Bab
Shalat Jamak dan Sunnah
1. Menjamak Shalat Saat ada Hajatan
bolehkah menjamak shalat disebabkan ada hajat seperti
pernikahan, ngecor, saat dirias pengantin dan lain-lain ?
jawab : Tidak
diperbolehkan karena bukan udzur yang memperbolehkan jama’. Namun boleh menurut
Abu Ishak al-Marwazi, Ibnu Mundzir (dari madzhab Syafi'i) dan Ibnu Sirin
(madzhab Malikiy). dengan catatan tidak dijadikan kebiasaan dan inipun pendapat
atau qoul do'if.
Referensi
@ Syarah
al-Bahjah al-Wardiah juz 4 hal 462
@ Al-Mausu’ah
al-Fiqhiyyah juz 15 hal 292
@ Syarh
al-Nawawi ‘Ala Muslim juz 5 hal219
&
شرح البهجة الوردية (4ص 462) مكتبة الشاملة
( قَوْلُهُ وَهَذَا التَّأْوِيلُ مَرْدُودٌ إلَخْ ) قَالَ
النَّوَوِيُّ فِي شَرْحِ مُسْلِمٍ : هُوَ تَأْوِيلٌ ضَعِيفٌ بِالرِّوَايَةِ
الْأُخْرَى { مِنْ غَيْرِ خَوْفٍ وَلَا مَطَرٍ } وَمِنْهُمْ مَنْ قَالَ : هُوَ
مَحْمُولٌ عَلَى الْجَمْعِ بِعُذْرِ الْمَرَضِ أَوْ نَحْوِهِ مِمَّا فِي مَعْنَاهُ
مِنْ الْأَعْذَارِ وَهُوَ قَوْلُ أَحْمَدَ بْنِ حَنْبَلٍ وَالْقَاضِي حُسَيْنٍ
مِنْ أَصْحَابِنَا ، وَاخْتَارَهُ الْخَطَّابِيِّ وَالْمُتَوَلِّي
وَالرُّويَانِيُّ مِنْ أَصْحَابِنَا ، وَهُوَ الْمُخْتَارُ فِي تَأْوِيلِهِ
لِظَاهِرِ الْحَدِيثِ وَذَهَبَ جَمَاعَةٌ مِنْ الْأَئِمَّةِ إلَى جَوَازِ
الْجَمْعِ فِي الْحَضَرِ لِلْحَاجَةِ لِمَنْ لَا يَتَّخِذُهُ عَادَةً ، وَهُوَ
قَوْلُ ابْنِ سِيرِينَ وَأَشْهَبَ مِنْ أَصْحَابِ مَالِكٍ وَحَكَاهُ
الْخَطَّابِيِّ عَنْ الْقَفَّالِ وَالشَّاشِيِّ الْكَبِيرِ مِنْ أَصْحَابِ
الشَّافِعِيِّ عَنْ أَبِي إِسْحَاقَ الْمَرْوَزِيِّ عَنْ جَمَاعَةٍ مِنْ
أَصْحَابِ الْحَدِيثِ ، وَاخْتَارَهُ ابْنُ الْمُنْذِرِ وَيُؤَيِّدُهُ قَوْلُ
ابْنِ عَبَّاسٍ حِين سُئِلَ أَرَادَ أَنْ لَا يُحْرِجَ أُمَّتَهُ فَلَمْ
يُعَلِّلْهُ بِمَرَضٍ وَلَا غَيْرِهِ
&
الموسوعة الفقهية جزء 15 ص 292 مكتبة الشاملة
ذَهَبَ
جُمْهُورُ الْفُقَهَاءِ إِلَى عَدَمِ جَوَازِ الْجَمْعِ لِغَيْرِ الأَعْذَارِ
الْمَذْكُورَةِ ؛ لأَنَّ أَخْبَارَ الْمَوَاقِيتِ الثَّابِتَةِ لا تَجُوزُ مُخَالَفَتُهَا
إِلا بِدَلِيلٍ خَاصٍّ ،
وَلأَنَّهُ تَوَاتَرَ عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
الْمُحَافَظَةُ عَلَى أَوْقَاتِ الصَّلَوَاتِ حَتَّى " قَالَ ابْنُ مَسْعُودٍ
رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ : مَا رَأَيْت النَّبِيَّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
