KONSER SHOLAWAT
Patut diKONSER SHOLAWAT
Patut di syukuri akhir-akhir ini sholawat sedang menjadi trend di kalangan
Nahdiyyin, khususya kalangan santri. Terbukti konser Sholawat sangat marak di
berbagai dareah dan menyedot ribuan pengunjung. Tak hanya kaum Adam, kaum Hawa
pun banyak yang antusias menghadiri acara tersebut, ternyata jumlah mereka pun
lebih dominan. Karena hal itu percampuran[ikhtilat], nadhor tidak bisa di
hindari. Bahkan tak jarang dari kalangan santri yang rela meninggalkan
kewajiban belajar(sekolah) hanya untuk menghadiri acara tersebut.
Pertanyaan:
Dengan melihat kondisi diatas bagaimana hukum menyelenggarakan dan
menghadiri kegiatan tersebut?
Jawab : Hukum menyelenggarakan dan menghadiri
konser sholawat yang disana menyebabkan adanya kemaksiyatan seperti ikhtilath (percampuran
antara laki-laki dan perempuan) ulama’ berbeda pendapat. Imam Suyuthy dalam
Al Hawy membolehkan dan Ibnu hajar dalam fatawy hadisiyyah mengharamkannya
&
الفتاوى الحديثية لابن
حجر الهيتمي - (ج 1 / ص 325)
مكتبة الشاملة
فمَنْ عَلِمَ وُقوعَ شيءٍ مِنَ الشَّرِّ
فيما يَفْعلُهُ مِنْ ذلك فَهُوَ عَاصٍ آثِمٌ ، وبفرض أنَّهُ عملَ في ذلك خَيْرٌ رُبَّمَا
خَيْرُهُ لاَ يُساوِي شَرَّهُ ألاَ تَرى أنَّ الشارِعَ صلى الله عليه وسلم اكْتَفَى
مِنَ الخيْرِ بما تَيَسَّرَ وفَطَمَ عَنْ جميعِ أنواعِ الشَّرِّ حيث قال : "
إذا أمَرْتُكُمْ بأمْرٍ فأْتُوْا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ ، وإذا نَهَيْتُكُمْ عَن
شيءٍ فَاجْتَنِبُوهُ " فتأمَّلْهُ تَعْلَمْ مَا قررته من أن الشر وإن قل لا
يرخص في شيء منه ، والخير يكتفى منه بما تيسر
&
الحاوي للفتاوي للسيوطي
- (ج 1 / ص 183) مكتبة
دار الفكر
والثاني أنْ تُدْخِلَهُ الجنايَةَ وَتُقوِى
بهِ العنايةَ حتى يعطي أحدهم الشيء ونفسه تتبعه وقلبه يؤلمه ويوجعه لما يجد من ألم
الحيف وقد قال العلماء أخذ المال بالجاه كأخذه بالسيف لا سيما أن انضاف إلى ذلك
شيء من الغناء مع البطون الملأى بآلات الباطل من الدفوف والشبابات واجتماع الرجال
مع الشباب المرد والنساء الفاتنات إما مختلطات بهن أو مشرفات والرقص بالتثني
والانعطاف والاستغراق في اللهو ونسيان يوم المخاف –الى أن قال - وقوله والثاني إلى
آخره هو كلام صحيح في نفسه غير أنَّ التحريمَ فيه إنما جاءَ مِنْ قبل هذه الأشياء
المحرمة التي ضمّت إليه لا من حيث الاجتماعُ لإِ ظْهَارِ شِعارِ المولِد بل لَوْ وَقَعَ
مثلُ هذه الأمورِ في الاجتماعِ لصلاة الجمعة مثلاً لكانت قبيحةً شَنِيْعَةً و لا
يلزم من ذلك ذمّ أصل الاجتماع لصلاة الجمعة كما هو واضح وقد رأينا بعضَ هذه الأمورِ
يقع في ليالي مِنْ رمضانَ عندَ اجتماعِ الناس لصلاة التراويح فَهَلْ يتصور ذمّ
الاجتماع لأجل هذه الأمور التي قرنت بها كلا بل نقول أصلُ الاجتماعِ لصلاة
التراويحِ سُنةٌ وقرْبَةٌ وما ضم إليها من هذه الأمور قبيح شنيع وكذلك نقول أصل
الاجتماع لإظهار شعار المولد مندوب وقربة وما ضم إليه من هذه الأمور مذموم وممنوع
Pertanyaan:
Bagaimana hukum berjoget sambil bersholawat?
