Rabu, 16 Januari 2019

Bab Jenazah

1.      Apakah masih tetap fardhu kifayah mensholati mayit yang matinya karena bunuh diri...?
Jawaban: Masih tetap fadhu kifayah apabila ia seorang muslim.
Referensi:
@  Al majmu’ syarah muhadzab 5 hal 267

& المجموع شرح المهذب (5/ 267) مكتبة الشاملة
مَنْ قَتَلَ نَفْسَهُ أَوْ غَلَّ فِي الْغَنِيمَةِ يُغَسَّلُ وَيُصَلَّى عَلَيْهِ عِنْدَنَا وَبِهِ قَالَ أَبُو حَنِيفَةَ وَمَالِكٌ وَدَاوُد وَقَالَ أَحْمَدُ لَا يُصَلِّي
عَلَيْهِمَا الْإِمَامُ وَتُصَلِّي بَقِيَّةُ النَّاسِ.

2.      Bagaimana hukumnya mayit yang di awetkan karena tidak untuk dimakamkan, Padahal ia orang islam...?
Jawaban: Menurut madzhab Syafi’i Haram, ada yang mengatakan makruh. karena bertentangan dengan Firman Allah Swt. Imam al Qurthubiy menjelaskan: “Dia jadikan untuknya kuburan dan diperintahkan agar dia dikuburkan”. Allahu a’lam
Referensi:    
& تفسير القرطبي (19/  219)
(ثُمَّ أمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ) أيْ جَعَلَ لَهُ قَبْرًا يُوَارِيْ فِيهِ إكْرَامًا، وَلَمْ يَجْعلْهُ مِمَّا يُلْقِي عَلىَ وَجْهِ الاَرْضِ تَأْكُلُهُ الطَّيْرُ وَالْعَوَافيِ ، قَالَهُ الْفَرَّاءُ.
& تفسير الرازي (16/ 363 )
قال : { مِن نُّطْفَةٍ خَلَقَهُ . . . ثُمَّ أَمَاتَهُ فَأَقْبَرَهُ } [ عبس : 19- 21 ] وَعُمُوْمُ هَذَا الزَّجْرِ يَقْتَضِي عُموْمَ الْحُكْمِ وَثاَلثُهَا : وَهُوَ أنَّ حَمْلَ الَّلفْظِ عَلىَ هَذا الْوَجْهِ أكْثَرُ فَائِدَةً ، وَالَّلفْظُ مُحْتَمَلٌ لَهُ فَوَجَبَ حَمْلُهُ عَليْهِ
& موسوعة الفقهية 10 ص 13
ذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ وَالْمَالِكِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ إِلَى كَرَاهَةِ تَأْخِيرِ دَفْنِ الْمَيِّتِ ، وَيُسْتَثْنَى مِنْ ذَلِكَ مَنْ مَاتَ فَجْأَةً أَوْ بِهَدْمٍ أَوْ غَرَقٍ ،فَيَجِبُ التَّأْخِيرُ حَتَّى يَتَحَقَّقَ الْمَوْتُ . وَقَالَ الشَّافِعِيَّةُ : يَحْرُمُ تَأْخِيرُ الدَّفْنِ ، وَقِيلَ : يُكْرَهُ