صَلَّى صَلاةً لِغَيْرِ مِيقَاتِهَا إِلاّ صَلاتَيْنِ جَمَعَ بَيْنَ الْمَغْرِبِ
وَالْعِشَاءِ بِجَمْعٍ " أَيْ بِمُزْدَلِفَةَ (1) " الْحَدِيثَ . وَذَهَبَ طَائِفَةٌ مِنَ الْفُقَهَاءِ مِنْهُمْ
- أَشْهَبُ مِنَ الْمَالِكِيَّةِ ، وَابْنُ الْمُنْذِرِ مِنَ الشَّافِعِيَّةِ ،
وَابْنُ سِيرِينَ وَابْنُ شُبْرُمَةَ - إِلَى جَوَازِ الْجَمْعِ لِحَاجَةٍ مَا
لَمْ يُتَّخَذْ ذَلِكَ عَادَةً
&
شرح النووي على مسلم (5/ ص 219) مكتبة الشاملة
وَذَهَبَ جَمَاعةٌ مِنَ
الأَئِمَّةِ إلىَ جَوازِ الْجَمْعِ فيِ الْحَضَرِ لِلْحَاجَةِ لِمَنْ لاَ يَتَّخِذُهُ
عَادَةً وَهُوَ قَوْلُ بْنِ سِيْرِيْن وَأَشْهَب مِنْ أصْحابِ مَالِكٍ وَحَكَاهُ
الْخَطَابِي عَنِ الْقَفَّالِ وَالشَّاشِي الْكَبيرِ مِنْ أصْحَابِ الشَّافِعي عَنْ
أبِي إسْحَاقِ الْمَرْوَزِيّ عَنْ جَماعةٍ مِنْ أصحاب الحديث واخْتَارَهُ بْنُ الْمُنْذِر
2. Mengapa Jama’ Ta’khir Tidak Wajib Muwalah
Kenapa shalat jama’ ta’khir ditak wajib tartib,muwalah dan niat
jama’ pada waktu melakukan shalat yang pertama seperti jama’ taqdim ?
Jawab : karena
jama’ ta’khir adalah waktunya shalat yang kedua, maka yang pertama statusnya
mengikuti. Dan dalam hal ini shalat pertama dianggap shalat yang terlewati
sehingga tidak memerlukan syarat-syarat di atas.
Referensi
@ Mughni
al-Muhtaj juz 3 hal 311
&
مغني المحتاج إلى معرفة ألفاظ المنهاج (3ص 411)
مكتبة الشاملة
( وَإِذَا أَخَّرَ ) الصَّلَاةَ ( الْأُولَى ) إلَى وَقْتِ
الثَّانِيَةِ ( لَمْ يَجِبْ التَّرْتِيبُ ) بَيْنَهُمَا ( وَ ) لَا (
الْمُوَالَاةُ ، وَ ) لَا ( نِيَّةُ الْجَمْعِ ) فِي الْأُولَى ( عَلَى الصَّحِيحِ
) فِي الْمَسَائِلِ الثَّلَاثِ . أَمَّا عَدَمُ التَّرْتِيبِ فَلِأَنَّ الْوَقْتَ
لِلثَّانِيَةِ فَلَا تُجْعَلُ تَابِعَةً . وَأَمَّا عَدَمُ الْمُوَالَاةِ
فَلِأَنَّ الْأُولَى بِخُرُوجِ وَقْتِهَا الْأَصْلِيِّ قَدْ أَشْبَهَتْ
الْفَائِتَةَ بِدَلِيلِ عَدَمِ الْأَذَانِ لَهَا وَإِنْ لَمْ تَكُنْ فَائِتَةٌ ،
وَيَنْبَنِي عَلَى عَدَمِ وُجُوبِ الْمُوَالَاةِ عَدَمُ وُجُوبِ نِيَّةِ الْجَمْعِ
3. Jama’ Shalat
Karena Sakit
Bolehkah jama’ shalat baik taqdim maupun ta’khir disebabkan
sakit ?
Jawab : Boleh
menurut Imam an-Nawawi, dengan catatan sekira sakit yang diderita setara dengan
sakit yang diperbolehkan untuk duduk dalam shalat.
