1.
Membunuh karena ingin di perkosa
Apakah wajib di qisos bagi wanita yang
membunuh untuk melindungi dan menyelamatkat dirinya ketika hendak diperkosa ?
Jawaban:
Tidak
Referensi:
@ Hasyiah I’anah Attholibin juz 4 hal 196
& حاشية إعانة الطالبين (4/ 196)
(قوله: كهرب فزجر الخ)
بيان للاخف على الترتيب: أي فيبدأ بالهر ب لانه أخف من غيره، فإذا لم يندفع به
فبالزجر بالكلام: أي نهيه به فإذا لم يندفع به فبالاستغاثة، أو التحصن من الصائل
بحصن يستتر فيه، فإذا لم يندفع به بالضرب، فإذا لم يندفع به فبقطع عضو من أعضائه،
فإذا لم يندفع به بالقتل ولا قود عليه ولا دية ولا كفارة. ومحل وجوب الترتيب بين الزجر
والاستغاثة إن ترتب على الاستغاثة ضرر أقوى من الضرر المترتب على الزجر، كأن يترتب
عليه إمساك حاكم جائر، وإلا فلا ترتيب بينهما. وظاهر المنهاج عدم الترتيب بينهما
مطلقا.
2.
Budak islam membunuh kafir dzimi
Bagi orang islam yang bersetatus budak,
membunuh kafir dimi yang bersetatus merdeka apakah wajib di qishos ?
Jawaban: Tidak
Referensi:
& موسوعة الفقهية 33 ص 265
لاَيُقْتَلُ مُسْلِمٌ وَلَوْ عَبْدًا بِكَافِرٍ وَلَوْ حُرًّا ، وَلا حُرٌّ بِرَقِيقٍ
إِلا أَنْ يَكُونَ الْمَقْتُولُ زَائِدَ إِسْلامٍ ، فَيُقْتَلُ حُرٌّ كِتَابِيٌّ بِرَقِيقٍ
مُسْلِمٍ كَمَا سَيَأْتِي تَرْجِيحًا لِجَانِبِ الإِسْلامِ عَلَى الْحُرِّيَّةِ
إلى ان قال وَذَهَبَ الشَّافِعِيَّةُ إِلَى اشْتِرَاطِ الْمُسَاوَاةِ بَيْنَ الْقَاتِلِ
وَالْقَتِيلِ فِي الإِسْلامِ وَالأَمَانِ وَالْحُرِّيَّةِ وَالأَصْلِيَّةِ وَالسِّيَادَةِ
، فَلا يُقْتَلُ مُسْلِمٌ وَلَوْ زَانِيًا مُحْصَنًا بِذِمِّيٍّ لِخَبَرِ :
" لا يُقْتَلُ مُسْلِمٌ بِكَافِرٍ . وَلأَنَّهُ لا يُقَادُ الْمُسْلِمُ بِالْكَافِرِ
فِيمَا دُونَ النَّفْسِ بِالإِجْمَاعِ ، فَفِي النَّفْسِ أَوْلَى . . . وَيُقْتَلُ
ذِمِّيٌّ بِهِ أَيِ الْمُسْلِمِ لِشَرَفِهِ عَلَيْهِ
3.
100 alat cambuk di gabung jadi satu untuk mencambuk
pelaku zina ghoiru muhkson dengan satu kali cambukan apa diperbolehkan ?