3.      Apabila ada orang di gigit anjing  lalu ia meninggal, tapi belum di sucikan dan ia telah di makamkan, maka apakah wajib untuk membongkar makamnya lagi.Mengingat menghilangkan najis mugholadzoh itu harus dengan 7 basuhan dan dengan cara tertentu...?
Jawaban:  Wajib selama mayit belum busuk, atau mengambil pendapat yang menyatakan najisnya anjing bisa disucikan dengan cara dibasuh seperti najis biasa yakni cukup 1 kali tanpa debu, yaitu pendapatnya Ibnu al-Qosh, bila mengikuti pendapat ini maka tidak perlu membongkar kuburan. Allahu a’lam
Referensi:
& مسوعة الفقهية 40 ص 31
وَذَهَبَ الْحَنَابِلَةُ وَالشَّافِعِيَّةُ عَلَى الْمَشْهُورِ عِنْدَهُمْ إِلَى أَنَّهُ يَجِبُ نَبْشُ الْقَبْرِ إِنْ دُفِنَ الْمَيِّتُ مِنْ  غَيْرِ غُسْلٍ أَوْ تَيَمُّمٍ لِغُسْلِهِ ، لأَنَّهُ وَاجِبٌ فَيُسْتَدْرَكُ عِنْدَ قُرْبِهِ إِنْ لَمْ يَتَغَيَّرْ بِنَتَنٍ أَوْ تَقَطُّعٍ ، وَإِلا تُرِكَ
& المجموع شرح المهذب (2/ 586)
[الشَّرْحُ] حَاصِلُ مَا ذَكَرَهُ أَنَّ فِي وُلُوغِ الْخِنْزِيرِ طَرِيقِينَ أَحَدُهُمَا فِيهِ قَوْلَانِ وَهِيَ طَرِيقَةُ ابْنِ الْقَاصِّ أَحَدُهُمَا يَكْفِي مَرَّةً بِلَا تُرَابٍ كَسَائِرِ النَّجَاسَاتِ وَالثَّانِي يَجِبُ سَبْعٌ مَعَ التُّرَابِ وَالطَّرِيقُ الثَّانِي يَجِبُ سَبْعٌ قَطْعًا وَبِهِ قَالَ الْجُمْهُورُ وَتَأَوَّلُوا نَصَّهُ فِي الْقَدِيمِ كَمَا أَشَارَ إلَيْهِ الْمُصَنِّفُ وَاعْلَمْ أَنَّ الرَّاجِحَ مِنْ حَيْثُ الدَّلِيلُ أَنَّهُ يَكْفِي غَسْلَةٌ وَاحِدَةٌ بِلَا تُرَابٍ وَبِهِ قَالَ أَكْثَرُ الْعُلَمَاءِ الَّذِينَ قَالُوا بِنَجَاسَةِ الْخِنْزِيرِ وَهَذَا هُوَ الْمُخْتَارُ لِأَنَّ الْأَصْلَ عَدَمُ الوجوب حتى يرد الشرع لاسيما فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ الْمَبْنِيَّةِ عَلَى التَّعَبُّدِ وَمِمَّنْ قال يجب غسله سبعا أحمد ومالك وفى رِوَايَةٍ عَنْهُ قَالَ صَاحِبُ الْعُدَّةِ وَيَجْرِي هَذَا الْخِلَافُ الَّذِي فِي الْخِنْزِيرِ فِيمَا أَحَدُ أَبَوَيْهِ كَلْبٌ أَوْ خِنْزِيرٌ وَذَكَرَ صَاحِبُ التَّلْخِيصِ فِي الْمُتَوَلَّدِ بَيْنَ الْكَلْبِ وَالْخِنْزِيرِ قَوْلَيْنِ وَهَذَا صَحِيحٌ لِأَنَّ الشَّرْعَ إنَّمَا وَرَدَ فِي الْكَلْبِ وَهَذَا الْمُتَوَلَّدُ لَا يُسَمَّى كَلْبًا* (فَرْعٌ)  فِي مَسَائِلَ مُهِمَّةٍ تَتَعَلَّقُ بِالْوُلُوغِ مُخْتَصَرَةٍ جِدًّا (إحْدَاهَا) قَالَ أَصْحَابُنَا لَا فَرْقَ بَيْنَ وُلُوغِ الْكَلْبِ وَغَيْرِهِ مِنْ أَجْزَائِهِ فَإِذَا أَصَابَ بَوْلُهُ أَوْ رَوْثُهُ أَوْ دَمُهُ أَوْ عَرَقُهُ أَوْ شَعْرُهُ أَوْ لعابه أو عضو منه شيثا طَاهِرًا مَعَ رُطُوبَةِ أَحَدِهِمَا وَجَبَ غَسْلُهُ سَبْعًا إحْدَاهُنَّ بِالتُّرَابِ وَقَدْ ذَكَرَ الْمُصَنِّفُ هَذَا فِي أَوَائِلِ مَسَائِلِ الْوُلُوغِ وَقِيلَ يَكْفِي غَسْلُهُ فِي غَيْرِ الْوُلُوغِ مَرَّةً كَسَائِرِ النَّجَاسَاتِ حَكَاهُ الْمُتَوَلِّي وَالرَّافِعِيُّ وَغَيْرُهُمَا وَهَذَا الْوَجْهُ مُتَّجَهٌ وَقَوِيٌّ مِنْ حَيْثُ الدَّلِيلُ لِأَنَّ الْأَمْرَ بِالْغَسْلِ سَبْعًا مِنْ الولوغ انما كان لينفرهم عن مواكلة الْكَلْبِ وَهَذَا مَفْقُودٌ فِي غَيْرِ الْوُلُوغِ وَالْمَشْهُورُ فِي الْمَذْهَبِ أَنَّهُ يَجِبُ سَبْعًا مَعَ التُّرَابِ وَبِهِ قَطَعَ الْجُمْهُورُ لِأَنَّهُ أَبْلُغُ فِي التَّنْفِيرِ مِنْ مُقَارَبَتِهَا وَاقْتِنَائِهَا وَاَللَّهُ أَعْلَمُ

4.      Kenapa orang haid tidak boleh mandatangi orang yang sedang sakaratul maut...?
Jawaban:  Siapa bilang tidak boleh, boleh saja kok !!
Referensi:
& كاشفة السجا (ص: 77)
ولا يحرم على الحائض والنفساء حضور المحتضر على المعتمد
& تحفة المحتاج في شرح المنهاج (4/  215)
( فَرْعٌ ) قَالَ م ر الْمُعْتَمَدُ أَنَّهُ لَا يَحْرُمُ عَلَى الْحَائِضِ حُضُورُ الْمُحْتَضَرِ سم عَلَى الْمَنْهَجِ