Referensi
@ Hasyiah
I’anah at-Thalibin juz 2 hal 105
@ Kasyifah
al-Saja hal 90
&
فتح المعين حاشية إعانة الطالبين (2ص 105)
الحرمين
وقال آخرون لا بد من مشقة
ظاهرة زيادة على ذلك بحيث تبيح الجلوس في الفرض وهو الأوجه (قوله: لا بد من مشقة
إلخ) أي لا بد في المرض المجوز للجمع من أن يحصل منه مشقة ظاهرة. (وقوله: زيادة
على ذلك) أي على كونه يحصل له مشقة عند فعل كل فرض، كمشقة المطر وهي التي تذهب
الخشوع كما علمت.(وقوله: بحيث تبيح الجلوس في الفرض) تصوير للمشقة الظاهرة، أي أن
المشقة الظاهرة مصورة بإباحة الجلوس معها في الفرض. (قوله: وهو) أي قول الآخرين في
ضبط المرض الاوجه
&
كاشفة السجا (ص: 90) دار إحياء الكتب
[فرع] قال الشرقاوي: ويمتنع الجمع بمرض ووحل وهو الطين الرقيق
وظلمة على المعتمد. وقال الزيادي: واختير جوازه بالمرض تقديماً وتأخيراً ويراعى
الأرفق به، وضبط جمع متأخرون المرض هنا بأنه ما يشق معه فعل كل فرض في وقته كمشقة
المطر بحيث يبل ثيابه، وقال آخرون: لا بد من مشقة ظاهرة زيادة على ذلك بحيث تبيح
الجلوس في الفريضة وهو الأوجه
Sholat dluha lebih dari 2 misal 4,8,12 bolehkan dilakukan dengan
sekali salam?
Bagaimana cara tasyahudnya... Sekali apa dua kali??
Jawab : Jika sholat Dhuha dilakukan
lebih dari dua rokaat dengan sekali salam (dalam artian di washol atau
disambung terus dari awal sampai akhir ) apakah boleh ?
Jawabannya adalah BOLEH sebagaimana keterangan dalam kitb
I'anatut Tholibin juz 1 halaman 254 :
Kemudian bagaimanakah cara tasyahudnya ?
Tasyahudnya boleh dilakukan pada setiap dua rokaatnya, atau tiga
atau empat. Yang tidak boleh adalah
melakukan tasyahud di setiap satu rokaat, dan boleh juga meringkas tasyahud
tersebut dengan satu tasyahud di rokaat terakhir.Wallohu a'lam bish-showab.
Referensi
@
Hasyiah al-Bajuri juz 1 hal 134
@
I’anah al-Tholibin juz 1 hal 254
@
I’anah al-Tholibin juz 1 hal 256
@
Tuhfah al-Muhtaj juz 7 hal 290
@
‘Umdah al-Salik hal 61
&
الباجوري 1 ص 134 دار الكتب
وَلَهُ
اَنْ يَجْمَعَ الثَّمَانِيةَ في إحْرَامٍ وَاحِدٍ والأفْضَلُ اَنْ يُحْرِمَ
بِكُلِّ رَكْعَتَيْنِ
&
إعانة الطالبين ج ١ ص ٢٥٤ـ مكتبة الحرمين
قوله
وأقلها ) أي صلاة الضحى وقوله ركعتان أي لحديث أبي هريرة السابق وحديث يصبح
على كل سلامى إلخ المار أيضا ( قوله وأكثرها ) أي صلاة الضحى وقوله ثمان أي ثمان
ركعات إلى أن قال ... ( قوله ويندب أن يسلم من كل ركعتين ) أي لخبر أم هانىء قالت
صلى النبي صلى الله عليه وسلم سبحة الضحى ثمان ركعات يسلم من كل ركعتين ولو جمع
بين الثمان أو الاثنتي عشرة بإحرام واحد جاز
&
إعانة الطالبين ج ١ ص٢٦٥ـ مكتبة الحرمين
{ و
