Minggu, 31 Desember 2017

Bab Thoharah



Bab Thoharah
1.         Sumur Kejatuhan Bangkai  Anjing
Bagaimana cara mensucikan air sumur yang terkena bangkai anjing atau najis yang berat / mugholladhoh ?
Jawab : dengan cara ditambah airnya hingga hilang perubahan airnya menurut Syafi’i dan atau  dikuras dan diambil najis-nya menurut Hanafi . Namun apabila air sumur itu banyak dan tidak ada satu sifat-pun(rasa, warna dan bau)  yang berubah maka air sumur tidak najis.
Referensi
@  I’anah ath-Thalibin juz 1 hal 97
@  Al-Mausu’ah al-Fiqhiyyah juz 39 hal 375
&   فتح المعين حاشية إعانة الطالبين (1/ 97) فوستاكا السلام
( فرع ) إذا تنجَّسَ ماءُ اْلبِئْرِ القليلِ بمُلاقاةِ نَجِسٍ لم يطهُرْ بالنَّزْحِ بل ينبغي أنْ لا يُنْزَحَ ليكثرُ الماءُ بنبعٍ أو صبِّ ماءٍ فيه أو الكثير بتغير به لم يطهر إلا بزواله  فإن بقيت فيه نجاسة
&   الموسوعة الفقهية الكويتية 39 ص 375 مكتبة الشاملة
ذَهَبَ جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إِلَى أَنَّهُ إِذَا تَنَجَّسَ مَاءُ الْبِئْرِ فَإِنَّ تَطْهِيرَهُ يَكُونُ بِالتَّكْثِيرِ إِلَى أَنْ يَزُولَ التَّغَيُّرُ وَيَكُونَ التَّكْثِيرُ بِالتَّرْكِ حَتَّى يَزِيدَ الْمَاءُ وَيَصِلَ إِلَى حَدِّ الْكَثْرَةِ أَوْ بِصَبِّ مَاءٍ طَاهِرٍ فِيهِ حَتَّى يَصِلَ هَذَا الْحَدَّ إلى أن قال وَذَهَبَ الْحَنَفِيَّةُ إِلَى أَنَّهُ إِذَا تَنَجَّسَ مَاءُ الْبِئْرِ فَإِنَّ تَطْهِيرَهُ يَكُونُ بِالنَّزَحِ فَقَطْ

2.         Bersuci Dengan Air Kolam
Air kolam Ikan yang umumnya berwana hijau apakah boleh digunakan bersuci ?
Jawaban : Boleh, selama perubahannya tidak disebabkan oleh kotoran ikan
Referensi
@  Hasyiah al-Jamal juz 3 hal 53
&   حاشية الجمل 3 ص 53 مكتبة الشاملة
وَيُعْفَى عَنْ قَلِيلِ شَعْرِ غَيْرِ الْمَأْكُولِ وَعَنْ قَلِيلِ شَعْرِ الْمَرْكُوبِ لِمَشَقَّةِ الِاحْتِرَازِ عَنْهُ وَعَنْ رَوْثِ السَّمَكِ كَذَلِكَ إلَّا أَنْ يُغَيِّرَ الْمَاءَ وَلِمَا يَغْلِبُ تَرَشُّحُهُ كَدَمْعٍ وَبُصَاقٍ وَمُخَاطٍ

