Bab
Istinjak Dan Najis
1. Beristinja’ dengan batu saat diare
Bolehkah istinjaknya seseorang yang lagi diare ( mencret )
menggunakan batu ?
Jawaban : selama
najis yang keluar tidak berpindah dari tempat keluarnya najis maka boleh, namun
kalau berpindah dari tempat keluarnya najis maka hanya wajib menggunakan air.
Referensi
@ Hasyiah
al-Bajuri juz 1 hal 63
@ Al-Mausu’ah
al-Fiqhiyyah juz 4 hal 121
&
حاشية الباجوري 1 ص 63 دار إحياء العربية
( قوله
ولا يَنْتَقِلُ عَنْ مَحَلِّ خُرُوْجِهِ ) اي عَنِ الْمَحَلِّ الَّذِي أصَابَهُ
عِنْدَ الْخُرُوجِ الى أن قال وَإنْ جَاوَزَ صَفْحَةً أوْ حَشَفَةً تَعَيَّنَ
الْمَاءُ
&
الموسوعة الفقهية 4 ص 121 مكتبة الشاملة
اتَّفَقَتِ
الْمَذَاهِبُ الأَرْبَعَةُ عَلَى أَنَّ الْخَارِجَ إِنْ جَاوَزَ الْمَخْرَجَ
وَانْتَشَرَ كَثِيرًا لا يُجْزِئُ فِيهِ الاسْتِجْمَارُ ،
2. Istinja’ Dengan Batu Bagi Cewek
Bagaimana hukum istinjak-nya kaum wanita yang menggunakan selain
air ?
Jawaban :
beristinja’ menggunakan batu bagi cewek,
bila beristinja’ dari berak ( buang air besar saja) maka mencukupi.
Namun bila beristinja’ dari air kencing maka menurut Imam Maliki tidak
mencukupi baik bagi perawan maupun canda. Sedangkan menurut Imam Syafi’i maka
bagi perawan mencukupi, dan bagi canda maka pada umumnya air kencing itu keluar
dan melewati tempat keluarnya najis
sehingga tidak mencukupi beristinja’ kecuali menggunakan air.
Referensi
@ Al-Mausu’ah
al-Fiqhiyyah juz 4 hal 122
@ Al-Majmu’
syarh al-Muhadzdzab juz 2 hal 108
&
الموسوعة الفقهية 4 ص 122 مكتبة الشاملة
يُجْزِئُ
الْمَرْأَةَ الاسْتِجْمَارُ مِنَ الْغَائِطِ بِالاتِّفَاقِ ، وَهَذَا وَاضِحٌ
. أَمَّا مِنَ الْبَوْلِ فَعِنْدَ
الْمَالِكِيَّةِ لا يُجْزِئُ الاسْتِجْمَارُ فِي بَوْلِ الْمَرْأَةِ ، بِكْرًا
كَانَتْ أَوْ ثَيِّبًا . قَالُوا : لأَنَّهُ يُجَاوِزُ الْمَخْرَجَ غَالِبًا .
وَعِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ : يَكْفِي فِي بَوْلِ الْمَرْأَةِ - إِنْ كَانَتْ
بِكْرًا - مَا يُزِيلُ عَيْنَ النَّجَاسَةِ خِرَقًا أَوْ غَيْرَهَا ، أَمَّا
الثَّيِّبُ فَإِنْ تَحَقَّقَتْ نُزُولَ الْبَوْلِ إِلَى ظَاهِرِ الْمَهْبِلِ ،
كَمَا هُوَ الْغَالِبُ ، لَمْ يَكْفِ الاسْتِجْمَارُ ، وَإِلا كَفَى .