} صلاة { التراويح } وهي عشرون ركعة بعشر تسليمات . . إلى أن قال . . ويجب التسليم
من كل ركعتين ، فلو صلى أربعا منها بتسليمة لم تصح ، بخلاف سنة الظهر والعصر
والضحى والوتر؛{ قوله بخلاف سنة الظهر الخ }؛ أي فإنه يجوز جمع الأربع القبلية
أو البعدية بتحريم واحد وسلام واحد ، وكذلك الضحى يجوز أن يجمع فيه بين ركعاته
كلها بتحرم واحد وسلام واحد ، وقد تقدم أنه لو أخر القبلية لا يجوز له جمعها مع
البعدية بسلام واحد على معتمد ابن حجر ، وقال لعل بحث الجواز مبني على الضعيف أنه
لا تجب نية القبلية ولا البعدية ، ويجوز ذلك على معتمد م ر
&
تحفة المحتاج في شرح المنهاج ج ٧ ص ٢٩٠ـ مكتبة الشاملة
( قَوْلُهُ : وَالْأَفْضَلُ السَّلَامُ مِنْ كُلِّ رَكْعَتَيْنِ )
يَجُوزُ فِعْلُ الثَّمَانِ بِسَلَامٍ وَاحِدٍ وَيَنْبَغِي جَوَازُ الِاقْتِصَارِ
عَلَى تَشَهُّدٍ وَاحِدٍ فِي الْأَخِيرَةِ وَجَوَازُ تَشَهُّدٍ فِي كُلِّ شَفْعٍ
مِنْ رَكْعَتَيْنِ أَوْ أَرْبَعٍ وَهَلْ يَجُوزُ تَشَهُّدٌ بَعْدَ ثَلَاثٍ أَوْ
خَمْسٍ ثُمَّ آخَرُ فِي الْأَخِيرَةِ أَوْ تَشَهُّدٌ بَعْدَ الثَّالِثَةِ وَآخَرُ
بَعْدَ السَّادِسَةِ وَآخَرُ بَعْدَ الْأَخِيرَةِ فِيهِ نَظَرٌ
&
عمدة السالك وعدة الناسك ص ٦١ مكتبة الحرمين
ـ
(قيام الليل والتهجد) ـوالنفل في الليل متأكدٌ وإن قلَّ، والنفل المطلق في الليل
أفضل من المطلق في النهار، وأفضله السدس الرابع والخامس إن قسمه أسداساً، فإن قسمه
نصفين فأفضله الأخير، أو أثلاثاً فالأوسط.ويكره قيام كل الليل دائماً.ويندب افتتاح
التهجد بركعتين خفيفتين، وينوي التهجد عند نومه، ولا يعتاد منه إلا ما يمكنه الدوام
عليه بلا ضرر.ويسلم من كل ركعتين، فإن جمع ركعات بتسليمة -أو تَطَوَّع بركعة-
جاز. وله التشهد في كل ركعتين أو ثلاث أو أربع وإن كثرت التشهدات، وله أن يقتصر
على تشهد واحد في الأخيرة، ولا يجوز في كل ركعة
5. Shalat Sunnah
Setelah Salat Witir
Bila setelelah shalat ‘isya’ melakukan shalat witir, bolehkah
pada saat bangun tidur tengah malam melakukan shalat tahajjud ?
Jawab : Boleh,
dan shalat witir yang awal tadi tidak perlu diulangi lagi. Karena shalat witir sebagai penutup dari rangkaian shalat malam hanyalah
merupakan bentuk keutamaan bukan persyaratan
Referensi
@ Hasyiah
al-Bajuri juz 1 hal 133
@ Tuhfah
al-Muhtaj juz 7 hal 277
&
حاشية الباجوري جزء ١ صحيفة 133 دار إحياء العربية
فإن
كانَ لَهُ تَهَجُّدٌ أخَّرَ الْوِتْرَ إلىَ أنْ يَتَهَجَّدَ فإنْ أوْتَرَ ثُمَّ
تَهَجَّدَ لَمْ يُنْدَبْ لَهُ إعَادَتُهُ بلْ لاَ يَصِحُّ لِخَبَرٍ لاَ وِتْرَانِ
في لَيْلةٍ
&
تحفة المحتاج في شرح المنهاج (7ص 277) مكتبة الشاملة
( فَإِنْ أَوْتَرَ ثَمَّ تَهَجَّدَ ) أَوْ عَكَسَ لَمْ يَتَهَجَّدْ
أَصْلًا ( لَمْ يُعِدْهُ ) أَيْ لَمْ يُنْدَبْ أَيْ يُشْرَعْ لَهُ إعَادَتُهُ ،
