Tentang Ruthubatul Farji
Pada saat ini banyak perempuan yang mengidap penyakit keputihan (pada
farjinya selalu mengeluarkan lendir yang terkadang berbau busuk).
Pertanyaan:
a.
Najis atau sucikah keputihan tersebut?
b.
Jelaskan tanda-tandanya ?
Jawaban:
a.
Terdapat Tafsil tentang hukum keputihan,
Bila pengertian keputihan adalah lendir yang ditimbulkan dari infeksi luka
atau yang ditimbulkan oleh jamur, yang dalam ilmu Kedokteran disebut
jamur candida maka hukumnya najis muthlak.
&
حاشية إعانة الطالبين ج
1ص 84 فوستاكا
السلام
(قوله: وقَيْحٍ) بالجرِّ،
عطْفٌ عَلى رَوْثٍ، فَهُوَ نَجِسٌ.(قوله: لانَّهُ دَمٌ مُسْتحيلٌ) لك أن تقول: كونُه كذلك
لاَ يَقْتَضِي نَجاستُهُ، بدَليلِ الْمَنِي وَاللَّبَنِ.إلاَّ أنْ يُجابَ بأنَّ
المرادَ مُسْتَحيلٌ إلى فَسادٍ لاَ إلى صَلاحٍ.فتَأمَّلْ. سم بجيرمي.(قوله: وَصَدِيْدٍ)
بالجر، عطفٌ على قيح أوْ على روث، فَهُوَ نَجِسٌ. (قوله: وَهُوَ) أي
الصديدُ: مَاءٌ رَقيْقٌ، أيْ لَيْسَ بِثَخِيْنٍ. (قوله: وَكَذاَ مَاءٌ
إلخ) أيْ وَمثلُ الصديدِ مَاءُ جَرْحٍ، وماءُ جُدَرِيٍّ، وماءُ نَفْطٍ. وقوله: إنْ تَغَيَّرَ
أيْ هُوَ نَجِسٌ إنْ تَغيَّرَ
b.
Bila pengertian
keputihan adalah lendir normal pada tiap perempuan dan dapat pula karena
infeksi, maka bila normal ditafsil.
Lendir/kelembaban yang keluar dari organ farji yang wajib dibasuh ketika
Istinja' (organ farji yang tampak ketika wanita duduk) maka hukumnya suci.
Bila keluar dari balik farji (organ farji yang tidak tersentuh dzakar saat
senggema ) maka hukumnya najis karena tergolong keluar dari dalam
(jauf), Bila keluar dari organ farji yang tidak wajib dibasuh namun dapat
terjangkau dzakar mujami' maka hukumnya suci menurut qaul Ashah
&
حاشية إعانة الطالبين ج
1 ص 86 فوستاكا
السلام
(قوله: وَرُطُوْبَةُ فَرْجٍ)
معطوفٌ عَلى بُلْغَمٍ.أيْ فَهِيَ طَاهِرةٌ أيْضًا، سَواءٌ خَرَجَتْ مِنْ آدَمِي
أوْ مِنْ حَيوانٍ طاهِرٍ غَيْرِهِ (قوله: على الاَصَحِّ) مُقَابِلُهُ أنَّهَا نَجِسَةٌ.
(قوله: وهِيَ) أيْ رُطُوْبَةُ الْفَرْجِ الطاهِرَةُ عَلى الاَصَحِّ.(قوله: مترَدِّدٌ
بين المذِي والْعَرَقِ) أي لَيْسَ مَذِياً محْضًا ولاَ عَرَقًا كذلك. (قوله:
الذي لا يجب غَسلُه) خَالَفَ في ذلك الجمال الرملي، وقال: إنَّهَا إنْ خَرَجَتْ
مِن مَحَلٍّ لاَ يجبُ غسلُه فَهِيَ نَجِسَةٌ، لانَّهَا حينئذٍ رُطُوْبَةٌ جَوْفِيةٌ. وحاصِلُ مَا ذَكرهُ
الشارِحُ فِيهَا أنَّهَا ثَلاثَةُ أقْسامٍ: طاهِرَةٌ قَطْعًا، وهِيَ مَا تَخْرُجُ
مما يَجِبُ غَسْلُهُ فيِ الاِسْتِنْجَاءِ ، وَهُوَ مَا يظهَرُ عندَ جُلُوسِهَا. ونَجسَةٌ قطْعًا، وهِيَ
مَا تخْرُجُ مِنْ وَراءِ باطِنِ الفَرْجِ، وَهُوَ مَا لاَ يَصِلُهُ ذَكَرُ الْمُجَامِعِ. وطاهرةٌ على الاَصَحِّ،
وهِيَ مَا تخرُجُ مِمَّا لاَ يَجبُ غسْلُهُ وَيَصِلُهُ ذَكَرُ الْمُجَامِعِ. وهَذا التفْصِيْلُ هُوَ مُلَخَّصُ مَا في التُّحْفَةِ
Tidak ada komentar:
Posting Komentar