&
المجموع شرح المهذب 2 ص 108 دار الفكر
وَأَمَّا
الْمَرْأَةُ فَنَصَّ الشَّافِعِيُّ رحمه الله عَلَى أَنَّ الْبِكْرَ وَالثَّيِّبَ
سَوَاءٌ , فَيَجُوزُ اقْتِصَارُهُمَا عَلَى الْحَجَرِ , وَبِهَذَا قَطَعَ
جَمَاهِيرُ الأَصْحَابِ فِي الطَّرِيقَتَيْنِ وَقَطَعَ الْمَاوَرْدِيُّ بِأَنَّ
الثَّيِّبَ لا يُجْزِئُهَا الْحَجَرُ , حَكَاهُ الْمُتَوَلِّي وَالشَّاشِيُّ
وَصَاحِبُ الْبَيَانِ وَجْهًا وَهُوَ شَاذٌّ وَالصَّوَابُ الأَوَّلُ . قَالَ الأَصْحَابُ
: لأَنَّ مَوْضِعَ الثِّيَابَةِ وَالْبَكَارَةِ فِي أَسْفَلِ الْفَرْجِ
وَالْبَوْلُ يَخْرُجُ مِنْ ثَقْبٍ فِي أَعْلَى الْفَرْجِ فَلا تَعَلُّقَ
لأَحَدِهِمَا بِالآخَرِ , فَاسْتَوَتْ الْبِكْرُ وَالثَّيِّبُ إلا أَنَّ
الثَّيِّبَ إذَا جَلَسَتْ انْفَرَجَ أَسْفَلُ فَرْجِهَا , فَرُبَّمَا نَزَلَ
الْبَوْلُ إلَى مَوْضِعِ الثِّيَابَةِ وَالْبَكَارَةِ وَهُوَ مَدْخَلُ الذَّكَرِ
وَمَخْرَجُ الْحَيْضِ وَالْمَنِيِّ وَالْوَلَدِ , فَإِنْ تَحَقَّقَتْ نُزُولُ
الْبَوْلِ إلَيْهِ وَجَبَ غَسْلُهُ بِالْمَاءِ , وَإِنْ لَمْ تَتَحَقَّقْ
اُسْتُحِبَّ غَسْلُهُ وَلا يَجِبُ
3. Tisu Toilet
Untuk Istinja'
Sejalan dengan kemajuan teknologi, kini banyak gedung pertemuan
umum, hotel atau pesawat terbang menyediakan tisu toilet/wc untuk mengusap
kemaluan setelah kencing atau buang air besar.
Referensi
@ Bughyah
al-Mustarsyidin hal 28
@ Al-Madzahib
al-Arba’ah juz 1 hal 98
&
بغية المسترشدين ص 28 دار الفكر
يَجُوزُ
الإسْتِنْجَاءُ بأوْرَاقِ الْبَيَاضِ الْخَالىِ عنْ ذِكْرِ اللهِ كَمَا فى
الإيْعَابِ
&
المذاهب الاربعة 1 ص 98 دار الفكر
أمَّا
الْوَرَقُ الَّذِي لاَيَصْلُحُ لِلْكِتَابَةِ فإنَّهُ يَجُوزُ الإسْتِجْمَارُ بِهِ
بِدُوْنِ كَرَاهَةٍ
4. Hukum
Minyak Goreng
Yang Kemasukan Najis
jika ada minyak goreng yang kemasukan najis, apakah bisa disucikan ? dan bila bisa
disucikan bagaimana caranya ?
Jawaban : jika
minyak terkena najis menurut satu qaul bisa di sucikan. Asal najisnya tidak
berupa cair juga seperti air kencing.
Dengan cara menambahkan air pada minyak itu dan memperbanyaknya, kemudian mengaduk-aduknya dengan semisal kayu
sampai kira-kira semua minyak tersebut terkena air. Kemudian di diamkan sebentar agar minyak naik dan dilubangi bawahnya untuk membuang
air. Kemudian buang airnya jika telah keluar lubang ditutup lagi.
