Membawa
Mushaf Bagi Siswi Yang Haidl
Membaca dan
membawa mushaf haram hukumnya atas wanita yang sedang haid. Membaca dan menulis
merupakan bagian utama dari kegiatan proses belajar dan mengajar (ta’lim
wat-ta’allum) di madrasah berlaku umum untuk semua murid (siswa dan sisiwi) tak
terkecuali siswi yang sedang haid. materi pelajaran agama Islam yang pada
umumnya memuat ayat Al-Quran menimbulkan masalah tersendiri bagi siswi yang
sedang haid di saat ia membaca dan menulis karena mendapat tugas dari guru atau
sedang ujian.
Pertanyaan:
a. Ketika
siswi sedang haid bolehkah ia membawa buku / kitab yang sebagian isinya adalah
ayat Al-Quran?
b. Wajibkah
dia menolak tugas dari guru untuk membaca ayat Al-Quran?
c. Apa yang
harus dia perbuat di saat dia harus menulis ayat Al-Quran karena sedang
mengikuti ujian?
Jawaban :
a. Siswi
yang sedang haid membawa atau menyentuh buku pelajaran yang berisi Al-Quran
diperbolehkan menurut pendapat ashoh (lebih Shahih). Adapun membawa atau
menyentuh mushaf yang dijilid menjadi satu dengan selain mushaf ditafsil :
1. Boleh
jika mushafnya lebih sedikit dari pada yang lain (bukan mushaf).
2. Tidak
boleh jika mushafnya lebih banyak atau sama dengan yang lain.
b. Gugur
&
المجموع شرح المهذب (2ص 68) مكتبة الشاملة
وَأَمَّا
إذَا حَمَلَ كِتَابَ فِقْهٍ وَفِيهِ آيَاتٌ مِنْ الْقُرْآنِ أَوْ كِتَابَ حَدِيثٍ
فِيهِ أيَاتٌ أوْ دراهمَ أوْ ثَوبٍ أوْ عِمامَةٍ طُرِّزَ بآياتٍ أو طَعامٍ نُقِشَ
عَلَيْهِ آيَاتٌ فَوَجْهَانِ مَشْهُورَانِ ذَكَرَ الْمُصَنِّفُ دَلِيلَهُمَا
أَصَحُّهُمَا بِالِاتِّفَاقِ جَوَازُهُ وَقَطَعَ بِهِ إمَامُ الْحَرَمَيْنِ
وَالْبَغَوِيُّ وَجَمَاعَاتٌ وَمِنْهُمْ مَنْ قَطَعَ بِهِ فِي الثَّوْبِ وَخَصَّ
الْخِلَافَ بِالدَّرَاهِمِ وَعَكَسَهُ الْمُتَوَلِّي فَقَطَعَ بِجَوَازِ مَسِّ
كِتَابِ الْفِقْهِ وَجَعَلَ الْوَجْهَيْنِ فِي مَسِّ ثَوْبٍ أَوْ خَشَبَةٍ أَوْ
حَائِطٍ أَوْ طَعَامٍ أَوْ دَرَاهِمَ عَلَيْهَا آيَاتٌ وَكَذَا ذَكَرَ غَيْرُهُ
الْوَجْهَيْنِ فِي مَسِّ الْحَائِطِ أَوْ الْحَلْوَى وَالْخُبْزِ الْمَنْقُوشِ
بِقُرْآنٍ وَالصَّحِيحُ الْجَوَازُ مُطْلَقًا لِأَنَّهُ لَيْسَ بِمُصْحَفٍ
&
الحاوى الكبير ـ الماوردى (1ص 247) مكتبة
الشاملة
فَأَمَّا
مَا كَانَ مِنْ كُتُبِ الْفِقْهِ فِيهِ آيٌ مِنَ الْقُرْآنِ مِثْلُ كِتَابِ
الْمُزَنِيِّ وَغَيْرِهِ فَفِيهِ وَجْهَانِ : أَحَدُهُمَا : لَا يَجُوزُ لَهُمْ
حَمْلُهَا تَغْلِيبًا لِحُرْمَةِ الْقُرْآنِ . وَالثَّانِي : يَجُوزُ لَهُمْ
حَمْلُهَا اعْتِبَارًا بِالْأَغْلَبِ فِيهَا . فَأَمَّا تَفْسِيرُ الْقُرْآنِ حمل
غير الطاهرين له : فَإِنْ كَانَ مَا فِيهِ مِنَ الْقُرْآنِ الْمَتْلُوِّ أَكْثَرَ
مِنْ تَفْسِيرِهِ لَمْ يَجُزْ لَهُمْ حَمْلُهُ لِأَنَّنَا إِنْ غَلَّبْنَا
حُرْمَةَ الْقُرْآنِ لَمْ يَجُزْ ، وَإِنِ اعْتَبَرْنَا الْأَغْلَبَ
فَالْقُرْآنُ هُوَ الْأَغْلَبُ ، فَأَمَّا إِنْ كَانَ التَّفْسِيرُ فِيهِ أَكْثَرَ
فَعَلَى وَجْهَيْنِ إِنْ غَلَّبْنَا حُرْمَةَ الْقُرْآنِ لَمْ يَجُزْ ، وَإِنْ
غَلَّبْنَا الْأَغْلَبَ مِنَ الْمَكْتُوبِ جَازَ
Jawaban:
c. Siswi
yang sedang haid ketika harus menulis Al-Quran harus menghindari jangan sampai
menyentuh tulisannya.
v
فتاوى الامام النووي 21 دار الفكر
(مسألة)
هَلْ يَجُوزُ تَمْكينُ الْمُمَيِزِ مِنْ كِتَابَةِ القُرانِ فِى اللَّوْحِ وَحَمْلُهُ
وحَمْلِ الْمُصحفِ وَهُوَ مُحْدِثٌ اوجُنُبٌ وكَيْفَ تَتَصَوَّرُ الجنَابَةُ فى حَقِّهِ
؟ وهَلْ لِلْبَالِغِ كِتابَةُ القُرانِ وَهُوَ مُحدثٌ او جُنُبٌ وكذالك الْمَرْأةُ
؟ (الجوَابُ) يَجوزُ تَمْكينُ الصَّبي المميزُ مِنْ ذالِكَ وتتَصوَّرُ جِنَابَتُهُ
بالْوَطْءِ سَواءٌ أوْلَجَ اوْ أَوْلَجَ فِيهِ غَيْرُهُ وامَّا الْبالِغُ مِنَ
الرِّجَالِ اوِ النِّسَاءِ فلاَ يَجُوزُ لَهُ كِتَابَةُ القُرانِ اِلاَّ انْ يَكْتُبَهُ
بِحَيْثُ لاَ يَمَسُّ الْمَكْتُوبَ فِيهِ ولاَ يَحْمِلُهُ باَنْ يَضَعَ بَيْنَ يَدَيْهِ
في حَالِ الْكتابَةِ.
Tidak ada komentar:
Posting Komentar