5.      Tubuh hancur karena kecelakaan
Pada pagi hari disebuah perkampungan di Ds maju bersama digegerkan oleh sebuah peristiwa yang mengerikan yaitu sebuah motor tertabrak kereta api yang pengemudinya mati ditempat dengan tubuh yang hancur berkeping-keping. Mengingat hal itu para warga langsung mangumpulkan tubuh sikorban yang berserakan didekat rel kereta api tersebut. Setengah jam sudah mengumpulkan tubuh korban, warga dan keluraga sikorban berhasil mengumpulkan tubuh korban namun masih belum lengkap karena ada sebagian anggota tubuh yang hilang gak tahu kemana. Walau begitu pencarian tetap dilakukan dan akhirnya setelah 3 hari berhasil ditemukan semuanya.
Pertanyaan :
a.      Apakah masih wajib dimandikan ?
b.     Di antara anggota yang sudah dimakamkan dengan anggota tubuh yang baru ditemukan 3 hari kemudian apakah harus digabungkan jadi satu ?
Jawaban: a. Wajib dimandikan sebisa mungkin, kalau sulit dan takut hancur maka di ganti tayammum
Referensi:
& المجموع شرح المهذب (5/  178)
قَالَ الْمُصَنِّفُ رَحِمَهُ اللَّهُ وَالْأَصْحَابُ إذَا تَعَذَّرَ غُسْلُ الْمَيِّتِ لِفَقْدِ الْمَاءِ أَوْ احْتَرَقَ بِحَيْثُ لَوْ غُسِّلَ لَتَهَرَّى لَمْ يُغَسَّلْ بَلْ يُيَمَّمُ وَهَذَا التَّيَمُّمُ وَاجِبٌ لِأَنَّهُ تَطْهِيرٌ لَا يَتَعَلَّقُ بِإِزَالَةِ نَجَاسَةٍ فَوَجَبَ الِانْتِقَالُ فِيهِ عِنْدَ الْعَجْزِ عَنْ الماء الي التيمم كغسل الجناية وَلَوْ كَانَ مَلْدُوغًا بِحَيْثُ لَوْ غُسِّلَ لَتَهَرَّى أَوْ خِيفَ عَلَى الْغَاسِلِ يُمِّمَ لِمَا ذَكَرْنَاهُ
Jawaban : b. Wajib, tapi tidak usah menggali potongann yang telah dikubur, menurut madzhab Hanbali potongan itu dikubur disisi pemilik kubur ( mayat)
& موسوعة الفقهية 21 ص 19
وَيَرَى الشَّافِعِيَّةُ أَنَّهُ لَوْ وُجِدَ عُضْوُ مُسْلِمٍ عُلِمَ مَوْتُهُ يَجِبُ مُوَارَاتُهُ بِخِرْقَةٍ وَدَفْنُهُ ، وَلَوْ لَمْ يُعْلَمْ مَوْتُ صَاحِبِ الْعُضْوِ لَمْ يُصَلَّ عَلَيْهِ ، لَكِنْ يُنْدَبُ دَفْنُهُ ، وَيَجِبُ فِي دَفْنِ الْجُزْءِ مَا يَجِبُ فِي دَفْنِ الْجُمْلَةِ . أَمَّا الْحَنَابِلَةُ فَقَالُوا : إِنْ وُجِدَ جُزْءُ الْمَيِّتِ بَعْدَ دَفْنِهِ غُسِّلَ ، وَصُلِّيَ عَلَيْهِ ، وَدُفِنَ إِلَى جَانِبِ الْقَبْرِ ، أَوْ نُبِشَ بَعْضُ الْقَبْرِ وَدُفِنَ فِيهِ ، وَلا حَاجَةَ إِلَى كَشْفِ الْمَيِّتِ ؛ لأَنَّ ضَرَرَ نَبْشِ الْمَيِّتِ وَكَشْفِهِ أَعْظَمُ مِنَ الضَّرَرِ بِتَفْرِقَةِ أَجْزَائِهِ
& حاشية البجيرمي على المنهاج (5/  8)
وَيَجِبُ فِي دَفْنِ الْجُزْءِ مَا يَجِبُ فِي الْجُمْلَةِ وَيُنْدَبُ دَفْنُ جُزْءِ الْحَيِّ

6.      Bagian tubuh seseorang yang diamputasi seperti kaki, apakah wajib dimandikan dan dimakamkan selayaknya mengubur mayit ....?
Jawaban : Tidak wajib dimandikan dan disholati, cukup dengan dibungkus kain  kemudian sunah untuk kubur.
Catatan: Menurut imam al-Mutawali wajib membungkus dengan kain dan wajib menguburnya.
Referensi:
& المجموع شرح المهذب (5/ 254)
العضو المقطوع من الحي وجهين في وجوب غسله والصلاة عليه  (وأصحهما) لا يغسل ولا يصلى عليه ونقل المتولي رحمه الله الاتفاق علي انه لا يغسل ولا يصلي عليه فقال لا خلاف أن اليد المقطوعة في السرقة والقصاص لا تغسل ولا يصلي عليها ولكن تلف في خرقة وتدفن وكذا الاظفار المقلومة والشعر المأخوذ من الاحياء لا يصلي علي شئ منها لكن يستحب دفنها
& أسنى المطالب في شرح روض الطالب (1/ 313)
ويستحب دفن ما انفصل من حي لم يمت في الحال أو ممن شككنا في موته كيد سارق --، وصرح المتولي بأنها تلف في خرقة أيضا بل ظاهر كلامه وجوب لف اليد ودفنها