فَإِنْ أَعَادَهُ بِنِيَّةِ الْوِتْرِ فَالْقِيَاسُ بُطْلَانُهُ مِنْ الْعَالِمِ
بِالنَّهْيِ الْآتِي وَإِلَّا وَقَعَ لَهُ نَفْلًا مُطْلَقًا وَذَلِكَ لِلْخَبَرِ
الصَّحِيحِ { لَا وِتْرَانِ فِي لَيْلَةٍ } وَلَا يُكْرَهُ تَهَجُّدٌ وَلَا
غَيْرُهُ بَعْدَ وِتْرٍ لَكِنْ يَنْبَغِي تَأْخِيرُهُ عَنْهُ وَلَوْ أَوْتَرَ
ثُمَّ أَرَادَ صَلَاةً أَخَّرَهَا قَلِيلًا ( وَقِيلَ يُشْفِعُهُ بِرَكْعَةٍ )
أَيْ يُصَلِّي رَكْعَةً حَتَّى يَصِيرَ وِتْرُهُ شَفْعًا ( ثُمَّ يُعِيدُهُ )
لِيَقَعَ الْوِتْرُ آخَرَ صَلَاتِهِ كَمَا كَانَ يَفْعَلُهُ جَمْعٌ مِنْ
الصَّحَابَةِ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ وَيُسَمَّى نَقْضَ الْوِتْرِ لَكِنْ فِي
الْإِحْيَاءِ أَنَّهُ صَحَّ النَّهْيُ عَنْهُ
6. Qodlo’ Shalat
Tarawih
Bila tertinggal shalat tarawih di malam hari, bolehkah
mengqodlo’nya disiang hari ?
Jawab : Menurut
pendapat shohih madzhab Imam Hanafi dan Hanbali Tidak sah mengqodlo’ shalat
tarawih, bila diniati qodlo’ tarawih maka menjadi shalat sunnah mutlak, bukan
shalat tarawih. Dan dmenurut qoul do’if
madzhab Hanafi boleh mengqodlo’ shalat tarawih asal masih pada bulan
ramadlon.
Dalam madzhab Syafi’i belum ada kejelasan tentang masalah ini ( qodlo’
shalat tarawih), namun menurut pendapat adhhar madzhab Syafi’i boleh mengqodlo’ shalat sunnah yang memilki
waktu , sedangkan tarawih termasuk shalat sunnah yang memiliki waktu ( naflu
al-Muaqqot), melihat qoul ini maka mengqodlo’ shalat tarawih itu boleh. Allahu
a’lam
Referensi
@
Hasyiah al-Bajuri juz 1 hal 132
@
Mausu’ah al-Fiqhiyyah juz 27 hal
149
@
Mughni al-Muhtaj juz 1 hal 224
&
حاشية الباجوري 1 ص 132 دار إحياء
واعْلَمْ
أنه يَدْخُلُ وقتُ القَبْلِيةِ بِدخُوْلِ وَقْتِ الْفَرْضِ والْبَعْدِيةِ
بِفعْلِهِ ويَخْرُجُ وَقْتُ النوْعَيْنِ بخُرُوْجِ وقْتِ الْفَرْضِ وَيُنْدَبُ
قَضَاؤُهَما بَعْدَهُ لأنه إذا فَاتَ نَفْلٌ مُؤَقّتٌ نُدِبَ قَضَاؤُهُ
وأُلْحِقَ بِهِ التَّهَجُّدُ
&
الموسوعة الفقهية جزء 27 ص 149 مكتبة الشاملة
إِذَا
فَاتَتْ صَلاةُ التَّرَاوِيحِ عَنْ وَقْتِهَا بِطُلُوعِ الْفَجْرِ ، فَقَدْ ذَهَبَ
الْحَنَفِيَّةُ فِي الأَصَحِّ عِنْدَهُمْ ، وَالْحَنَابِلَةُ فِي ظَاهِرِ
كَلامِهِمْ إِلَى أَنَّهَا لا تُقْضَى ؛ لأَنَّهَا لَيْسَتْ بِآكَدَ مِنْ
سُنَّةِ الْمَغْرِبِ وَالْعِشَاءِ ، وَتِلْكَ لا تُقْضَى فَكَذَلِكَ هَذِهِ .
وَقَالَ الْحَنَفِيَّةُ : إِنْ قَضَاهَا كَانَتْ نَفْلا مُسْتَحَبًّا لا
تَرَاوِيحَ كَرَوَاتِبِ اللَّيْلِ ؛ لأَنَّهَا مِنْهَا ، وَالْقَضَاءُ
عِنْدَهُمْ مِنْ خَوَاصِّ الْفَرْضِ وَسُنَّةُ الْفَجْرِ بِشَرْطِهَا .