3.         Air Jeding Berbau Karena Bangkai Ikan
Menaruh ikan dalam jeding, merupakan hal yang biasa dilakukan oleh masyarakat, sebab dengan cara seperti itu, air dapat bertahan lama. Karena kotoran-kotoran yang ditimbulkan dari air tersebut biasanya dimakan oleh ikan. Namun tak jarang ikan tersebut mati membusuk di dalamnya. Apakah air kolam yang baunya berubah anyir akibat bangkainya ikan tetap suci mensucikan?
Jawaban: Ya tetap suci mensucikan, jika bangkai tersebut tidak mengeluarkan cairan aroma busuk yang bisa menyatu dengan air. Karena bangkai ikan tetap suci.
Referensi
@  Hasyiah al-Jamal juz 22 hal 235
&   حاشية الجمل 22 ص 235 مكتبة الشاملة
( فَرْعٌ ) اسْتِطْرَادِيٌّ وَقَعَ السُّؤَالُ عَنْ بِئْرٍ تَغَيَّرَ مَاؤُهَا وَلَمْ يُعْلَمْ لِتَغَيُّرِهِ سَبَبٌ ثُمَّ فُتِّشَ فِيهَا فَوُجِدَ فِيهَا سَمَكَةٌ مَيِّتَةٌ وَأُحِيلَ التَّغَيُّرُ عَلَيْهَا فَهَلْ الْمَاءُ طَاهِرٌ أَوْ مُتَنَجِّسٌ ؟ وَالْجَوَابُ أَنَّ الظَّاهِرَ بَلْ الْمُتَعَيِّنُ الطَّهَارَةُ ؛ لِأَنَّ مَيْتَةَ السَّمَكِ طَاهِرَةٌ وَالْمُتَغَيِّرُ بِالطَّاهِرِ لَا يَتَنَجَّسُ ثُمَّ إنْ لَمْ يَنْفَصِلْ مِنْهَا أَجْزَاءٌ تُخَالِطُ الْمَاءَ وَتُغَيِّرُهُ فَهُوَ طَهُورٌ ؛ لِأَنَّ تَغَيُّرَهُ بِمُجَاوِرٍ وَإِلَّا فَغَيْرُ طَهُورٍ إنْ كَثُرَ التَّغَيُّرُ بِحَيْثُ يَمْنَعُ إطْلَاقَ اسْمِ الْمَاءِ عَلَيْهِ ا هـ ع ش عَلَى م ر

4.         Bersuci Menggunakan Air Musta’mal
Air musta’mal adalah air yang sudah digunakan untuk menghilangkan najis ataupun hadast dan hukumnya suci namun tidak bisa dibuat bersuci lagi. Adakah pendapat yang memperbolehkan air musta’mal dibuat bersuci kembali, mengingat di desa-desa yang kekeringan sulit mendapatkan air untuk bersuci?
Jawaban : Ada, yaitu pendapat Imam Zuhry, Imam Mâlik dan Imam al-Auzâ’I serta pendapat Imam Ibnu al-Mundzir.
Referensi
@  Al-Majmu’ juz 1 hal 153
&   المجموع شرح المهذب 1 ص 153 مكتبة الشاملة
وَأَمَّا الْمَسْأَلَةُ الثَّانِيَةُ وَهِيَ كَوْنُهُ لَيْسَ بِمُطَهِّرٍ فَقَالَ بِهِ أَيْضًا أَبُو حَنِيفَةَ وَأَحْمَدُ وَهُوَ رِوَايَةٌ عَنْ مَالِكٍ وَلَمْ يَذْكُرْ ابْنُ الْمُنْذِرِ عَنْهُ غَيْرَهَا وَذَهَبَ طَوَائِفُ إلَى أَنَّهُ مُطَهِّرٌ وَهُوَ قَوْلُ الزُّهْرِيِّ وَمَالِكٍ وَالْأَوْزَاعِيِّ فِي أَشْهَرِ الرِّوَايَتَيْنِ عَنْهُمَا وَأَبِي ثَوْرٍ وَدَاوُد قَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ وَرُوِيَ عَنْ عَلِيٍّ (1) وَابْنِ عُمَرَ وَأَبِي أُمَامَةَ وَعَطَاءٍ وَالْحَسَنِ وَمَكْحُولٍ وَالنَّخَعِيِّ أَنَّهُمْ قَالُوا فِيمَنْ نَسِيَ مَسْحَ رَأْسِهِ فَوَجَدَ فِي لِحْيَتِهِ بَلَلًا يَكْفِيهِ مَسْحُهُ بِذَلِكَ الْبَلَلِ: قَالَ ابْنُ الْمُنْذِرِ وَهَذَا يَدُلُّ عَلَى أَنَّهُمْ يَرَوْنَ الْمُسْتَعْمَلَ مُطَهِّرًا