7.      Bagaimanakah niat memandikan mayit yang masih mempunyai hadast besar seperti wiladah....?
Jawaban: Ya cukup niat memandikan mayat seperti biasa, tidak perlu meniatkan mandi wiladah segala.
Referensi:
& نهاية الزين (ص: 31)
 ولو اجتمع على الشخص أغسال من نوع واحد بأن كانت كلها واجبة أوكلها مسنونة كفاه نية واحدة منها فيحصل الباقي وإن لم ينوه
8.      Bagaimana niat mensholati mayit yang tidak diketahui setatus agamanya...?
Jawaban:
Cara merawatnya ditafsil (dirinci) sbb.:
·        Apabila di negara Islam, maka mayit itu dirawat secara Islam sekali pun ada tanda-tanda kekufuran.
·        Apabila di lain negara Islam dan di situ ada orang Islam maka mayit tersebut dirawat secara Islam. Kalau di situ sama sekali tidak ada orang Islam, maka tidak boleh dirawat secara Islam.
Referensi
@ Nihayatul Muhtaj, juz II, hal. 495
& نهاية المحتاج، ج 2 ص 495  مكتبة الاسلامية
وَلَوْ وُجِدَ مَيِّتٌ مَجْهُولٌ أَوْ بَعْضُهُ بِبِلَادِنَا صُلِّيَ عَلَيْهِ إذْ الْغَالِبُ فِيهَا الْإِسْلَامُ وَمُقْتَضَاهُ عَدَمُ الصَّلَاةِ عَلَيْهِ إذَا وُجِدَ فِي مَوَاتٍ لَا يُنْسَبُ إلَى دَارِ الْإِسْلَامِ وَلَا إلَى دَارِ الْكُفْرِ وَهُوَ الَّذِي لَا يَذِبُّ عَنْهُ أَحَدٌ وَهُوَ كَذَلِكَ ا هـ وَعِبَارَةُ الْمُغْنِي وَلَوْ جُهِلَ كَوْنُ الْعُضْوِ مِنْ مُسْلِمٍ صُلِّيَ عَلَيْهِ أَيْضًا إنْ كَانَ فِي دَارِ الْإِسْلَامِ كَمَا لَوْ وُجِدَ فِيهَا مَيِّتٌ جُهِلَ إسْلَامُهُ ا ه ( قَوْلُهُ : إذْ الْغَالِبُ فِيهَا الْإِسْلَامُ ) أَيْ وَلَا فَرْقَ فِي ذَلِكَ بَيْنَ أَنْ تُوجَدَ فِيهِ عَلَامَةُ الْكُفْرِ كَالصَّلِيبِ أَوْ لَا لِحُرْمَةِ الدَّارِ ، وَقَدْ يَدُلُّ عَلَيْهِ قَوْلُهُ الْآتِي أَوْ وُجِدَ بِغَيْرِهَا فَحُكْمُهُ إلَخْ ، لِأَنَّهُمْ لَمْ يُفَرِّقُوا ثَمَّ بَيْنَ مَنْ فِيهِ عَلَامَةٌ وَغَيْرِهِ وَلَا بَيْنَ كَوْنِ الْعَادَةِ تُحِيلُ ذَلِكَ أَوْ لَا ( قَوْلُهُ : أَوْ وُجِدَ بِغَيْرِهَا ) أَيْ دَارِنَا ( قَوْلُهُ : فَحُكْمُهُ يُعْلَمُ مِنْ بَابِ اللَّقِيطِ ) وَذَلِكَ أَنَّهُ إنْ كَانَ فِيهَا مُسْلِمًا فَمُسْلِمٌ وَإِلَّا فَكَافِرٌ