وَمُقَابِلُ الأَصَحِّ عِنْدَ الْحَنَفِيَّةِ أَنَّ مَنْ لَمْ يُؤَدِّ
التَّرَاوِيحَ فِي وَقْتِهَا فَإِنَّهُ يَقْضِيهَا وَحْدَهُ مَا لَمْ يَدْخُلْ
وَقْتُ تَرَاوِيحَ أُخْرَى ، وَقِيلَ : مَا لَمْ يَمْضِ الشَّهْرُ . وَلَمْ
نَجِدْ تَصْرِيحًا لِلْمَالِكِيَّةِ وَالشَّافِعِيَّةِ فِي هَذِهِ الْمَسْأَلَةِ
.لَكِنْ قَالَ النَّوَوِيُّ : لَوْ فَاتَ النَّفَلُ الْمُؤَقَّتُ نُدِبَ قَضَاؤُهُ
فِي الأَظْهَرِ
&
مغني المحتاج شرح منهاج الطالبين 1 ص 224 دار
الفكر
(
وَلَوْ فَاتَ النَّفَلُ الْمُؤَقَّتُ ) سُنَّتْ الْجَمَاعَةُ فِيهِ كَصَلاةِ
الْعِيدِ أَوْ لا كَصَلاةِ الضُّحَى ( نُدِبَ قَضَاؤُهُ فِي الأَظْهَرِ ) –إلى أن قال- وَلأَنَّهَا صَلاةٌ مُؤَقَّتَةٌ
فَقُضِيَتْ كَالْفَرَائِضِ , وَسَوَاءٌ السَّفَرُ وَالْحَضَرُ كَمَا صَرَّحَ بِهِ
ابْنُ الْمُقْرِي . وَالثَّانِي : لا يَقْضِي كَغَيْرِ الْمُؤَقَّتِ .
وَالثَّالِثُ : إنْ لَمْ يَتْبَعْ غَيْرَهُ كَالضُّحَى قَضَى لِشَبَهِهِ
بِالْفَرْضِ فِي الاسْتِقْلالِ وَإِنْ تَبِعَ غَيْرَهُ كَالرَّوَاتِبِ فَلا .
تَنْبِيهٌ : قَضِيَّةُ كَلامِهِ أَنَّ الْمُؤَقَّتَ أَبَدًا وَهُوَ الأَظْهَرُ ,
وَالثَّانِي يَقْضِي فَائِتَةَ النَّهَارِ مَا لَمْ تَغْرُبْ شَمْسُهُ وَفَائِتَةَ
اللَّيْلِ مَا لَمْ يَطْلُعْ فَجْرُهُ , وَالثَّالِثُ : يَقْضِي مَا لَمْ يُصَلِّ
الْفَرْضَ الَّذِي بَعْدَهُ , وَخَرَجَ بِالْمُؤَقَّتِ مَا لَهُ سَبَبٌ
كَالتَّحِيَّةِ وَالْكُسُوفِ فَإِنَّهُ لا مَدْخَلَ لِلْقَضَاءِ فِيهِ . نَعَمْ
لَوْ ابْتَدَأَ نَفْلا مُطْلَقًا ثُمَّ قَطَعَهُ نُدِبَ لَهُ قَضَاؤُهُ كَمَا
ذَكَرَهُ فِي صَوْمِ التَّطَوُّعِ , وَكَذَا لَوْ فَاتَهُ وِرْدٌ فَإِنَّهُ
يُنْدَبُ لَهُ قَضَاؤُهُ كَمَا قَالَهُ الأَذْرَعِيُّ
7. Mengqodlo’ Shalat Sunnah
Apakah boleh mengqodlo shalat sunnah qobliyah dan ba’diyah atau
shalat sunnah tahajjud yang tertinggal karena ketiduran misalnya ?
