Menjamak
Shalat Saat ada Hajatan
bolehkah
menjamak shalat disebabkan ada hajat seperti pernikahan, ngecor, dirias
pengantin dan lain-lain ?
jawab : Boleh
menurut Abu Ishak al-Marwizi, Ibnu Mundzir (dari
madzhab Syafi'i) dan Ibnu Sirin (madzhab Malikiy). dengan catatan tidak dijadikan kebiasaan dan inipun pendapat
atau qoul do'if.
&
شرح البهجة الوردية (4/ 462) مكتبة الشاملة
( قَوْلُهُ وَهَذَا التَّأْوِيلُ مَرْدُودٌ إلَخْ ) قَالَ
النَّوَوِيُّ فِي شَرْحِ مُسْلِمٍ : هُوَ تَأْوِيلٌ ضَعِيفٌ بِالرِّوَايَةِ
الْأُخْرَى { مِنْ غَيْرِ خَوْفٍ وَلَا مَطَرٍ } وَمِنْهُمْ مَنْ قَالَ : هُوَ
مَحْمُولٌ عَلَى الْجَمْعِ بِعُذْرِ الْمَرَضِ أَوْ نَحْوِهِ مِمَّا فِي مَعْنَاهُ
مِنْ الْأَعْذَارِ وَهُوَ قَوْلُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ وَالْقَاضِي حُسَيْنٍ مِنْ
أَصْحَابِنَا ، وَاخْتَارَهُ الْخَطَّابِيِّ وَالْمُتَوَلِّي وَالرُّويَانِيُّ
مِنْ أَصْحَابِنَا ، وَهُوَ الْمُخْتَارُ فِي تَأْوِيلِهِ لِظَاهِرِ الْحَدِيثِ
وَذَهَبَ جَمَاعَةٌ مِنْ الْأَئِمَّةِ إلَى جَوَازِ الْجَمْعِ فِي الْحَضَرِ
لِلْحَاجَةِ لِمَنْ لَا يَتَّخِذُهُ عَادَةً ، وَهُوَ قَوْلُ ابْنِ سِيرِينَ
وَأَشْهَبَ مِنْ أَصْحَابِ مَالِكٍ وَحَكَاهُ الْخَطَّابِيِّ عَنْ الْقَفَّالِ
وَالشَّاشِيِّ الْكَبِيرِ مِنْ أَصْحَابِ الشَّافِعِيِّ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ
الْمَرْوَزِيِّ عَنْ جَمَاعَةٍ مِنْ أَصْحَابِ الْحَدِيثِ ، وَاخْتَارَهُ ابْنُ
الْمُنْذِرِ وَيُؤَيِّدُهُ قَوْلُ ابْنِ عَبَّاسٍ حِين سُئِلَ أَرَادَ أَنْ لَا
يُحْرِجَ أُمَّتَهُ فَلَمْ يُعَلِّلْهُ بِمَرَضٍ وَلَا غَيْرِهِ
&
الـموسوعة الفقهية جزء 15 ص 292 مكتبة الشاملة
ذَهَبَ
جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إِلَى عَدَمِ جَوَازِ الْجَمْعِ لِغَيْرِ الأَعْذَارِ
الْمَذْكُورَةِ ؛ لأَنَّ أَخْبَارَ الْمَوَاقِيتِ الثَّابِتَةِ لا تَجُوزُ
مُخَالَفَتُهَا إِلا بِدَلِيلٍ خَاصٍّ ، وَلأَنَّهُ تَوَاتَرَ عَنِ النَّبِيِّ
صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ الْمُحَافَظَةُ عَلَى أَوْقَاتِ الصَّلَوَاتِ
حَتَّى " قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : مَا رَأَيْت
النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى صَلاةً لِغَيْرِ مِيقَاتِهَا
إِلاّ صَلاتَيْنِ جَمَعَ بَيْنَ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ بِجَمْعٍ " أَيْ
بِمُزْدَلِفَةَ (1) " الْحَدِيثَ . وَذَهَبَ
طَائِفَةٌ مِنَ الْفُقَهَاءِ مِنْهُمْ - أَشْهَبُ مِنَ الْمَالِكِيَّةِ ، وَابْنُ
الْمُنْذِرِ مِنَ الشَّافِعِيَّةِ ، وَابْنُ سِيرِينَ وَابْنُ شُبْرُمَةَ - إِلَى
جَوَازِ الْجَمْعِ لِحَاجَةٍ مَا لَمْ يُتَّخَذْ ذَلِكَ عَادَةً
&
بغية المسترشدين (ص: 160)
فائدة
: لنا قول بجواز الجمع في السفر القصير اختاره البندنيجي ، وظاهر الحديث جوازه ولو
في حضر كما في شرح مسلم ، وحكى الخطابي عن أبي إسحاق جوازه في الحضر للحاجة ، وإن
لم يكن خوف ولا مطر ولا مرض ، وبه قال ابن المنذر اهـ قلائد. وعن الإمام مالك
رواية أن وقت الظهر يمتد إلى غروب الشمس ، وقال أبو حنيفة : يبقى إلى أن يصير الظل
مثلين ثم يدخل العصر ، ذكره الردّاد ، وكان سيدنا القطب عبد الله الحداد يأمر بعض
بناته عند اشتغالها بنحو مجلس النساء بنية تأخير الظهر إلى وقت العصر
Tidak ada komentar:
Posting Komentar