9.      Apa faidah dari melemparkan tanah pada kuburan simayit yang baru di makamkan ...? dan bagaimana bacaanya...!
Jawaban:  Bila selesai acara pemakaman memang sunnah hukumnya menabur tanah 3 kali dengan bacaan minha kholakknaakum... dst. Hikmahnya, sebagaimana dikutip dalam Hasyiyah Syibromalisi yaitu hasyiyahnya kitab Nihayatul muhtaj : Bahwa hal yang paling penting dari perkara yang akan dihadapi mayit setelah dikubur adalah menghadapi pertanyaan malaikat munkar dan nakir. Maka seyogyanya memberikan talqin kepada mayit agar simayit mampu menjawab pertanyaan dari munkar dan nakir.
1.Maka setelah selesai pertanyaan, Ruh si mayit akan naik ketempat yang telah allah siapkan untuknya, maka nisbat pada hal tersebut, maka dianjurkan berdo'a agar pintu-pintu langit terbuka dengan kedatangan ruh si mayit.
2.Setelah mayit tetap dalam kuburnya, maka nisbat akan hal ini,dianjurkan berdo'a untuk mayit agar kedua sisi kuburnya tetap renggang (bumi tidak menggencetnya- dhommatul qobr ada dalam bentuk pelukan, ada dalam bentuk kebencian- wallohu a'lam).
3.Kemudian berdo'a kebaikan bagi mayit laki-laki atau perempuan.
Berikut ayat dan do'a pada masing-masing taburan tanah, sebagaimana dikutip oleh Ulama :
- Tebaran pertama minhaa kholaqnaakum  dan do'anya :
اللَّهمّ جَافِ الارْضَ عَنْ جَنْبَيْهِ \ اللّهمّ لَقِّنْهُ عِنْدَ الْمَسْأَلَةِ حُجَّتَهُ
- Tebaran kedua wa fiihaa nu'iidukum  dan do'anya :
اللهمَّ افْتَحْ أبْوَابَ السَّماء لِرُوْحِهِ
- Tebaran ketiga wa minhaa nukhrijukum taarotan ukhroo dan do'anya : bagi mayit laki-laki :
اللهمَّ زَوِّجْهُ مِنَ الْحُوْرِ الْعَيْنِ
bagi mayit perempuan :
اللهمَّ أَدْخِلْهَا الْجَنَّةَ بِرَحْمَتِكَ
Atau diringkas
اللَّهمّ جَافِ الارْضَ عَنْ جَنْبَيْهِ
Referensi:
& نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج (8/ ص 272)
 لَعَلَّ الْحِكْمَةَ فِي جَعْلِ هَذَا مَعَ الْأَوَّلِ ، وَمَا بَعْدَهُ مَعَ الثَّانِيَةِ إلَخْ أَنَّ أَهَمَّ أَحْوَالِ الْمَيِّتِ بَعْدَ وَضْعِهِ فِي الْقَبْرِ سُؤَالُ الْمَلَكَيْنِ فَنَاسَبَ أَنْ يُدْعَى لَهُ بِتَلْقِينِ الْحُجَّةِ ، وَبَعْدَ السُّؤَالِ تَصْعَدُ الرُّوحُ إلَى مَا أُعِدَّ لَهَا فَنَاسَبَ أَنْ يُدْعَى لَهُ بِفَتْحِ أَبْوَابِ السَّمَاءِ لِرُوحِهِ ، وَبَعْدَهُ يَسْتَقِرُّ الْمَيِّتُ فِي قَبْرِهِ فَنَاسَبَ أَنْ يُدْعَى لَهُ بِمُجَافَاةِ الْأَرْضِ عَنْ جَنْبَيْهِ ( قَوْلُهُ : عِنْدَ الْمَسْأَلَةِ ) أَيْ السُّؤَالِ ، وَقَوْلُهُ حُجَّتَهُ : أَيْ مَا يَحْتَجُّ بِهِ عَلَى صِحَّةِ إيمَانِهِ ، وَإِطْلَاقُهُ يَشْمَلُ مَا لَوْ لَمْ يَكُنْ الْمَيِّتُ مِمَّنْ يُسْأَلُ كَالطِّفْلِ ، وَإِطْلَاقُهُ يَشْمَلُ أَيْضًا مَا لَوْ قَدَّمَ الْآيَةَ عَلَى الدُّعَاءِ أَوْ أَخَّرَهَا ، وَيَنْبَغِي تَقْدِيمُ الْآيَةِ عَلَى الدُّعَاءِ أَخْذًا مِنْ قَوْلِهِ زَادَ الْمُحِبُّ إلَخْ ( قَوْلُهُ اللَّهُمَّ افْتَحْ أَبْوَابَ السَّمَاءِ لِرُوحِهِ ) وَلَا يُنَافِي هَذَا أَنَّ رُوحَهُ يُصْعَدُ بِهَا عَقِبَ الْمَوْتِ ؛ لِأَنَّا نَقُولُ : ذَاكَ الصُّعُودُ لِلْعَرْضِ ثُمَّ يُرْجَعُ بِهَا فَتَكُونُ مَعَ الْمَيِّتِ إلَى أَنْ يُنْزَلَ قَبْرَهُ فَتَلْبَسَهُ لِلسُّؤَالِ ثُمَّ تُفَارِقَهُ وَتَذْهَبَ حَيْثُ شَاءَ اللَّهُ
& فتح المعين حاشية إعانة الطالبين (2/ ص 119)
ويندب لمن على شفير القبر أن يحثي ثلاث حثيات بيديه قائلا مع الأولى { منها خلقناكم } ومع الثانية { وفيها نعيدكم }  ومع الثالثة { ومنها نخرجكم تارة أخرى } (قوله: منها خلقناكم) ويزيد على ذلك: اللهم لقنه عند المسألة حجته.(وقوله: ومع الثانية وفيها نعيدكم) ويزيد عليه: اللهم افتح أبواب السماء لروحه. (وقوله: ومع الثالثة ومنها نخرجكم تارة أخرى) ويزيد عليه: اللهم جاف الارض عن جنبيه
& موسوعة الفقهية الكويتية 21 ص 14
وَيُسْتَحَبُّ حَثْيُهُ مِنْ قِبَلِ رَأْسِهِ ثَلاثًا : لِمَا رُوِيَ عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ : " أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى عَلَى جِنَازَةٍ ، ثُمَّ أَتَى الْقَبْرَ فَحَثَى عَلَيْهِ مِنْ قِبَلِ رَأْسِهِ ثَلاثًا " (2) . وَيَقُولُ فِي الْحَثْيَةِ الأُولَى : { مِنْهَا خَلَقْنَاكُمْ } ، وَفِي الثَّانِيَةِ : { وَفِيهَا نُعِيدُكُمْ } ، وَفِي الثَّالِثَةِ : { وَمِنْهَا نُخْرِجُكُمْ تَارَةً أُخْرَى } .
وَقِيلَ : يَقُولُ فِي الأُولَى : اللَّهُمَّ جَافِ الأَرْضَ عَنْ جَنْبَيْهِ ، وَفِي الثَّانِيَةِ : اللَّهُمَّ افْتَحْ أَبْوَابَ السَّمَاءِ لِرُوحِهِ ، وَفِي الثَّالِثَةِ : اللَّهُمَّ زَوِّجْهُ مِنَ الْحُورِ الْعِينِ ، وَلِلْمَرْأَةِ : اللَّهُمَّ أَدْخِلْهَا الْجَنَّةَ بِرَحْمَتِكَ