5.         Air bercampur Minyak
Apakah air yang tercampur minyak semisal bensin bisa mempengaruhi kesucian air sehingga tidak bisa untuk bersuci ?
Jawaban : Air tersebut tetap suci karena minyak termasuk golongan mujawir
Referensi
@  Hasyiah al-Bajuri 1 hal 32
&   حاشية الباجوري 1 ص 32 دار إحياء العربية
( قوله عَنِ الطَّاهِرِ الْمُجَاوِرِ لَهُ ) اي عَنِ التَّغَيُّرِ بِالطَّهِرِ الْمُجَاوِرِ لِلْمَاءِ وَهُوَ مَا يُمْكِنُ فَصْلُهُ أوْ مَا يَتَمَيَّزُ فِي رَأْيِ الْعَيْنِ كَدَهْنٍ وَلَوْ مَائِعًا
6.         Air mutanajis dicampur hingga dua kulah
Bila terdapat air mutanajjis yang terpisah-pisah semisal berada pada 10 ember, kemudian 10 ember tadi dijadikan dalam satu wadah ( semisal jeding ) sehingga air yang mutanajis tadi mencapai dua kullah.
Pertanyaan:
a.       apakah air tersebut bisa digunakan bersuci ?
b.      apakah air yang terpisah dari wadah itu semisal diambil satu jebor untuk membasuh kaki saat wudlu, apakah air yang berada pada jebor  tetap dihukumi suci ?
Jawaban :
a.        Air tersebut menjadi suci dan mensucikan dan bisa digunakan bersuci selama tidak berubah salah satu sifatnya.
b.      Air yang terpisah dari wadah tersebut setelah mencapai dua qullah dan tidak  berubah tetap dihukumi suci.
Referensi
@  Tanwir al-Qulub hal 95
@  Fathu al-Mu’in juz 1 hal 28
@  Syarh al-Wajiz juz 1 hal 212
&   تنوير القلوب ص 95 دار إحياء العربية
إنْ كُوْثِرَ الْقَلِيْلُ الْمُتَنَجِّسُ وَلَوْ بِمُغَلَّظٍ فَبَلَغَ قُلَّتَيْنِ وَلاَ تَغَيَّرَ طَهُرَ وَكَذَا الْكَثِيْرُ إنْ زَالَ التَّغَيُّرُ بِنَفْسِهِ
&   فتح المعين ( 1ص 28) فوستاكا السلام
 فإنْ جُمِعَ المستَعْمَلُ فَبَلَغَ قُلتينِ فَمُطَهِّرٌ كَما لَوْ جُمِعَ الْمُتَنَجِّسُ فبلغَ قُلتَينِ وَلَمْ يَتَغَيَّرْ وإنْ قَلَّ بَعْد تَفْرِيْقِه
&   شرح الوجيز (1 ص  212) مكتبة الشاملة
ولَوْ كُوْثِرَ الْمَاءُ النَّجِسُ بماءٍ نجسٍ وَلاَتَغَيَّرَ: عَادَتْ الطَّهُوريةُ ومأخذ هذا الخلاف كمأخذ الخلاف في أنَّ المستَعْمَل هَلْ يَعُوْدُ بالكثرة طهورًا: وان لم يكنْ مُسْتَعْمَلا عادتْ الطهوريةُ فانَّ الاصْلَ في الماءِ الطهوريةُ والنجاسةَ عرضت لعلة القلة فإذا كَثُرَ عملُ الاصل عملَه ثم التَّفْرِيْق بَعْدَ عودِ الطهوريةِ لا يَضُرُّ كما لو كان الماءُ قُلتينِ عِندَ وُقوعِ النجاسةِ فيهِ وَلَمْ يتغَيَّرْ ثمَّ فُرِّقَ: ولا فرق بين أن يقع التكميل بماء طاهر أو نجس في عود الطهورية