Jawab : Boleh jika tidak berlebihan, tidak
menyerupai gaya lain jenis, tidak lemah gemulai, tidak miring - miring, tidak
naik turun, tidak di hadapan lain jenis dan tidak menimbulkan penghinaan
terhadap keagungan sholawat.
&
فقه الإسلامى الجزء 3
صحيفة 575
وأما الرَّقْصُ الذى يشتمل على التَّثَنَّى
والتكسر والتمايُلِ والخفضِ والإرتفاعِ بحركاتٍ موزونةٍ فهو حرام ومُسْتَحِلُّهُ
فاسِقٌ
&
مذاهب الأربعة الجزء 2
صحيفة 43
وقال : إن القسم غير الحرام يراد به رقص
الحركات التى يفعلها الرجال الذين لا يتصور فيهم شهوة أمام مثلهم، أمَّا رَقْصُ
النِّساءِ أَمَامَ مَنْ لاَ يَحِلُّ لَهُنَّ فإنه حَرامٌ بالإجماع لما يترتب عليهِ
مِنَ إثَارَةٍ لِّلشَّهْوَةِ والإفْتِنَانِ ولما فيه مِنَ التَّهَتُّكِ والْمُجُونِ،
ومثلهن الغلمان المرد أمام من يشتهيهم ويفتتن بهم، وقَدِ اسْتَدَلَّ الأسْتاذُ الْغَزَالى
عَلى إباحةِ الرَّقْصِ : برقص الْجُشَّةِ والزَّنوج فى المسجد النبوى يومَ عِيدٍ
حيث أقَرَّهُمْ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، وهو كما تعلم لا يثير أى شهوة،
فالنوعُ المباحُ من الرقصِ لاَ يُثيْرُ شَهْوَةً فاسدة
syukuri akhir-akhir ini sholawat sedang menjadi trend di kalangan
Nahdiyyin, khususya kalangan santri. Terbukti konser Sholawat sangat marak di
berbagai dareah dan menyedot ribuan pengunjung. Tak hanya kaum Adam, kaum Hawa
pun banyak yang antusias menghadiri acara tersebut, ternyata jumlah mereka pun
lebih dominan. Karena hal itu percampuran[ikhtilat], nadhor tidak bisa di
hindari. Bahkan tak jarang dari kalangan santri yang rela meninggalkan
kewajiban belajar(sekolah) hanya untuk menghadiri acara tersebut.
Pertanyaan:
Dengan melihat kondisi diatas bagaimana hukum menyelenggarakan dan
menghadiri kegiatan tersebut?
Jawab : Hukum menyelenggarakan dan menghadiri
konser sholawat yang disana menyebabkan adanya kemaksiyatan seperti ikhtilath (percampuran
antara laki-laki dan perempuan) ulama’ berbeda pendapat. Imam Suyuthy dalam
Al Hawy membolehkan dan Ibnu hajar dalam fatawy hadisiyyah mengharamkannya
&
الفتاوى الحديثية لابن
حجر الهيتمي - (ج 1 / ص 325)
مكتبة الشاملة
فمَنْ عَلِمَ وُقوعَ شيءٍ مِنَ الشَّرِّ
فيما يَفْعلُهُ مِنْ ذلك فَهُوَ عَاصٍ آثِمٌ ، وبفرض أنَّهُ عملَ في ذلك خَيْرٌ رُبَّمَا
خَيْرُهُ لاَ يُساوِي شَرَّهُ ألاَ تَرى أنَّ الشارِعَ صلى الله عليه وسلم اكْتَفَى
مِنَ الخيْرِ بما تَيَسَّرَ وفَطَمَ عَنْ جميعِ أنواعِ الشَّرِّ حيث قال : "
إذا أمَرْتُكُمْ بأمْرٍ فأْتُوْا مِنْهُ مَا اسْتَطَعْتُمْ ، وإذا نَهَيْتُكُمْ عَن