Ini jika najis yg mengenai minyak tersebt bukan najis cair. Tapi jika yg mengenainya
najis cair maka minyak tidak dapat di sucikan.Wallahu 'alam
Referensi
@ Mughni al-Muhtaj
juz 1 hal 407
&
مغني المحتاج إلى معرفة
ألفاظ المنهاج (1ص 407) مكتبة
الشاملة
( وَلَوْ نَجُسَ مَائِعٌ
) غَيْرُ الْمَاءِ وَلَوْ دُهْنًا ( تَعَذَّرَ تَطْهِيرُهُ ) إذْ لَا يَأْتِي
الْمَاءُ عَلَى كُلِّهِ ؛ لِأَنَّهُ بِطَبْعِهِ يَمْنَعُ إصَابَةَ الْمَاءِ (
وَقِيلَ يَطْهُرُ الدُّهْنُ بِغَسْلِهِ ) قِيَاسًا عَلَى الثَّوْبِ النَّجِسِ .وَكَيْفِيَّةُ
تَطْهِيرِهِ كَمَا ذَكَرَهُ فِي الْمَجْمُوعِ أَنْ يَصُبَّ الْمَاءَ عَلَيْهِ
وَيُكَاثِرَهُ ثُمَّ يُحَرِّكَهُ بِخَشَبَةٍ وَنَحْوِهَا بِحَيْثُ يَظُنُّ
وُصُولَهُ لِجَمِيعِهِ ثُمَّ يُتْرَكَ لِيَعْلُوَ ثُمَّ يَثْقُبُ أَسْفَلَهُ ،
فَإِذَا خَرَجَ الْمَاءُ سُدَّ .قَالَ فِي الْكِفَايَةِ
: وَمَحَلُّ الْخِلَافِ فِيمَا إذَا تَنَجَّسَ الدُّهْنُ بِمَا لَا دُهْنِيَّةَ
فِيهِ كَالْبَوْلِ ، فَإِنْ تَنَجَّسَ بِمَا لَهُ دُهْنِيَّةٌ كَوَدَكِ
الْمَيْتَةِ بِلَا خِلَافٍ
5. Makan Daging Babi
Apakah orang yang makan daging babi ( baik sengaja maupun tidak
) wajib membasuh mulutnya tujuh kali ?
Jawaban : Ya,
Wajib membasuh mulutnya tujuh kali
Referensi
@ Asna
al-Mathalib juz 1 hal 104
&
أسنى المطالب (1ص 104) المكتبة الشاملة
لَوْ
أَكَلَ لَحْمَ كَلْبٍ لَمْ يَجِبْ غَسْلُهُ عِنْدَ الِاسْتِنْجَاءِ سَبْعًا وَإِنْ
وَجَبَ غَسْلُ الْفَمِ سَبْعًا
6. Cara
Mensucikan Dubur Jika Terkena Najis Mugholladhoh
Bagaimana cara mensucikan duburnya orang yang memakan daging
babi atau anjing, apakah juga harus 7 kali basuhan ?
Jawaban : diperinci;
@ jika
yang dimakan berupa daging atau tulang halus yang bisa hancur, maka tidak wajib
dibasuh tujuh kali, walaupun keluarnya masih utuh berupa daging.
@ Namun
jika yang dimakan berupa anggota yang tidak mungkin hancur, seperti; tulang
atau rambut, maka wajib dibasuh tujuh kali
Referensi
@ Hasyiah
al-Bajuri juz 1 hal 101
@ Hasyiah
al-Bujairomi juz 1 hal 332
&
حاشية الباجوري جزء ١ صحيفة 101 دار إحياء العربية
وَلَوْ أكَلَ لَحْمَ
مُغَلَّظٍ لَمْ يَجِبْ تَسْبِيْعُ الْمَخْرَجِ مِنْهُ لانَّ شَأْنَهُ الإحَالَةِ
بِخِلاَفِ مَا لَوْ أكَلَ عَظْمًا فَيَجِبُ تَسْبِيْعُ الْمَخْرَجِ مِنْهُ لانّ
شَأْنَهُ عَدَمُ الإحَالَةِ
&
حاشية البجيرمي على الخطيب الجزء 1 صحـ: 332
مكتبة دار الفكر
وَلَوْ
أَكَلَ لَحْمَ نَحْوِ كَلْبٍ لَمْ يَجِبْ تَسْبِيعُ مَحَلِّ اْلاسْتِنْجَاءِ كَمَا
نَقَلَهُ الرُّوْيَانِيُّ عَنْ النَّصِّ قَوْلُهُ ( لَحْمَ نَحْوِ كَلْبٍ )
وَمِثْلُهُ الْعَظْمُ اللَّيِّنُ الَّذِيْس يُؤْكَلُ مَعَ اللَّحْمِ ع ش قَوْلُهُ ( لَمْ يَجِبْ تَسْبِيعُ مَحَلِّ اْلاسْتِنْجَاءِ
) وَلَوْ خَرَجَ غَيْرُ مُسْتَحِيْلٍ ِلأَنَّ مِنْ شَأْنِهِ اْلاسْتِحَالَةَ
وَيَجِبُ التَّسْبِيعُ مِنْ خُرُوجِ الْعَظْمِ وَإِنِ اسْتَحَالَ ِلأَنَّ مِنْ
شَأْنِهِ عَدَمَ اْلاسْتِحَالَةِ كَمَا قَرَّرَهُ شَيْخُنَا ح ف وَمِثْلُهُ
الشَّعْرُ فَإِنَّهُ يَجِبُ تَسْبِيعُ الدُّبُرِ مِنْهُ اهـ
7. Perbedaan Air
kencing anak laki-laki dan perempuan
Kenapa air kencing bayi
laki dan perempuan dibedakan ? kalau
kencing bayi laki bisa jadi najis mukhaffafah sedangkan kencing bayi perempuan
tidak bisa jadi najis mukhaffafah?
