۞ BOLEHKAH MENGISI SHOF YANG KOSONG SAAT KITA TENGAH SHOLAT ۞
Pertanyaan di group
Assalamu'alaikum
Mohon jawabanya
1-Apa boleh maju ke shaf di depanya saat sholat sudah berjalan melihat shaf di depan ada yg kosong?
2- apa boleh sholat sendirian di belakang shaf klu barisan shaf di depanya masih ada yg kosong?
Trm kasih
Mohon jawabanya
1-Apa boleh maju ke shaf di depanya saat sholat sudah berjalan melihat shaf di depan ada yg kosong?
2- apa boleh sholat sendirian di belakang shaf klu barisan shaf di depanya masih ada yg kosong?
Trm kasih
وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
Z
Jawaban No.1
Hukumnya diperinci :
۩ Jika shof yang kosong tersebut telah ada sebelum ia berada didalam sholat [ sebelum takbirotul ihrom ], maka baginya diperbolehkan maju kedepan untuk mengisi shof yang kosong dan sholatnya tetap sah dengan syarat tidak melakukan tiga kali gerakan/langkah berturut-turut dan berjalannya kedepan untuk mengisi shof itu pada saat posisi ia berdiri. Jika ia melakukan tiga kali gerakan/langkah berturut-turut atau berjalannya pada saat posisi selain berdiri [ semisal pada saat rukuk, sujud, atau duduk tahiyat ] maka sholatnya batal.
Z
Jawaban No.1
Hukumnya diperinci :
۩ Jika shof yang kosong tersebut telah ada sebelum ia berada didalam sholat [ sebelum takbirotul ihrom ], maka baginya diperbolehkan maju kedepan untuk mengisi shof yang kosong dan sholatnya tetap sah dengan syarat tidak melakukan tiga kali gerakan/langkah berturut-turut dan berjalannya kedepan untuk mengisi shof itu pada saat posisi ia berdiri. Jika ia melakukan tiga kali gerakan/langkah berturut-turut atau berjalannya pada saat posisi selain berdiri [ semisal pada saat rukuk, sujud, atau duduk tahiyat ] maka sholatnya batal.
۩ Jika shof yang kosong itu adanya/munculnya setelah ia masuk didalam sholat, semisal ia awalnya melihat shof sudah pada buntu, ehh... ditengah2 sholat ia melihat shof yang kosong karena ada salah satu makmum yang batal, maka ia tidak diperbolehkan untuk menerobos shof didepannya untuk mengisi shof yang kosong.
REFERENSI
۞ الفقه علی مذاهب الاربعة ج ١ ص ٦٨٢
الشافعية قالوا : إذا جاء المأموم فوجد الإمام راكعا وفي الصف فرجة ندب له أن يؤخر الدخول معه حتى يصل إلى الصف ولو فاتته الركعة . وأما إذا دخل في الصلاة ثم وجد بعد ذلك فرجة في صف من الصفوف جاز له أن يخترق الصفوف حتى يصل إلى الفرجة بشرط أن لا يمشي ثلاث خطوات متوالية وبشرط أن يكون مشيه في حال قيامه والا بطلت صلاته وإنما يمشي في الصلاة لسد الفرجة إذا كانت موجودة قبل دخوله في الصلاة أما إذا حدثت الفرجة بعد دخوله في الصلاة فليس له أن يخترق الصفوف وأما إذا جاء إلى الصلاة ولم يجد فرجة في الصف فإنه يحرم خارجه ويسن له بعد إحرامه أن يجذب في حال قيامه رجلا من الأحرار يرجو أن يوافقه في القيام معه بشرط أن يكون الصف المجذوب منه أكثر من اثنين وإلا فلا يسن الجذب
Jawaban No.2
Hukumnya makruh dan dapat menghilangkan fadhilah jamaah menurut Imam Ibnu Hajar dan hanya menghilangkan fadhilah shof menurut Imam Romli
Hukumnya makruh dan dapat menghilangkan fadhilah jamaah menurut Imam Ibnu Hajar dan hanya menghilangkan fadhilah shof menurut Imam Romli
REFERENSI
۞ سفينة النجا ص ٧٧
وبعد فقد سئلت عن عدم إتمام الصفوف والشروع في صف قبل إتمام صف فأجبت بأنه مكروه لا تحصل به فضيلة الجماعة، ثم وردت إلي فتوى في ذلك فكتبت عليها ما نصه: لا تحصل الفضيلة وبيان ذلك بتقرير أمرين: أحدهما أن هذا الفعل مكروه، والثاني أن المكروه في الجماعة بسقط فضيلتها
۞ حاشية الجمل ج ٥ ص ٣٠
وَسُئِلَ الشِّهَابُ الرَّمْلِيُّ عَمَّا أَفْتَى بِهِ بَعْضُ أَهْلِ الْعَصْرِ أَنَّهُ إذَا وَقَفَ صَفٌّ قَبْلَ إتْمَامِ مَا أَمَامَهُ لَمْ تَحْصُلْ لَهُ فَضِيلَةُ الْجَمَاعَةِ هَلْ هُوَ مُعْتَمَدٌ أَوْ لَا فَأَجَابَ بِأَنَّهُ لَا تَفُوت
۞ بغية المسترشدين ص ٣٠
(مسألة): وكل مكروه من حيث الجماعة إذا ارتكب فوّت فضيلة الجماعة عند (حج) واستثنى (م ر) من ذلك تسوية الصفوف وهي تعديلـها، والتراصّ فيها ووصلـها وسد فرجها وتقاربها، وتحاذي القائمين بحيث لا يتقدم صدر واحد، ولا شيء منه على من بجنبه، ولا يشرع في الثاني حتى يتم ما قبلـه، هذا معنى تسوية الصفوف اهـ شيخنا.
۞والله اعلم۞
Tidak ada komentar:
Posting Komentar