10. Memakamkan mayit apakah boleh beserta petinya, mengingat daerah rendah...?
Jawaban:  Bila kuburannya banjir air maka boleh karena dorurot
Referensi:
& فتح المعين حاشية إعانة الطالبين (2/  ص117)
 وكره صندوق إلا لنحو نداوة فيجب (قوله: وكره صندوق) أي جعل الميت فيه، لانه ينافي الاستكانة والذل المقصودين من وضعه في التراب، ولان في إضاعة مال.وعبارة الروض وشرحه: ويكره صندوق - أي جعل الميت فيه - ولا تنفذ وصيته بذلك، فإن احتيج إلى الصندوق لنداوة ونحوها - كرخاوة في الارض - فلا كراهة

11. Tali pocong belum dilepas
Pak amin adalah mudin di Ds Tirtajaya, karena umurnya yang sudah tua pak amin sekarang sudah agak lupaan. Pada hari ahad satu jam setelah selesai memakamkan jenazah pak sutris tetengganya, pak amin kaget dan agak bingung karena baru ingat kalau tadi ia lupa belum melepas tali pocongnya pak sutris.
Pertanyaan :
a.      Apa hukum sebenarnya melepas tali pocong ?
b.     Wajibkah bagi simudin untuk melepas tali pocong ?
c.      Ketika ingat tali pocong belum dilepas setelah mayit dimakamkan, apakah makam tersebut harus dibungkar untuk melepas tali pocong si mayit ?
Jawaban:      a. Sunnah
                              b. Tidak tapi bila tidak dilepas hukumnya makruh
                             c. Tidak      
Referensi:
& تحفة المحتاج في شرح المنهاج (11/  22)
( فَإِذَا وُضِعَ فِي قَبْرِهِ نُزِعَ الشَّدَّادُ ) لِزَوَالِ مُقْتَضِيهِ وَلِكَرَاهَةِ بَقَاءِ شَيْءٍ مَعْقُودٍ مَعَهُ فِيهِ
& المجموع شرح المهذب (5/  303)
وَأَمَّا نَبْشُ الْقَبْرِ فَلَا يَجُوزُ لِغَيْرِ سَبَبٍ شَرْعِيٍّ بِاتِّفَاقِ الْأَصْحَابِ وَيَجُوزُ بِالْأَسْبَابِ الشَّرْعِيَّةِ كَنَحْوِ مَا سَبَقَ وَمُخْتَصَرُهُ أَنَّهُ يَجُوزُ نَبْشُ الْقَبْرِ إذَا بَلِيَ الْمَيِّتُ وَصَارَ تُرَابًا وَحِينَئِذٍ يَجُوزُ دَفْنُ غَيْرِهِ فِيهِ وَيَجُوزُ زَرْعُ تِلْكَ الْأَرْضِ وبنائها وَسَائِرُ وُجُوهِ الِانْتِفَاعِ وَالتَّصَرُّفِ فِيهَا بِاتِّفَاقِ الْأَصْحَابِ وَإِنْ كَانَتْ عَارِيَّةً رَجَعَ فِيهَا الْمُعِيرُ وَهَذَا كُلُّهُ إذَا لَمْ يَبْقَ لِلْمَيِّتِ أَثَرٌ مِنْ عَظْمٍ وَغَيْرِهِ قَالَ أَصْحَابُنَا رَحِمَهُمُ اللَّهُ وَيَخْتَلِفُ ذَلِكَ بِاخْتِلَافِ الْبِلَادِ وَالْأَرْضِ وَيُعْتَمَدُ فِيهِ قَوْلُ أَهْلِ الْخِبْرَةِ بِهَا وَيَجُوزُ نَبْشُ الْمَيِّتِ إذَا دُفِنَ لِغَيْرِ الْقِبْلَةِ أَوْ بِلَا غُسْلٍ عَلَى الصَّحِيحِ فِيهِمَا أَوْ بِلَا كَفَنٍ أَوْ فِي كَفَنٍ مَغْصُوبٍ أَوْ حَرِيرٍ أَوْ أَرْضٍ مَغْصُوبَةٍ أَوْ ابْتَلَعَ جَوْهَرَةً أَوْ وَقَعَ فِي الْقَبْرِ مَالٌ عَلَى مَا سَبَقَ فِي كُلِّ ذَلِكَ مِنْ التَّفْصِيلِ وَالْخِلَافِ
& الفتاوى الفقهية الكبرى (3/  172)
 لَوْ دُفِنَ الْمَيِّتُ قَبْلَ الْغُسْلِ أَوْ بَدَلِهِ وَهُوَ التَّيَمُّمُ نُبِشَ لَهُ الْقَبْرُ وُجُوبًا تَدَارُكًا لِلْوَاجِبِ إلَّا إنْ تَغَيَّرَ

12. Ukuran luang landak(dalamnya) bagi si bayi apakah harus sama dengan ukuran orang dewasa...?
Jawaban: Tidak harus, penting sekira bisa aman dari binatang buas
Referensi:
& موسوعة الفقهية 21 ص 15
صَرَّحَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ بِأَنَّ أَقَلَّ مَا يُجْزِئُ فِي الدَّفْنِ حُفْرَةٌ تَكْتُمُ رَائِحَةَ الْمَيِّتِ ، وَتَحْرُسُهُ عَنِ السِّبَاعِ ؛ لِعُسْرِ نَبْشِ مِثْلِهَا غَالِبًا ، وَقُدِّرَ الأَقَلُّ بِنِصْفِ الْقَامَةِ ، وَالأَكْثَرُ بِالْقَامَةِ ، وَيُنْدَبُ عَدَمُ تَعْمِيقِهِ أَكْثَرَ مِنْ ذَلِكَ