Dan Apakah hal itu bukan termasuk bentuk diskriminasi / pembedaan perlakuan terhadap wanita
Jawaban: Tak ada diskriminasi gender dalam syariat, yang ada adalah pembedaan aturan dan bagian karena tuntutan maslahat. Ada beberapa hikmah di balik pembedaan air kencing bayi lelaki dengan bayi perempuan, di antaranya:
Jawaban: Tak ada diskriminasi gender dalam syariat, yang ada adalah pembedaan aturan dan bagian karena tuntutan maslahat. Ada beberapa hikmah di balik pembedaan air kencing bayi lelaki dengan bayi perempuan, di antaranya:
(1) kencing bayi laki-laki pada umumnya lebih encer daripada
kencing bayi perempuan, ada yang berpendapat air kencing anak perempuan lebih
pekat,lebih kekuning kuningan,lebih tajam baunya berbeda dengan anak laki-laki
(2) bayi laki-laki biasanya lebih banyak ingin digendong
daripada anak kecil perempuan;
(3) asal kejadian lelaki (Nabi Adam) dari air dan tanah basah
sementara orang perempuan dijadikan dari daging dan darah (Ibu Hawa dijadikan
dari tulang rusuk Nabi Adam yang mengandung daging dan darah);
(4) usia balig anak lelaki dengan air suci, yaitu air sperma,
sementara usia balig seorang perempuan dengan air sperma yang suci dan juga
dengan air najis yaitu darah haid. Maka dengan beberapa faktor tersebut,
syariat lebih meringankan najis yang berasal dari air kencing
bayi lelaki.
Referensi
@ Hasyiah
al-Bajuri juz 1 hal 103
@ Kifayah
al-Akhyar hal 68
&
حاشية الباجوري جزء ١ صحيفة 103 دار إحياء العربية
والفَرْقُ
بينهُما انَّ بَوْلَ الصَّبِيِّ اَرَقُّ مِن بولِ الصَّبيةِ وَ الاِئْتِلافُ بمحله
اكثرُ من الائتلاف بمحلها فخُفِّفَ فيهِ دُونها وايْضًا
اَصلُ خَلْقِه مِن ماءٍ وطينٍ واصلُ خلقِها من لَحْمٍ ودَمٍ فانَّ
حَواء خُلِقَتْ مِن ضَلْعِ ادَمَ القصيرِ وايضا بُلوغُ الصَّبي بمائعٍ طاهرٍ وهُوَ
الْمَنِيُّ فقَطْ وبُلوغُها
بِذالكَ وبمائِعٍ نَجِسٍ وهُوَ الْحَيْضُ
&
كفاية الأخيار (ص: 68) مكتبة دار الفكر
( يُنْضَحُ مِن بولِ الغُلامِ ويُرَشُّ من بولِ الجارية ) وفُرِّقَ
بَيْنهما مِن جِهةِ المعْنَى بِوُجُوْهٍ مِنْهَا أنَّ بولَ الجاريةِ يَتَرَشَّشُ
فَاحْتِيْجَ فيهِ إلى الغسلِ بخلافِ بولِ الصبي فإنَّهُ يَقَعُ في مَحَلٍّ واحدٍ
ومنْهَا أنَّ بولَ الجاريةِ ثَخِيْنٌ أصْفَرُ مُنْتِنٌ يلصَقُ بالمْحلّ بخلافِ بول
الصبي
8. Mengulang Hafalan di kamar mandi atau WC
Bolehkah mengulang-ngulang hafalan al-Quran di kamar mandi atau
wc di dalam hati ?