Jawaban:
Menurut Imam
Abu Hanifah : Diperbolehkan mengumpulkan 100 cambuk digunakan dengan sekali
cambukan
Referensi:
& الحاوى الكبير ـ الماوردى
(13/ 461)
مَسْأَلَةٌ : قَالَ
الشَّافِعِيُّ : " وَإِنْ كَانَ الْبِكْرُ نِضْوَ الْخَلْقِ إِنْ ضُرِبَ بِالسَّوْطِ
تَلِفَ ، ضُرِبَ بِإِثْكَالِ النَّخْلِ اتِّبَاعًا لِفِعْلِ النَّبِيِّ {صَلَّى اللَّهُ
عَلَيْهِ وَسَلَّمَ} ذَلِكَ فِي مِثْلِهِ " . قَالَ الْمَاوَرْدِيُّ : أَمَّا
إِذَا كَانَ حَدُّ النِّضْوِ الرَّجْمُ ، فَإِنَّهُ يُرْجَمُ لِوَقْتِهِ : لِأَنَّهُ
لَا يُرْجَى زَوَالُهُ وَهُوَ فِي وُجُوبِ الرَّجْمِ كَمَيَّتِهِ . وَإِنْ كَانَ حَدُّهُ
الْجَلْدَ ، وَهُوَ نِضْوُ الْخَلْقِ ضَعِيفُ التَّرْكِيبِ ، وَإِنْ كَانَ سَلِيمَ
الْخِلْقَةِ ، فَحَدَثَ بِهِ مَرَضٌ لَا يُرْجَى زَوَالُهُ فَأَنْهَكَهُ حَتَّى صَارَ
بِمَنْزِلَةٍ إِنْ نَالَهُ أَلَمُ الضَّرْبِ أَتْلَفَهُ جلد الزاني ، فَهُوَ وَالْمَخْلُوقُ
كَذَلِكَ سَوَاءٌ فِي الْجَلْدِ إِذَا زَنَيَا . وَاخْتَلَفَ الْفُقَهَاءُ فِي حُكْمِ
جَلْدِهِمَا عَلَى ثَلَاثَةِ مَذَاهِبَ : أَحَدُهَا : وَهُوَ مَذْهَبُ الشَّافِعِيِّ
: أَنَّهُ يَعْدِلُ عَنْ جَلْدِهِ بِالسَّوْطِ إِلَى إِثْكَالِ النَّخْلِ ، فَيَجْمَعُ
مِنْهَا مِائَةَ شِمْرَاخٍ يُضْرَبُ بِهَا ضَرْبَةً وَاحِدَةً ، وَلَا يُعْتَبَرُ فِي
جَلْدِهِ السَّوْطُ وَلَا الْعَدَدُ . الجزء الثالث عشر وَالثَّانِي : وَهُوَ مَذْهَبُ
مَالِكٍ : أَنَّهُ يُعْتَبَرُ فِي جَلْدِهِ السَّوْطُ وَالْعَدَدُ كَغَيْرِهِ . وَالثَّالِثُ
: وَهُوَ مَذْهَبُ أَبِي حَنِيفَةَ : أَنَّهُ يُعْتَبَرُ فِيهِ السَّوْطُ وَلَا
يُعْتَبَرُ فِيهِ الْعَدَدُ ، فَيُجْمَعُ مِائَةُ سَوْطٍ وَيُضْرَبُ بِهَا دَفْعَةً
وَاحِدَةً
4.
Gila setelah membunuh orang apa tetap wajib di qisos ?
Jawaban:
Tetap wajib
Referensi:
& الاقناع في حل ألفاظ
أبى شجاع (2/ 155)
تنبيه: محل عدم الجناية
على المجنون إذا كان جنونه مطبقا فإن تقطع فله حكم المجنون حال جنونه وحكم العاقل حال
إفاقته، ومن لزمه قصاص ثم جن استوفى منه حال جنونه لانه لا يقبل الرجوع
& موسوعة الفقهية
33 ص 262
وَإِنْ كَانَ جُنُونُهُ
مُتَقَطِّعًا ، فَإِنْ قَتَلَهُ حَالَ الْجُنُونِ فَلا قِصَاصَ عَلَيْهِ لأَنَّهُ قَتَلَهُ
حَالَ الْجُنُونِ وَهُوَ فِيهَا غَيْرُ مُكَلَّفٍ ، وَإِنْ قَتَلَهُ حَالَ الإِفَاقَةِ
، أَوْ قَتَلَهُ وَهُوَ عَاقِلٌ ثُمَّ جُنَّ وَجَبَ الْقِصَاصُ عَلَيْهِ ، وَيُقْتَصُّ
مِنْهُ حَالَ جُنُونِهِ.
5.
Bagi anak yang membunuh orang tuanya apakah wajib di
qisos ?