13. Menurut pandangan fiqh, bolehkah mayit manusia dijadikan untuk praktek seperti ; operasi, mengingat hal tersebut sangat dibutuhkan bagi para ahli medis ....?
Jawaban:  Haram kecuali mayit kafir
Referensi:
& كاشفة السجا في شرح سفينة النجا (ص: 96 )
ولا يجب تكفين الحربي والمرتد والزنديق وهو الذي لا يتمسك بشريعة ويقول بدوام الدهر، وقيل هو الذي لا يؤمن بالآخرة ولا بوحدانية الخالق ولا يجب دفنهم بل يجوز إغراء الكلاب عليهم لكن الأولى مواراتهم لئلا يتأذى الناس برائحتهم

14. Apakah mengkafani mayit itu diharuskan menggunakan kain kafan yang berwarna putih ...?
Jawaban: Tidak harus putih, selain warna putih hukumnya makruh, tapi bila selain kafan warna putih malah menimbulkan dampak negatif dari masyarakat seperti dianggap pelecehan terhadap mayit maka hukumnya wajib menggunakan kafan putih. 
Referensi:
& بشرى الكريم 2 ص 31 مكتبة الحرمين
( والبياضُ) أفْضَلُ مِنْ غَيْرِهِ بَلْ وَقِيْلَ بِوُجُوبِهِ آلأنَ لِمَا فِي غَيْرِهِ مِنَ الإزْرَاءِ لَمْ يَبْعُدْ وَلَوْ أوْصَى بِغيْرِهِ لَمْ تَصِحَّ لأَنَّهُ مَكْرُوهٌ وَلاَ تصحُّ الْوَصِيَّةُ
15. Apa faidahnya menyirami kuburan ketika takziah...?
Jawaban: Tidak ada faidah tertentu dari nash syar’i kecuali karena tafaulan dengan rahmat dan untuk menjaga tanah kuburan dari kerusakan. Walaupun begitu hukumnya sunnah karena Nabi Saw pernah melakukannya. 
Referensi:
& شرح البهجة الوردية (6/  133)
( وَرَشُّ مَاءٍ بَعْدُ ) أَيْ : بَعْدَ الدَّفْنِ ( مُسْتَحَبُّ ) لِأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ { فَعَلَهُ بِقَبْرِ وَلَدِهِ إبْرَاهِيمَ } رَوَاهُ أَبُو دَاوُد وَتَفَاؤُلًا بِالرَّحْمَةِ وَحِفْظًا ؛ لِلتُّرَابِ
& مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج (4/  351)
( وَيُنْدَبُ أَنْ يُرَشَّ الْقَبْرُ بِمَاءٍ ) ؛ لِأَنَّهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فَعَلَهُ بِقَبْرِ وَلَدِهِ إبْرَاهِيمَ رَوَاهُ أَبُو دَاوُد فِي مَرَاسِيلِهِ وَتَفَاؤُلًا بِالرَّحْمَةِ وَتَبْرِيدًا لِمَضْجَعِ الْمَيِّتِ ؛ وَلِأَنَّ فِيهِ حِفْظًا لِلتُّرَابِ أَنْ يَتَنَاثَرَ
16. Apa hukumnya membangun makam (kijing)...?
Jawaban: Haram bila pemakaan umum dan makruh bila tanah pribadi
Referensi:
& فتح المعين (2/  120)
( وكره بناء له ) أي للقبر ( أو عليه ) لصحة النهي عنه بلا حاجة كخوف نبش أو حفر سبع أو هدم سيل  ومحل كراهة البناء إذا كان بملكه فإن كان بناء نفس القبر بغير حاجة مما مر أو نحو قبة عليه بمسبلة وهي ما اعتاد أهل البلد الدفن فيها عرف أصلها ومسبلها أم لا أو موقوفة حرم
17. Bolehkah menembok dinding luang landak(dalamnya kuburan)...?
Jawaban: sama saja hukumnya dengan membangun di atas makam, jadi jawabannya idem dengan jawaban soal nomor 16 di atas. Allahu a’lam
Referensi:
& فتح المعين (2/  120)
 ( وكره بناء له ) أي للقبر ( أو عليه ) لصحة النهي عنه بلا حاجة كخوف نبش أو حفر سبع أو هدم سيل  (قوله: وكره بناء له) أي في باطن الارض. (قوله: أو عليه) 
18. Apa hukumnya menangisi mayit sampai air matanya jatuh pada mayit...?
Jawaban: Kalau yang ditanya hukumnya maka selagi tidak disertai jeritan histeris, menampari pipi, atau memohon celaka atau binasa maka boleh, karena menangis emang sudah fitrah manusia ketika mengalami musibah. Kalau mengenai tubuh mayit yang katanya menyebabkan panas kami belum nemu dalilnya. Karena emang menangis pasti mengeluarkan air mata.
Referensi:
& حاشيتا قليوبي - وعميرة (4/  443)
( تَنْبِيهٌ ) إنْ كَانَ الْبُكَاءُ عَلَى الْمَيِّتِ لِخَوْفٍ عَلَيْهِ مِنْ هَوْلِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ وَنَحْوِهِ فَلَا بَأْسَ بِهِ ، أَوْ لِمَحَبَّةٍ وَرِقَّةٍ كَطِفْلٍ فَكَذَلِكَ، لَكِنْ الصَّبْرَ أَجْمَلُ ، أَوْ لِصَلَاحٍ وَبَرَكَةٍ وَشَجَاعَةٍ وَفَقْدِ نَحْوِ عِلْمٍ فَمَنْدُوبٌ ، أَوْ لِفَقْدِ صِلَةٍ وَبِرٍّ وَقِيَامٍ بِمَصْلَحَةٍ فَمَكْرُوهٌ ، أَوْ لِعَدَمِ تَسْلِيمٍ لِلْقَضَاءِ وَعَدَمِ الرِّضَا بِهِ فَحَرَامٌ
& نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج (8/  299)
قَالَ الْإِمَامُ وَالضَّابِطُ فِي ذَلِكَ أَنَّ كُلَّ فِعْلٍ يَتَضَمَّنُ إظْهَارَ جَزَعٍ يُنَافِي الِانْقِيَادَ وَالِاسْتِسْلَامَ لِلَّهِ تَعَالَى فَهُوَ مُحَرَّمٌ ، وَلِهَذَا صَرَّحَ هُوَ بِحُرْمَةِ الْإِفْرَاطِ فِي رَفْعِ الصَّوْتِ بِالْبُكَاءِ ، وَنَقَلَهُ فِي الْأَذْكَارِ عَنْ الْأَصْحَابِ