Jawaban : Kalau
mengulangnya di dalam hati saja atau dilisan namun tidak bersuara maka boleh.
Referensi
@ Al-Bajuri
juz 1 hal 114
&
حاشية الباجوري جزء ١ صحيفة 114 دار إحياء العربية
فَلَوْ
أجْرَتِ القُرآنَ على قَلْبِها أوْ نَظَرتْ في الْمُصْحَف أوْ حركَتْ لسانَها
وهَمَسَتْ همْسًا بحيث لا تُسْمِعُ نفْسَها لَمْ يَحْرُمْ لأنَّ ذَلِكَ لَيْسَ
بِقِرَأةٍ
9. Anak Hasil Manusia Dan Anjing
Bagaimana hukum anak yang dihasilkan dari persilangan manusia
dan anjing ?
Jawab : Jika
anak-nya berbentuk anjing maka hukumnya najis. Namun jika berbentuk manusia
maka menurut Ibnu Hajar hukumnya najis tapi dima’fu, menurut Imam Romli
hukumnya suci, boleh menjadi Imam Shalat atau khotib.
Dan bila anak yang dihasilkan dari persilangan dua anjing maka
mutlak najis walaupun berbentuk manusia, namun bila anak yang
dihasilkan dari persilangan dua manusia maka suci meskipun berbentuk anjing.
Referensi
@ Al-Bajuri
juz 1 hal 104
&
حاشية
الباجوري 1 ص 104 دار إحياء العربية
وشَملَ
كَلاَمُهُ الْمُتَوَلِّدِ بَيْنَ كَلْبٍ و أدَمِيٍّ فإنْ كانَ على صُوَرةِ
الْكَلْبِ فَنَجِسٌ و إنْ كانَ عَلى صُورةِ الأدَمِي فطَاهِرٌ عند الرَّمْلِي
ونَجِسٌ مَعْفُوٌّ عَنْهُ عند ابنِ حَجَرٍ فيُصَلِّي وَلَوْ إمَامًا ويَدْخُلُ
المساجِدَ وَيُخَالِطُ الناسَ وَلاَ يُنَجِّسُهُمْ بلَمْسِهِ مَعَ رُطوْبَةٍ ولاَ
يُنَجِّسُ الماءَ القليلَ ولاَ المائِعَ
وَيَتَوَلَّى الْوِلَايَاتِ كَالْقَضَاءِ وَوَلَايَةِ النِّكَاحِ وَخَالَفَ
الشَّيْخُ الْخَطِيبُ فِي ذَلِكَ وَلَهُ حُكْمُ النَّجِسِ فِي الْأَنْكِحَةِ
وَالتَّسَرِّي وَالذَّبِيحَةِ وَالتَّوَارُثِ وَجَوَّزَ لَهُ ابْنُ حَجّ
التَّسَرِّيَ إنْ خَافَ الْعَنَتَ والْمُتَوَلِّدُ بين كَلْبَيْنِ نَجِسٌ وَلَوْ
كانَ عَلى صٌورةِ الأدَمِيّ والمتَوَلِّدُ بينَ أدَمَيْنِ طاهِرٌ وَلَوْ كانَ على
صٌورَةِ الْكَلْبِ
10. Parfum
Beral-kohol
Bolehkah seorang muslim shalat dengan memakai parfum beral-kohol
yang sekarang sudah membudaya, misalnya spalding dll.?
Jawaban : Boleh.
Sebab meskipun parfum yang seperti sepalding dan lainya itu telah dicampur
dengan alkohol yang hukumnya najis, namun kenajisan yang ada pada minyak wangi
tersebut dimaafkan karena campuran alkoholnya di maksudkan untuk kebaikan bagi
minyak wangi tersebut.
