت من الكي أذنها وبالخرقاء وهى التى تشق أذنها بالطول لان ذلك كله يشينها وقد روينا عن ابن عباس ان تعظيمها استحسانها فان ضحى بما ذكرناه اجزأه لان ما بها لا ينقص من لحمها
& المجموع شرح المهذب (8/ 401)
(الثَّامِنَةُ) لَا تُجْزِئُ مَقْطُوعَةُ الْأُذُنِ فَإِنْ قُطِعَ بَعْضُهَا نَظَرَ فَإِنْ لَمْ يُبِنْ منها شئ بَلْ شُقَّ طَرَفُهَا وَبَقِيَ مُتَدَلِّيًا لَمْ يَمْنَعْ عَلَى الْأَصَحِّ مِنْ الْوَجْهَيْنِ
& حاشية البجيرمي على الخطيب (13/ 233)
قَوْلُهُ : ( بَعْضِ الْأُذُنِ ) وَجَوَّزَ الْإِمَامُ مَالِكٌ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ مَقْطُوعَةَ الْأُذُنِ بِرْمَاوِيٌّ

9.      Apa hukumnya memakan laron dan anak lebah...?
Jawab: Adapun terkait anak lebah, para ulama membaginya ke dalam tiga bagian hukum. Pertama, jika anak lebah tersebut masih di dalam sarangnya dan masih berupa telur, maka boleh dan halal dikonsumsi. Kedua, jika sudah berupa ulat yang sudah ditiupkan ruh, maka tidak boleh dan haram dikonsumsi. Ketiga, jika sudah berbentuk anak lebah, maka tidak boleh dan haram dikonsumsi.
Referensi:
& سلم المناجات ص 7
ما كانت فى بيت العسل أخياف فابتـداؤها بيض النحـل ثم صارت دودا مع الروح ثم ماتت ثم صارت نحلا تطير فهى فى الطور الأول حلال وفى الطور الذى بعـده حرام كما قـرره بعضـهم


Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Talak Saat Main Sinetron

Ucapan talak yang diucapkan suami ketika sepasang suami istri yang berperan sebagai pemain sinetron apakah tetap sah ? Jawaban : Tidak...