Jawaban:
Wajib
Referensi:
& مغني المحتاج شرح منهاج الطالبين 4 /18ط دار الفكر
وَيُقْتَلُ قِنٌّ وَمُدَبَّرٌ وَمُكَاتَبٌ وَأُمُّ وَلَدٍ بَعْضُهُمْ بِبَعْضٍ
, وَلَوْ قَتَلَ عَبْدٌ عَبْدًا ثُمَّ عَتَقَ الْقَاتِلُ , أَوْ عَتَقَ بَيْنَ الْجُرْحِ
فَكَحُدُوثِ الإِسْلامِ , وَمَنْ بَعْضُهُ حُرٌّ لَوْ قَتَلَ مِثْلَهُ لا قِصَاصَ
, وَقِيلَ إنْ لَمْ تَزِدْ حُرِّيَّةُ الْقَاتِلِ وَجَبَ , وَلا قِصَاصَ بَيْنَ عَبْدٍ
مُسْلِمٍ وَحُرٍّ ذِمِّيٍّ . وَلا بِقَتْلِ وَلَدٍ وَإِنْ سَفَلَ , وَلا لَهُ , وَيُقْتَلُ
بِوَالِدَيْهِ ( وَيُقْتَلُ ) الْوَلَدُ ( بِوَالِدِيهِ ) بِكَسْرِ الدَّالِ بِخَطِّهِ
عَلَى لَفْظِ الْجَمْعِ وَإِنْ عَلَوْا : أَيْ بِكُلِّ وَاحِدٍ مِنْهُمْ كَغَيْرِهِمْ
, بَلْ أَوْلَى وَتُقْتَلُ الْمَحَارِمُ بَعْضُهُمْ بِبَعْضٍ , وَقَدْ صَرَّحَ بِهِ
فِي الْمُحَرَّرِ وَأَسْقَطَهُ الْمُصَنِّفُ لأَنَّهُ مَفْهُومٌ مِمَّا ذُكِرَ
6.
Pembunuhan berencana yang melibatkan beberapa orang
apakah wajib diqisos semua ?
Jawaban:
Ya, di qishash semua, dengan syarat perbuatan
yang dilakukan oleh masing-masing dari yang melakukan pembunuhan andai
dilakukan seorang diri maka akan menyebabkan korban mati
Referensi:
& كفاية الأخيار (3/ 149)
وتقتل الجماعة بالواحد إذا اشترك جماعة
في قتل واحد قتلوا به بشرط أن يكون فعل كل واحد لو انفرد لقتل لعموم قوله تعالى { ومن
قتل مظلوما فقد جعلنا لوليه سلطانا } يعني القصاص وقتل عمر رضي الله عنه سبعة أو خمسة
من أهل صنعاء اليمن بواحد وقال : لو توالى عليه أهل صنعاء لقتلتهم به وقتل علي رضي
الله عنه ثلاثة بواحد وقتل المغيرة سبعة بواحد وقال ابن عباس رضي الله عنهما : إذا
قتل جماعة واحدا قتلوا به ولو كانوا مائة ولم ينكر عليهم أحد فكان ذلك اجماعا وأيضا
فالتشفي لا يحصل إلا بقتل الكل وكذا الزج
7.
Membunuh janin itu wajib diqisos atau wajib membayar
diyat ?