Jawaban : Boleh
bahkan sunnah
Referensi
@ Hasyiah
al-Bajuri juz 1 hal 132
&
حاشية الباجوري 1 ص 132 دار إحياء
واعْلَمْ
أنه يَدْخُلُ وقتُ القَبْلِيةِ بِدخُوْلِ وَقْتِ الْفَرْضِ والْبَعْدِيةِ بِفعْلِهِ
ويَخْرُجُ وَقْتُ النوْعَيْنِ بخُرُوْجِ وقْتِ الْفَرْضِ وَيُنْدَبُ قَضَاؤُهَما
بَعْدَهُ لأنه إذا فَاتَ نَفْلٌ مُؤَقّتٌ نُدِبَ قَضَاؤُهُ وأُلْحِقَ بِهِ
التَّهَجُّدُ
8. Pelaksanaan
Shalat Witir
Ada pemahaman yang mengatakan bahwa sholat witir tiga rokaat, kalau rokaat
kedua tidak disambung dengan rokaat ketiga, bukan solat witir namanya. Karena
kalau disambung, jadi tiga rokaat ganjil; kalau dipisah dengan salam pada
rokaat kedua jadi tidak ganjil. Ada pula dengan rokaat pertama berdiri, rokaat
kedua berdiri lagi tanpa duduk tasyahud langsung disambung dengan rokaat
ketiga, kemudian salam.
a. Manakah
yang benar?
b. Bagaimana
hukum sholat witir menurut paham ulama madzhab empat?
c. Bolehkah
beribadah dengan memakai madzhab campuran?
d. Selanjutnya
mana yang lebih baik kami kerjakan sholat witir tiga rokaat yang disambung
rokaatnya yang sudah sejak lama turun-temurun?
Jawaban
a. Semua
cara tersebut benar
b. Sholat
witir menurut Imam Syafi’i, Ahmad Ibn Hanbal dan Maliki hukumnya adalah sunnah
muakkadah sementara menurut Imam Abu Hanifah hukumnya wajib.
c. Beribadah
dengan menggunakan madzhab campuran hukumnya tidak boleh
d. Sholat
witir yang lebih baik adalah dengan dua kali salam untuk tiga rokaat.
Referensi
@ Hasyiah
al-Bajuri juz 1 hal 132
@ Majmu’
Syarh al-Muhadzdzab juz 4 hal 12
@ Khulashoh
al-Kalam hal 112
@ Buhgyah
al-Mustarsyidin hal 18
&
حاشية الباجوري جزء 1 ص 132 مكتبة دار الكتب
وَلِمَنْ
زَادَ عَلَى رَكْعَةٍ الْفَصْلُ وَالْوَصْلُ وَضَابِطُ الْفَصْلِ أن يَفْصِلَ
الركعة الأخيرة عَمَّا قبْلَهَا حَتَّى لَوْ صَلَّى عَشْرًا بإِحْرَامٍ وَصَلَّى
الركْعَةَ الأخيرةَ بإحْرَامٍ كَانَ ذَلِكَ فَصْلاً وضابط الوصل ان يُصلي الركعة
الأخيرة بمَا قبْلَهَا والفصل أفَضَلُ من الْوَصْلِ وَلَهُ فى الوصْلُ ان يَتَشَهَّدَ فى الأخيْرَةِ فَقَطْ
&
المجموع شرح المهذب (4 ص 12) المكتبة الشاملة
فَإِنْ أَرَادَ جَمْعَهَا
بِتَشَهُّدٍ وَاحِدٍ فِي آخِرِهَا كُلِّهَا جَازَ وَإِنْ أَرَادَهَا
بِتَشَهُّدَيْنِ وَسَلَامٍ وَاحِدٍ يَجْلِسُ فِي الْآخِرَةِ وَاَلَّتِي قَبْلَهَا
جَازَ
&
خلاصة الكلام ص 112 دار الفكر
صلاةُ
الوِتْرِ وَاجِبَةٌ عِنْدَ أبِى حَنِيْفَةَ وَسُنَّةٌمُؤَكَّدَةٌ عِنْدَ غَيْرِهِ
&
بغية المسترشدين (ص: 18)
وفي ك
: مِنْ شُروطِ التَّقْليدِ عَدَمُ التَّلْفيقِ بحيثُ تَتَوَلَّدُ مِنْ تَلْفيقِهِ
حَقيقةٌ لاَ يَقُوْلُ بِها كُلٌّ مِنَ الإمَامَيْنِ ، قاله ابن حجر ، إذ لا فرق
عنده بين أن يكون التلفيق في قضية أو قضيتين
9. Bepergian untuk
Tamasya
Apakah diperbolehkan mengqoshor shalat ketika bepergian hanya dengan
tujuan tamasya atau rekreasi ?