Referensi
@ Al-Madzahib
al-Arba’ah juz 1 hal 19
&
الفقه على المذاهب الاربعة 1 ص 19 مكتبة دار
الفكر
وَمِنْهَا
اَلْمَائِعَاتُ اَلنَّجِسَةُ اَلَّتِى تُضَافُ اِلَى الاَدْوِيَةِ وَالَّروَائِحِ
العَطْرِيَّةِ لاِصْلاَحِهَا, فَاِنَّه يُعْفَى عَنِ اْلقَدَرِ الَّذِى بِهِ
الاِصْلاَحُ قِيَاسًاعَلَى الاَنْفِحَةِ الْمُصْلِحَةِ لِلْجُبُنِ.
11. Hukum Terasi
gimana hukumnya terasi,ada yang bilang boleh dimakan tapi najis ?
Jawaban : Kita
tahu bahwa pembuatan terasi adalah dari ikan-ikan kecil yang digiles bareng
dengan kotoran-kotorannya .Apakah dengan adanya kotoran kita tidak boleh
memasak atau mengkonsumsi terasi ? Dalam hal ini Imam Ibnu
Hajar dan Imam Romli sepakat bahwa apa saja yang terdapat dalam ikan-ikan
kecil, baik darah atau kotorannya dianggap suci dan diperbolehkan memakannya
meskipun bersamaan kotorannya .Bahkan Imam Romli memutlakkan ,baik ikan besar
atau kecil sama saja ( dihukumi suci ).
Namun Imam
Ruyani memilih bahwa kotoran
ikan baik ikan kecil maupun ikan besar termasuk najis yang tidak dimaafkan. . Menurut Imam
Nawawi ini adalah pendapat yang diakui dalam madzhab.Ulama Iraq dan sebagian
golongan ulama’ Khurosan juga mengikuti pendapat ini, sedangan sebagian ulama’
khurosan meriwayatkan satu pendapat yang lemah bahwa kotoran ikan hukumnya
suci.
Referensi
@ Nihayah
al-Zain hal 43
@ Bughyah
al-Mustarsyidin hal 31
@ Asybah
wa al-Nadhoir hal 78
@ Majmu’
syarah al-Muhadzdzab juz 2 hal 550
&
نهاية الزين (ص: 43) الحرمين
وأمَّا حُكْمُ الرَّوْثُ
فيُعْفَى عَنْهُ في السَّمَكِ الصَّغِيرِ دُوْنَ الْكَبيرِ فَلاَ يَجُوزُ أكْلُهُ
إذاَ لَمْ يُنْزَعْ مَا فيِ جَوْفِهِ لاِمْتِزَاجِ لَحْمِهِ بفُضُلاَتِهِ الَّتي في
بَاطِنِهِ بوَاسِطَةِ الْمِلْحِ
&
بغية المسترشدين (ص: 31) مكتبة الشاملة
وقد اتَّفَقَ
ابْنَا حَجَر وزِيَادٍ و م ر وَغَيْرُهُمْ عَلى طَهارَةِ مَا فيِ جَوْفِ السَّمَكِ
الصَّغيرِ مِنَ الدَّمِ وَالرَّوْثِ ، وَجَوَازِ أكْلِهِ مَعَهُ ، وأنَّهُ لاَ
يَنْجُسُ بهِ الدَّهْنُ ، بَلْ جَرَى عَلَيْهِ م ر الْكَبِيْرَ أيْضاً ، ولأنَّ لَنَا
قَوْلاً قَوِيّاً أنّ السَّمَكَ لاَ دَمٌ لَهُ لأنَّهُ يَبْيَضُّ إذاَ وُضِعَ في
الشَّمْسِ
&
الأشباه و النظائر (ص: 78) مكتبة الشاملة
لاَ يُعْفَى
عَنْ مَنْفَذِ الآدَمِيّ, لإمْكَانِ صَوْنِه عَنِ الماءِ وَنَحْوِه, وَرَوْثِ مَا
نَشْؤُهُ فيِ الماءِ والْمَائِع, ومَا فيِ جَوْفِ السَّمَكِ الصِّغَارِ عَلى وَجْهٍ
اخْتَارَهُ الرُّوْيَانِي
