Minggu, 08 Oktober 2017

Rambut dan kuku wanita haidh

Rambut dan kuku wanita haidh
Apakah wanita yang sedang haid boleh bersisir dan meninggalkan rambut yang sudah jatuh lepas darinya ataukah harus disimpan dan disucikan dikala haidnya sudah berhenti?
Jawaban : Memotong rambut dan menggunting kuku bagi wanita haid hukumnya makruh. Jika dikerjakan tidak mendapat dosa. Adapun yang wajib di cuci setelah haid berhenti adalah tempat potongan rambut dan kuku,  bukan rambut dan kuku yang telah terpotong. jadi kalau sudah terlepas dari badan tidak wajib dicuci.
Imam al-Bujairimi, mengutip pendapat al-Qulyubi, menjelaskan bahwa anggota tubuh yang dikembalikan padanya di hari kiamat adalah anggota yang ada pada saat dia meninggal dunia, bukan yang telah terpotong sebelumnya. Al-Madabighi menambahkan bahwa kuku, rambut, dan semacamnya tidak dikembalikan menyatu dengan tubuh melainkan dikembalikan dalam keadaan terpisah.
&   حاشية الباجوري جزء ١ صحيفة 76 دار إحياء العربية
فَلَوْ بَقِيَتْ شَعْرَةٌ لَمْ يَكْفِ غُسْلُهُ وَإنْ قَلَعَهَا بَعْدَهُ فَلاَ بُدَّ مِنْ غَسْلِ مَوْضِعِهَا وَلاَ يَضُرُّ قَلْعُهَا بَعْدَ غَسْلِهَا وَمِثْلُهَا الظَّفْرُ
&   حاشية الباجوري جزء ١ صحيفة 78 دار إحياء العربية
ولاَ يَنْبَغِي كَمَا في الإحْيَاءِ أنْ يَحْلِقَ أو يُقَلِّمَ أو يَسْتَحِدَّ أو يُخْرِجَ دَمًا أوْ يُبِيْنَ مِنْ جَسَدِهِ جُزْأً قَبْلَ الْغُسْلِ لانَّهُ يُرَدُّ إلَيْهِ سَائِرُ أجْزَائِهِ فِى الأخِرَةِ وَيُقَالُ إنَّ كُلَّ شَعْرَةٍ تُطَالَبُ بِجَنَابَتِهَا لَكِنْ تُعَادُ إلَيْهِ مَفْصُوْلَةً وَقِيْلَ لاَ يَعُوْدُ إلَيْهِ إلاَّ الأَجْزَاءُ الأصْلِيَّةُ وَهِيَ الْمَوْجُوْدَةُ حِيْنَ نَفْخِ الرُّوْحِ فِيْهِ
&   تحفة المحتاج في شرح المنهاج (3ص 227) مكتبة الشاملة
( قَوْلُهُ تَعُودُ إلَيْهِ فِي الْآخِرَةِ ) هَذَا مَبْنِيٌّ عَلَى أَنَّ الْعَوْدَ لَيْسَ خَاصًّا بِالْأَجْزَاءِ الْأَصْلِيَّةِ وَفِيهِ خِلَافٌ ، وَقَالَ السَّعْدُ فِي شَرْحِ الْعَقَائِدِ النَّسَفِيَّةِ الْمُعَادُ إنَّمَا هُوَ الْأَجْزَاءُ الْأَصْلِيَّةُ الْبَاقِيَةُ مِنْ أَوَّلِ الْعُمُرِ إلَى آخِرِهِ ع ش عِبَارَةُ الْبُجَيْرِمِيِّ فِيهِ نَظَرٌ ؛ لِأَنَّ الَّذِي يُرَدُّ إلَيْهِ مَا مَاتَ عَلَيْهِ لَا جَمِيعُ أَظْفَارِهِ الَّتِي قَلَّمَهَا فِي عُمُرِهِ وَلَا شَعْرِهِ كَذَلِكَ فَرَاجِعْهُ قَلْيُوبِيٌّ وَعِبَارَةُ الْمَدَابِغِيِّ قَوْلُهُ لِأَنَّ أَجْزَاءَهُ إلَخْ أَيْ الْأَصْلِيَّةَ فَقَطْ كَالْيَدِ الْمَقْطُوعَةِ بِخِلَافِ نَحْوِ الشَّعْرِ وَالظُّفْرِ فَإِنَّهُ يَعُودُ إلَيْهِ مُنْفَصِلًا عَنْ بَدَنِهِ لِتَبْكِيتِهِ أَيْ تَوْبِيخِهِ حَيْثُ أُمِرَ بِأَنْ لَا يُزِيلَهُ حَالَةَ الْجَنَابَةِ أَوْ نَحْوِهَا انْتَهَتْ ا هـ


Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Talak Saat Main Sinetron

Ucapan talak yang diucapkan suami ketika sepasang suami istri yang berperan sebagai pemain sinetron apakah tetap sah ? Jawaban : Tidak...