7.         Kejatuhan bangkai cecak
Apakah air sedikit yang  kejatuhan bangkai cicak menjadi mutanajjis ?
Jawaban : Selama bangkai cicak itu jatuh sendiri dan tidak ada perubahan pada air maka air tetap suci
Referensi
@  Hasyiah al-Bajuri juz 1 hal 34
&   فتح القريب مع حاشية الباجوري 1 ص 34 دار إحياء العربية
(و) القِسْمُ الرَّابِعُ (مَاءٌ نَجِسٌ) أي مُتَنَجِّسٌ، وَهُوَ قِسْمَانِ أحَدُهُمَا (وَهُوَ الَّذِي حَلََّتْ فيه نَجَاسَةٌ) تَغَيَّرَ أمْ لاَ، (وَهُوَ) أيْ وَالحْالُ أنَّهُ مَاءٌ (دُوْنَ القُلتينِ). ويُسْتَثْنَى مِنْ هَذا القِسْمِ الْمَيْتَةُ الَّتِي لاَ دَمَ لهَاَ سَائِلٌ عِنْدَ قَتْلِهَا أوْ شَقِّ عَضْوٍ مِنهَا كالذُبابِ، إنْ لمَ تُطْرَحْ فيهِ ولَمْ تُغَيِّرْهُ ( قوله كَالذُّبَابِ ) الْمُرَادُ بِهِ الْمَعْرُوْفُ أوْ مَا يَشْمَلُ النَّحْلَ وَالنَّمْلَ وَالْبَقَّ وَمِثْلُهُ  نحوُ الْخُنْفُسِ والْعَقْرَبِ وَالسَّحَالى والْبَرَاغِيْثِ وَالْوَزَعَ إلى أن قال ( قوله إنْ لمَ تُطْرَحْ فيهِ ) اي بِأنْ وَقَعَتْ بِنَفْسِهَا 

8.         Air Bercampur sabun
Apakah tetap bisa digunakan bersuci bila air jeding kejatuhan sabun deterjen ?
Jawaban : Masih bisa digunakan bersuci selama perubahannya tidak menghilangkan kemutlakan nama air, atau tidak sampai disebut air sabun.
Referensi
@  Hasyiah al-Bajuri juz 1 hal 31
@  Al-Mausu’ah al-Fiqhiyyah juz 26 hal 303
&   فتح القريب مع حاشية الباجوري 1 ص 31 دار إحياء العربية
(والمتغَيِّرُ) أي وَمِنْ هذا القِسْمِ الماءُ المتغيرُ أحَدُ أوْصَافِهِ (بِمَا) أي بِشَيْءٍ (خَالَطَهُ مِن الطاهراتِ) تَغَيُّرًا يَمْنَعُ إطلاقَ اسمِ الماءِ عليه؛ فإنَّهُ طَاهِرٌ غَيْرُ طَهُورٍ، حِسِّيًّا كَانَ التغيُّرُ أوْ تَقْدِيْرِيًّا ( قوله تغيرا ) اي كَثِيْرًا كَمَا أشَارَ إلَيْهِ بِقَوْلِهِ يَمْنَعُ إطلاقَ اسمِ الماءِ عليه فَإنَّهُ إنَّمَا يَمْنَعُ ذَلِكَ لِكَثْرَتِهِ بِحَيْثُ يَقُوْلُ كُلُّ مَنْ رَاَهُ هَذَا لَيْسَ مَاءً فَإنْ كَانَ التَّغَيُّرُ قَلِيْلاً بَحَيْثُ لاَ يَمْنَعُ إطْلاَقَ اسْمِ الْمَاءِ عَلَيْهِ لَمْ يَضُرَّ
&   الموسوعة الفقهية 26 ص 303 مكتبة الشاملة
وَالأَصْلُ عِنْدَ الشَّافِعِيَّةِ : أَنَّهُ إِذَا اخْتَلَطَ بِالْمَاءِ شَيْءٌ يُمْكِنُ حِفْظُهُ مِنْهُ - غَيْرُ التُّرَابِ وَالْمِلْحِ - كَالزَّعْفَرَانِ ، وَالتَّمْرِ ، وَالدَّقِيقِ ، فَتَغَيَّرَ أَحَدُ أَوْصَافِهِ ، فَإِنَّهُ لا يَجُوزُ الْوُضُوءُ بِهِ ؛ لأَنَّهُ زَالَ عَنْهُ إِطْلاقُ اسْمِ الْمَاءِ . لَكِنَّهُمْ ذَكَرُوا فِي صِفَةِ التَّغَيُّرِ : أَنَّهُ إِنْ كَانَ يَسِيرًا ، بِأَنْ وَقَعَ فِيهِ قَلِيلٌ مِنْ زَعْفَرَانٍ ، فَاصْفَرَّ قَلِيلا أَوْ صَابُونٍ أَوْ دَقِيقٍ فَابْيَضَّ قَلِيلا ، بِحَيْثُ لا يُضَافُ إِلَيْهِ فَوَجْهَانِ : الصَّحِيحُ مِنْهُمَا : أَنَّهُ طَهُورٌ لِبَقَاءِ اسْمِ الْمَاءِ ، قَالَ النَّوَوِيُّ : وَهُوَ الْمُخْتَارُ