شيءٍ فَاجْتَنِبُوهُ " فتأمَّلْهُ تَعْلَمْ مَا قررته من أن الشر وإن قل لا
يرخص في شيء منه ، والخير يكتفى منه بما تيسر
&
الحاوي للفتاوي للسيوطي
- (ج 1 / ص 183) مكتبة
دار الفكر
والثاني أنْ تُدْخِلَهُ الجنايَةَ وَتُقوِى
بهِ العنايةَ حتى يعطي أحدهم الشيء ونفسه تتبعه وقلبه يؤلمه ويوجعه لما يجد من ألم
الحيف وقد قال العلماء أخذ المال بالجاه كأخذه بالسيف لا سيما أن انضاف إلى ذلك
شيء من الغناء مع البطون الملأى بآلات الباطل من الدفوف والشبابات واجتماع الرجال
مع الشباب المرد والنساء الفاتنات إما مختلطات بهن أو مشرفات والرقص بالتثني
والانعطاف والاستغراق في اللهو ونسيان يوم المخاف –الى أن قال - وقوله والثاني إلى
آخره هو كلام صحيح في نفسه غير أنَّ التحريمَ فيه إنما جاءَ مِنْ قبل هذه الأشياء
المحرمة التي ضمّت إليه لا من حيث الاجتماعُ لإِ ظْهَارِ شِعارِ المولِد بل لَوْ وَقَعَ
مثلُ هذه الأمورِ في الاجتماعِ لصلاة الجمعة مثلاً لكانت قبيحةً شَنِيْعَةً و لا
يلزم من ذلك ذمّ أصل الاجتماع لصلاة الجمعة كما هو واضح وقد رأينا بعضَ هذه الأمورِ
يقع في ليالي مِنْ رمضانَ عندَ اجتماعِ الناس لصلاة التراويح فَهَلْ يتصور ذمّ
الاجتماع لأجل هذه الأمور التي قرنت بها كلا بل نقول أصلُ الاجتماعِ لصلاة
التراويحِ سُنةٌ وقرْبَةٌ وما ضم إليها من هذه الأمور قبيح شنيع وكذلك نقول أصل
الاجتماع لإظهار شعار المولد مندوب وقربة وما ضم إليه من هذه الأمور مذموم وممنوع
Pertanyaan:
Bagaimana hukum berjoget sambil bersholawat?
Jawab : Boleh jika tidak berlebihan, tidak
menyerupai gaya lain jenis, tidak lemah gemulai, tidak miring - miring, tidak
naik turun, tidak di hadapan lain jenis dan tidak menimbulkan penghinaan
terhadap keagungan sholawat.
&
فقه الإسلامى الجزء 3
صحيفة 575
وأما الرَّقْصُ الذى يشتمل على التَّثَنَّى
والتكسر والتمايُلِ والخفضِ والإرتفاعِ بحركاتٍ موزونةٍ فهو حرام ومُسْتَحِلُّهُ
فاسِقٌ
&
مذاهب الأربعة الجزء 2
صحيفة 43
وقال : إن القسم غير الحرام يراد به رقص
الحركات التى يفعلها الرجال الذين لا يتصور فيهم شهوة أمام مثلهم، أمَّا رَقْصُ
النِّساءِ أَمَامَ مَنْ لاَ يَحِلُّ لَهُنَّ فإنه حَرامٌ بالإجماع لما يترتب عليهِ
مِنَ إثَارَةٍ لِّلشَّهْوَةِ والإفْتِنَانِ ولما فيه مِنَ التَّهَتُّكِ والْمُجُونِ،
ومثلهن الغلمان المرد أمام من يشتهيهم ويفتتن بهم، وقَدِ اسْتَدَلَّ الأسْتاذُ الْغَزَالى
عَلى إباحةِ الرَّقْصِ : برقص الْجُشَّةِ والزَّنوج فى المسجد النبوى يومَ عِيدٍ
حيث أقَرَّهُمْ رسولُ اللهِ صلى الله عليه وسلم، وهو كما تعلم لا يثير أى شهوة،
فالنوعُ المباحُ من الرقصِ لاَ يُثيْرُ شَهْوَةً فاسدة
Tidak ada komentar:
Posting Komentar