MEMINDAH INDUNG TELUR
Sepasang suami
istri menikah kemudian istri hamil tapi karena faktor kesehatan akhirnya sang
istri memindah sel telur yang telah dibuai yang ada di rahimnya ke rahim orang
lain.
Pertanyaan :
Bagaimana hukum memindah sel telur tersebut?
Jawaban :
Haram, karena hal itu merupakan penanaman sperma laki-laki pada wanita yang
tidak halal dan dilarang oleh Islam.
&
الدر المنثور في
التفسير بالمأثور للسيوطي - (12 / 93
وَأخرَج ابن أبي شيبه والدار قطني وأبو داود ، وَابن
منيع والبغوي والباوردي ، وَابن قانع والبيهقي والضياء عن أبي مورق مولى نجيب قال
: غزونا مع رويفع بن ثابت الانصاري نحو المغرب ففتحنا قرية يقال لها : جربة ، فقام
فينا خطيبا فقال : اني لا أقول لكم إلاَّ مَا سَمعْتُ مِن رسولِ الله صلى الله
عليه وسلم قامَ فِينَا يَوْمَ خَيْبَرَ قَالَ مَنْ كَانَ يُؤْمِنُ باللهِ واليَوْمِ
الآخِرِ فَلاَ يَسْقِيَنَّ ماءَهُ زَرْعَ غَيْرِهِ.
&
بحوث
لبعض النوازل الفقهية المعاصرة - (29 / 5)
وأما أخذ الماء من الزوجين ووضعه في رحم زوجةٍ أخرى له
بتلقيحٍ داخلي أو خارجي. فقد أجاز هذا الصورة في أول الأمر مجلس المجمع الفقهي
بمكة المكرمة التابع لرابطة العالم الإسلامي في قراره الخامس الذي أصدره في دورته
السابعة، وعلل ذلك بالحاجة. ثم تراجع عن هذا القرار وعلل سبب تراجعه بأن الزوجة
التي زرعت فيها لقيحة ببيضة الزوجة الأولى قد تحمل ثانياً قبل انسداد رحمها على حمل
اللقيحة من معاشرة الزوج لها في فترة متقاربة مع زرع اللقيحة وهذا يوجب اختلاط
الأنساب لجهة الأم الحقيقة لكل من الحملين والتباس ما يترتب على ذلك من أحكام،
وذلك في الأمرين التاليين: 1ـ
أنه قد تلد في هذه الحالة توأمين، ولا نستطيع أن نميز ولدا اللقيحة من ولد معاشرة
الزوج، كما أننا لا نستطيع أن نعرف أم ولد اللقيحة التي أخذت منها البييضة من أم
ولد معاشرة الزوج. 2ـ
أن أحد الحملين قد يموت علقة أو مضغة ولا يسقط إلاّ مع ولادة الحمل الآخر الذي لا
يعلم أيضاً أهو ولد اللقيحة أم حمل معاشرة الزوج. أما مجلس الفقه
الإسلامي المنبثق من منظمة المؤتمر الإسلامي فقد ذهب إلى تحريم هذه الحالة، ومنعها
منعاً باتاً لذاتها، أو لما يترتب عليها من اختلاط الأنساب وضياع الأمومة وغير ذلك
من المحاذير الشرعية
Pertanyaan :
Bagaimanakah status
hukum anak?
Jawaban :
Status anak tersebut
tidak bernasab pada istri maupun wanita yang dititipi indung telur. Bahkan
menurut Imam Ibnu Hajar juga tidak bernasab pada pemilik sperma (suami). Hanya
saja menurut Imam Romli, anak tersebut tetap bernasab pada suami.
&
الباجورى الجزء الثاني ص 390 دار الفكر
(وإذا أصاب السيد أمته فوضعت ما
تبين فيه شيئ من خلق أدمي) (قوله تبين) الى ان قال ولو كان لشخص أمتان فوطئ
احداهما فحملت منه ثم وضعت علقة فأخذتها الاخرى ووضعتها فى فرجها فتخلقت ووضعت
ولدا لم تصر الاولى أم ولد وهل تصير الثانية ام ولد ام لا وقع فى ذلك تردد واستقرب
الشبراملسي أنها لاتصير مستولدة لان الولد لم ينعقد من منيها ومنيه ويلحقه الولد
فى الحالة المذكورة .
&
نهاية
المحتاج إلى شرح المنهاج ( 29ص 414)
(
قَوْلُهُ وَكَذَا لَوْ مَسَحَ ذَكَرَهُ ) أَفْهَمَ أَنَّهُ لَوْ أَلْقَتْ امْرَأَةٌ
مُضْغَةً أَوْ عَلَقَةً فَاسْتَدْخَلَتْهَا امْرَأَةٌ أُخْرَى حُرَّةٌ أَوْ أَمَةٌ
فَحَلَّتْهَا الْحَيَاةُ وَاسْتَمَرَّتْ حَتَّى وَضَعَتْهَا الْمَرْأَةُ وَلَدًا لَا
يَكُونُ ابْنًا لِلثَّانِيَةِ ، وَلَا تَصِيرُ مُسْتَوْلَدَةً لِلْوَاطِئِ لَوْ كَانَتْ
أَمَةً لِأَنَّ الْوَلَدَ لَمْ يَنْعَقِدْ مِنْ مَنِيِّ الْوَاطِئِ وَمَنِيِّهَا بَلْ
مِنْ مَنِيِّ الْوَاطِئِ وَالْمَوْطُوءَةِ فَهُوَ وَلَدٌ لَهُمَا . وَيَنْبَغِي أَنْ
لَا تَصِيرَ الْأُولَى مُسْتَوْلَدَةً بِهِ أَيْضًا حَيْثُ لَمْ يَخْرُجْ مِنْهَا مُصَوَّرًا
Tidak ada komentar:
Posting Komentar