9.         Air Sedikit Dicampur Air kencing Hingga Dua Kullah
Bila ada air yang kurang dua kullah, kurang sedikit semisal kurang satu jebor, kemudian ditambah air kencing hingga mencapai dua kullah. Apakah bisa digunakan bersuci ?
Jawaban : Tidak, karena dzatiah air kencing itu najis ( bukan air mutanajjis ). Malah air itu menjadi mutanajjis semua.
Referensi
@  Al-Majmu’ juz 1 hal 137
&   المجموع شرح المهذب (1 ص 137) مكتبة الشاملة
وَلَوْ كُوثِرَ الْمَاءُ النَّجِسُ بِبَوْلٍ أَوْ مَاءِ وَرْدٍ أَوْ عَرَقٍ أَوْ غَيْرِ ذَلِكَ مِمَّا لَيْسَ بِمَاءٍ فَبَلَغَ بِهِ قُلَّتَيْنِ وَلاَ تَغَيَّرَ فِيهِ فَالْجَمِيعُ نَجِسٌ بِلَا خِلَافٍ

10.       Daur Ulang Air Mutannajis
Apakah air mutanajis yang telah berubah menjadi air bersih melalui proses kimiawi dapat dihukumi suci dan mensucikan ?
Jawaban : Bisa dihukumi suci dan mensucikan  jika sifat-sifat najisnya hilang dan air yang dihasilkan lebih dua qullah. Karena penyebab najisnya sudah tidak ada. Bahkan ketika airnya kembali keruh hukumnya tetap suci ( tidak kembali najis ). Karena dalam kaidah fiqih dijelaskan
الزَّائِلُ الْعَائِدُ كَالّذِيْ لَمْ يَعُدْ
“ suatu yang hilang ( perubahan air ) dan kembali lagi, seperti sesuatu yang tidak kembali”
Referensi
@  Al-Jamal juz 1 hal 115
@  Al-Majmu’ juz 1 hal 132
@  Al-Asybah wa an-Nadhoir hal 270
&   حاشية الجمل ( 1ص 115) مكتبة الشاملة
( فَإِنْ زَالَ تَغَيُّرُهُ ) الْحِسِّيُّ أَوْ التَّقْدِيرِيُّ ( بِنَفْسِهِ ) أَيْ لَا بِعَيْنٍ كَطُولِ مُكْثٍ ( أَوْ بِمَاءٍ ) انْضَمَّ إلَيْهِ وَلَوْ نَجَسًا أَوْ أُخِذَ مِنْهُ وَالْبَاقِي قُلَّتَانِ ( طَهُرَ ) لِانْتِفَاءِ عِلَّةِ التَّنَجُّسِ وَلَا يَضُرُّ عَوْدُ تَغَيُّرِهِ إذَا خَلَا عَنْ نَجَسٍ جَامِدٍ أَمَّا إذَا زَالَ حِسًّا بِغَيْرِهِمَا كَمِسْكٍ وَتُرَابٍ وَخَلٍّ فَلَا يَطْهُرُ لِلشَّكِّ فِي أَنَّ التَّغَيُّرَ زَالَ أَوْ اسْتَتَرَ بَلْ الظَّاهِرُ أَنَّهُ اسْتَتَرَ فَإِنْ صَفَا الْمَاءُ وَلَا تَغَيُّرَ بِهِ طَهُرَ
&   المجموع شرح المهذب (1ص 132) مكتبة الشاملة
قال المصنف رحمه الله* (إذَا أَرَادَ تَطْهِيرَ الْمَاءِ النَّجِسِ نُظِرَ فَإِنْ كَانَتْ نَجَاسَتُهُ بِالتَّغَيُّرِ وَهُوَ أَكْثَرُ مِنْ قُلَّتَيْنِ طَهُرَ: بِأَنْ يَزُولَ التَّغَيُّرُ بِنَفْسِهِ أَوْ بِأَنْ يُضَافَ إلَيْهِ مَاءٌ آخَرُ: أَوْ بِأَنْ يُؤْخَذَ بعضه لان النجاسة بالتغير وقد زال)
* (الشرح) اذا زَالَ تَغَيُّرُ الْمَاءِ النَّجِسِ وَهُوَ أَكْثَرُ مِنْ قُلَّتَيْنِ نُظِرَ إنْ زَالَ بِإِضَافَةِ مَاءٍ آخَرَ إلَيْهِ طَهُرَ بِلَا خِلَافٍ سَوَاءٌ كَانَ الْمَاءُ الْمُضَافُ طَاهِرًا أَوْ نَجِسًا قَلِيلًا أَوْ كَثِيرًا وَسَوَاءٌ صُبَّ الْمَاءُ عَلَيْهِ أَوْ نَبَعَ عَلَيْهِ وَإِنْ زَالَ بِنَفْسِهِ أَيْ بِأَنْ لَمْ يَحْدُثْ فيه شيئا بَلْ زَالَ تَغَيُّرُهُ بِطُلُوعِ الشَّمْسِ أَوْ الرِّيحِ أَوْ مُرُورِ الزَّمَانِ طَهُرَ أَيْضًا عَلَى الْمَذْهَبِ وَبِهِ قَطَعَ الْجُمْهُورُ: وَحَكَى الْمُتَوَلِّي عَنْ أَبِي سعيد الاصطخرى أنه لا يطهر لانه شئ نجس فلا يطهر بنفسه: وهذا ليس بشئ لِأَنَّ سَبَبَ النَّجَاسَةِ التَّغَيُّرُ: فَإِذَا زَالَ طَهُرَ لِقَوْلِهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إذَا بَلَغَ الْمَاءُ قُلَّتَيْنِ لَمْ يَنْجَسْ وَإِنْ زَالَ بِأَخْذِ بَعْضِهِ طَهُرَ بِلَا خِلَافٍ بِشَرْطٍ أَنْ يَكُونَ الْبَاقِي بَعْدَ الْأَخْذِ قُلَّتَيْنِ: فَإِنْ بَقِيَ دُونَهُمَا لم يطهر بلا خلاف
&   الأشباه و النظائر ص 270 دار الكتب العلمية
القاعدة الرابعة عشرة: الزائل العائد, هل هو كالذي لم يزل, أو كالذي لم يعد ؟ وجَزَمَ بالثَّاني فيِ صُوَرٍ: مِنْهَا: إذا تَغَيَّرَ الماءُ الكَثِيرُ بِنَجَاسَةٍ, ثُمَّ زالَ التَّغَيُّرُ. عَادَ طَهُورًا, فَلَوْ عَادَ التَّغَيُّرُ بَعْدَ زوالِه وَالنَّجَاسَةُ غَيْرُ جامِدةٍ, لَمْ يَعُدِ التَّنْجِيسُ قَطْعًا. قاله في شرح المهذب.