Jawaban:
Wajib qishos bila sudah nampak kehidupan
Referensi:
& الإنصاف للمرداوي10/ 74 ط دار إحياء التراث العربي
قَوْلُهُ ( وَإِنْ سَقَطَ الْجَنِينُ حَيًّا . ثُمَّ مَاتَ : فَفِيهِ دِيَةُ حُرٍّ
, إنْ كَانَ حُرًّا , أَوْ قِيمَتُهُ : إنْ كَانَ مَمْلُوكًا , إذَا كَانَ سُقُوطُهُ
) لِوَقْتٍ ( يَعِيشُ فِي مِثْلِهِ . وَهُوَ أَنْ تَضَعَهُ لِسِتَّةِ أَشْهُرٍ فَصَاعِدًا
) . هَذَا الْمَذْهَبُ . وَعَلَيْهِ الأَصْحَابُ . وَعَنْهُ : يُشْتَرَطُ مَعَ مَا
تَقَدَّمَ أَنْ يَسْتَهِلَّ صَارِخًا . قَالَ فِي الرَّوْضَةِ , وَغَيْرِهَا : كَحَيَاةِ
مَذْبُوحٍ . فَإِنَّهُ لا حُكْمَ لَهَا . قَالَ الزَّرْكَشِيُّ : تُعْلَمُ حَيَاتُهُ
بِاسْتِهْلالِهِ بِلا رَيْبٍ . وَهَلْ تُعْلَمُ بِارْتِضَاعِهِ , أَوْ تَنَفُّسِهِ
, أَوْ عُطَاسِهِ وَنَحْوِهِ , مِمَّا يَدُلُّ عَلَى الْحَيَاةِ ؟ فِيهِ رِوَايَتَانِ
. إحْدَاهُمَا : لا . وَالثَّانِيَةُ : نَعَمْ . وَهِيَ ظَاهِرُ كَلامِ الْخِرَقِيِّ
, وَاخْتِيَارُ أَبِي مُحَمَّدٍ . أَمَّا مُجَرَّدُ الْحَرَكَةِ وَالاخْتِلاجِ : فَلا
يَدُلانِ عَلَى الْحَيَاةِ . انْتَهَى . وَاَلَّذِي يَظْهَرُ : أَنَّ هَذَا يَنْزِعُ
إلَى مَا قَالَهُ الأَصْحَابُ فِي مِيرَاثِ الْحَمْلِ عَلَى مَا تَقَدَّمَ . فَحَيْثُ
حَكَمْنَا هُنَاكَ أَنَّهُ يَرِثُ وَيُورَثُ : فَفِيهِ هُنَا الدِّيَةُ , وَإِلا وَجَبَتْ
الْغُرَّةُ . قَوْلُهُ ( وَإِلا فَحُكْمُهُ حُكْمُ الْمَيِّتِ ) يَعْنِي : إنْ سَقَطَ
حَيًّا لِدُونِ سِتَّةِ أَشْهُرٍ . وَهَذَا الْمَذْهَبُ . وَعَلَيْهِ الأَصْحَابُ
& موسوعة الفقهية 4 ص 135
إِنْ ظَهَرَ الْجَنِينُ ثُمَّ صَاحَ ، ثُمَّ جَنَى جَانٍ عَلَيْهِ عَمْدًا فَالأَصَحُّ
أَنَّ فِيهِ الْقِصَاصَ عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ وَالْحَنَابِلَةِ (1) . وَعِنْدَ الْحَنَفِيَّةِ
إِنْ ظَهَرَ أَغْلَبُهُ . وَفِي الْفَتَاوَى الْهِنْدِيَّةِ : فَإِنْ كَانَ ذَبَحَهُ
رَجُلٌ حَالِمًا يُخْرِجُ رَأْسَهُ فَعَلَيْهِ الْغُرَّةُ لأَنَّهُ جَنِينٌ ، وَإِنْ
قَطَعَ أُذُنَهُ وَخَرَجَ حَيًّا ثُمَّ مَاتَ فَعَلَيْهِ الدِّيَةُ
8.
Apa yang dimaksud dengan diyat hukumah ?
Jawaban:
Pengganti luka yang tidak ada diyat
muqoddar-nya (diyat yang ditentukan), ada yang mengatakan diyat yang berupa
biaya pengobatan saja. Allahu a’lam
Referensi:
& النهاية لابن الأثير
" حكم " 1 / 420 ط الحلبي
وفيه [ في أرْش الجِرَاحَات
الحُكُومةُ ] يريد الجِراحَات التي ليس فيها دِيَةٌ مقدَّرة . وذلك أنْ يُجْرَحَ في
مَوْضع من بَدَنْه جرَاحَةً تَشِينه فيَقِيسَ الحاكم أرْشَها بأن يقول : لو كان هذا
المجروح عبدا غير مَشِينٍ بهذه الجراحة كانت قيمته مائة مثلا وقيمتهُ بَعْدَ الشَّين
تسعون فقد نَقَص عُشْرَ قيمته فيُوجبُ على الجارِحِ عُشْرر دِية الحُرِّ لأن المجروح
Tidak ada komentar:
Posting Komentar