19. Apakah boleh memakan tanaman atau sayuran yang tumbuh atau ditanam di atas kuburan...?
Jawaban: Boleh bila pemakaman umum
Referensi:
& فتح المعين (3/  183)
 ( فرع ) ثمر الشجر النابت بالمقبرة المباحة مباح وصرفه لمصالحها أولى (قوله: ثمر الشجر النابت بالمقبرة المباحة) أي لدفن المسلمين فيها بأن كانت موقوفة أو مسبلة لذلك
20. Bagaimana hukumnya meng adzani mayit yang akan di makamkan..?
Jawaban: Boleh dengan niat dzikir
Referensi:
& الحجج القطعية قي صحة المعتقدات والعمليات النهضية ص 128
يُريْدُ السيّدُ عَلَوِيُّ المالِكِيّ فيِ الْحَقِيقةِ انْ يُؤَكَّدَ بأنَّ الأَذانَ عنْدَ وَضْعِ الْمَيِّتِ فيِ الْقَبْرِ غَيْرُ مُحَرَّمٍ بَلْ إنَّهُ مَنْدُوْبٌ وَلَكِنَّهُ لَيْسَ قِيَاسًا عَلىَ أذاَنِ الموْلُوْدِ وَإنَّمَا لِكَوْنِهِ مِنْ ذِكْرِاللهِ سبحناه وتعالى

21. Tidak cukup air dibuat sesuci
a.      Cukupkah mentayamumi mayit sebagai ganti memandikannya karena tidak ada air ?
b.     Ketika hendak dimakamkan lalu hujan turun apakah tayamumnya batal dan harus dimandikan...?
Jawaban:
a.      Cukup
b.     Wajib dimandikan dan dishalatkan lagi
Referensi:
& نهاية المحتاج إلى شرح المنهاج (8/ 313)
( وَمَنْ تَعَذَّرَ غُسْلُهُ ) لِفَقْدِ الْمَاءِ أَوْ لِغَيْرِهِ كَأَنْ احْتَرَقَ أَوْ لُدِغَ ، وَلَوْ غُسِّلَ لَتَهَرَّى أَوْ خِيفَ عَلَى الْغَاسِلِ ، وَلَمْ يُمْكِنْهُ التَّحَفُّظُ ( يُمِّمَ ) وُجُوبًا قِيَاسًا عَلَى غُسْلِ الْجَنَابَةِ ، وَلَا يُغَسَّلُ مُحَافَظَةً عَلَى جُثَّتِهِ لِتُدْفَنَ بِحَالِهَا ، بِخِلَافِ مَا لَوْ كَانَ بِهِ قُرُوحٌ وَخِيفَ مِنْ غُسْلِهِ تَسَارُعُ الْبِلَى إلَيْهِ بَعْدَ الدَّفْنِ فَإِنَّهُ يُغَسَّلُ ؛ لِأَنَّ مَصِيرَ جَمِيعِهِ إلَيْهِ ، وَلَوْ يَمَّمَهُ لِفَقْدِ الْمَاءِ ثُمَّ وَجَدَهُ قَبْلَ دَفْنِهِ وَجَبَ غُسْلُهُ كَمَا مَرَّ الْكَلَامُ عَلَيْهِ وَعَلَى إعَادَةِ الصَّلَاةِ فِي بَابِ التَّيَمُّمِ
& تحفة المحتاج في شرح المنهاج (4/ 107)

وَلَوْ يُمِّمَ مَيِّتٌ لِفَقْدِ الْمَاءِ وَصُلِّيَ عَلَيْهِ ، وَلَوْ بِالْوُضُوءِ ، ثُمَّ وَجَدَهُ ، وَلَوْ بَعْدَ صَلَاتِهِ وَجَبَ غُسْلُهُ وَالصَّلَاةُ عَلَيْهِ فِي الْحَضَرِ

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Talak Saat Main Sinetron

Ucapan talak yang diucapkan suami ketika sepasang suami istri yang berperan sebagai pemain sinetron apakah tetap sah ? Jawaban : Tidak...