11.       Hukum Air Jilatan Anjing
Apabila terdapat air yang berada dalam wadah yang dijilat anjing atau babi, bagaimana status air dan wadahnya tersebut ?
Jawaban : Tafshil
@  Bila airnya sedikit ( kurang dua qulah ) maka air dan wadahnya najis. Dan bila  airnya diperbanyak hingga dua qullah maka airnya kembali suci walaupun wadahnya tetap najis.
@  Bila airnya banyak ( mencapai dua qullah ) maka air dan wadahnya tetap dihukumi suci selagi tidak ada sifat air yang berubah.
Referensi
@  Al-Iqna’ juz 1 hal 79
&   الاقناع في حل ألفاظ أبى شجاع (1ص  79) دار إحياء العربية
ولَوْ وَلَغَ الْكَلْبُ في إناءٍ فيهِ ماءٌ قَليلٌ ثُمَّ كُوْثِرَ حَتَّى بَلَغَ قُلَّتَينِ طَهُرَ الماءُ دُوْنَ الاِنَاءِ كما نَقَله الْبَغَوِي في تَهْذِيبه عَنْ ابن الحدَّاد وأقَرَّهُ فإنْ كانَ في الاناء ماءٌ كثيرٌ ولَمْ يَنْقُصْ بِوُلوْغِهِ عن القلتينِ لَمْ يَنْجُسِ الماءُ ولا الاناءُ

Tidak ada komentar:

Posting Komentar

Talak Saat Main Sinetron

Ucapan talak yang diucapkan suami ketika sepasang suami istri yang berperan sebagai pemain sinetron apakah tetap sah ? Jawaban : Tidak...