&
المجموع شرح المهذب (2/ ص 550) مكتبة الشاملة
أَنَّ مَذْهَبَنَا أَنَّ
جميع الارواث والدرق وَالْبَوْلِ نَجِسَةٌ مِنْ كُلِّ الْحَيَوَانِ سَوَاءٌ
الْمَأْكُولُ وَغَيْرُهُ وَالطَّيْرُ وَكَذَا رَوْثُ السَّمَكِ وَالْجَرَادِ وَمَا
لَيْسَ لَهُ نَفْسٌ سَائِلَةٌ كَالذُّبَابِ فَرَوْثُهَا وَبَوْلُهَا نَجِسَانِ
عَلَى الْمَذْهَبِ وَبِهِ قَطَعَ الْعِرَاقِيُّونَ وَجَمَاعَاتٌ مِنْ الْخُرَاسَانِيِّينَ
وَحَكَى الْخُرَاسَانِيُّونَ وَجْهًا ضَعِيفًا فِي طَهَارَةِ رَوْثِ السَّمَكِ
وَالْجَرَادِ وَمَا لَا نَفْسَ له سائل
12. Darah Yang Tersisa Dalam Daging
Karena terlalu banyaknya ayam yang disembelih, ibu-ibu yang membersihkan
kotoran ayam kurang begitu memperhatikan hal-hal yang bersangkutan dengan
kesucian. Sehingga sering kali ditemukan sisa-sisa darah yang terdapat dalam
daging.
Najiskah darah yang masih tedapat pada
daging?
Jawab: Najis tapi di-ma'fu
(diampuni).
Referensi:
@ Asna
al-Matholib juz 1 hal 13
& أسنى
المطالب الجزء 1 ص : 13 مكتبة دار الكتاب الإسلامي
( قَوْلُهُ كَدَمٍ )
الدَّمُ الْبَاقِيْ عَلَى لَحْمِ الْمُذَكَّاةِ وَعَظْمِهَا نَجِسٌ مَعْفُوٌّ
عَنْهُ فَقَدْ قَالَ الْحَلِيمِيُّ وَأَمَّا مَا بَقِيَ مِنْ الدَّمِ الْيَسِيْرِ
فِي بَعْضِ الْعُرُوْقِ الدَّقِيقَةِ خِلاَلَ اللَّحْمِ فَهُوَ عَفْوٌ اهـ
13. Kambing Menyusu
Pada Anjing
Ada seekor anak kambing menyusu kepad anjing sampai dewasa ,
apakah halal memakan kambing tersebut ?
Jawaban : Hukum
kambing tersebut tetap suci dan dagingnya halal dikonsumsi tapi makruh bila
berubah atau ada bekas najis di salah satu : rasa,warna dan baunya. bila tidak ada bekas najis di salah satu di
atas maka tidak makruh.
Referensi:
@
Kasyifah al-Saja hal 41
@
Hasyiah i’anah Al-Thalibin juz 2
hal 351
&
كاشفة السجا ص 41
لَوِ
ارْتَضَعَ جَدْيٌ وَهُوَ الذَّكَرُ مِنْ اَوْلاَدِ الْمَعْزِ كَلْبَةً اوْ خِنْزِيْرَةً
فَنَبَتَ لَحْمُهُ عَلىَ لَبَنِهَا اىْ تربى و
سمن منه لم ينجس على الاصح
&
حاشية إعانة الطالبين (2/ ص 351 )
وإذا ظَهَرَ
تَغَيُّرُ لَحْمِ جَلاَّلَةٍ أي طَعْمُهُ، أوْ لَوْنُهُ أوْ رِيْحُه كَما ذَكرَهُ
الْجُوَيْنِيّ، واعْتَمَدَهُ جَمْعٌ مُتَأخِّرُونَ وَمَنْ اقْتَصَرَ عَلىَ الاَخِيرِ
أرَادَ الغالِبَ.اه.فإنْ لَمْ يظهَرْ مَا ذُكِرَ فَلاَ كراهةَ، وإنْ كَانَتْ لاَ تُأكَلُ
إلاَّ النَّجاسةُ. وَالسَّخْلَةُ الْمُرَبَّاةُ بِلَبَنِ كَلْبَةٍ أوْ نَحْوِهَا كَالْجَلاَّلَةِ
فيْمَا ذُكِرَ
Tidak ada komentar:
Posting Komentar