Jawab : Tidak
boleh kalau mengikuti pendapat ihtiyath ( berhati-hati). Namun boleh
menurut sebagian pendapat .
Catatan : Tanazzuh
( rekreasi ) itu bagi yang memiliki masalah seperti strees, padahal tidak mesti seseorang
pergi rekreasi itu karena tanazzuh. Di ibarot lain salah satu syarat jama'
qoshor adalah sohihul qoshdi ( tujuan yang benar). sedangkan
melihat-lihat negara, melihat makam, candi borobudur itu dinilai bukan sohihul
qoshdi, sehingga nggak dapat keringanan qoshor shalat.
karna syarat boleh jama' qosor itu di
samping bukan maksiat juga dianggap tujannya benar / positif, rekreasi itu bisa
mengandung 3 kemungkinan :
1. ada unsur tanazzuh (menghilangkan
kesumpekan) semisal silatur rahim, begniga, ziarah wali sambil plesir.
2. hanya pengen tau aja keindahan alam
atau murni tamasya
3. berfikir tentang ciptaan Allah (yang
ini biasa dilakukan ahli tafakkur, para salik). yang nomor 1 dan 3 baru sohih niatnya,
sehingga boleh qoshor.
Jadi kalau bepergiannya hanya murni tanazuh atau ru'yatul bilad maka tidak
mendapat rukhsoh, karena hal tersebut bukan termasuk ghord shohih(tujuan yang benar). Allahu a’lam
Referensi
@ Hasyiah al-Bajuri
juz 1 hal 203
@ I’anah at-Thalibin
juz 2 hal 100
@ Syarh Jam’u
al-Jawami’ juz 2 hal 157
& حاشية الباجوري جزء 1 ص 203 مكتبة دار الكتب
والرابع
أنْ يكُوْنَ سَفَرُهُ لِغَرْضٍ صَحيحٍ كَزِيَارةٍ وَ تِجَارةٍ وَ حَجٍّ لاَ
مُجَرَّدِ التَّنَزُّهِ فَإنَّهُ لَيْسَ مِنَ الْغَرْضِ الصَّحِيحِ
& فتح المعين حاشية إعانة الطالبين (2 ص 100) مكتبة دار الكتب
ولاَ يُشتَرَطُ مُجاوَزَةُ
بَسَاتِيْنَ وإنْ حُوِّطَتْ واتَّصَلَتْ بالبلَدِ والقَرْيَتَانِ إنْ اتَّصَلَتَا
عُرْفًا كقَرْيَةٍ وإنْ اختَلَفَتَا اسْمًا فَلَوِ انْفَصَلَتاَ ولَوْ يَسِيرًا كَفَى
مُجَاوَزَةُ قَريةِ المسافِر لاَ لِمُسَافِرٍ لَمْ يَبْلُغْ سَفَرُهُ مَسيرةَ يوْمٍ
وليلةٍ بِسَيْرِ الأثْقَالِ مَع النُّزُولِ المعتادِ لنَحْوِ اسْتِرَاحَةٍ وأكْلٍ
وصَلاةٍ ولاَ لآبقٍ ومُسافِرٍ عَلَيْهِ دَيْنٌ حَالٌ قادِرٍ عَلَيْهِ مِنْ غيرِ إذْنِ
دَائِنِهِ ولاَ لِمَنْ سَافَرَ لِمُجَرَّدِ رُؤْيَةِ الْبِلاَدِ عَلىَ الأصَحِّ
(قوله: ولا لمن سافر لمجرد رؤية البلاد) هذا أيضا محترز قيد محذوف كان الاولى
ذكره، وهو أن يكون سفره لغرض صحيح كزيارة، وتجارة، وحج
& شرح جمع الجوامع (2ص 157) مكتبة الشاملة
(وَالْأَصَحُّ جَوَازُ
التَّعْلِيلِ بِالثَّالِثِ وَالرَّابِعِ) أَيْبِالْمَقْصُودِ الْمُتَسَاوِي الْحُصُولِ
وَالِانْتِفَاءِ وَالْمَقْصُودِ الْمَرْجُوحِ الْحُصُولِ نَظَرًا إلَى
حُصُولِهِمَا فِي الْجُمْلَةِ (كَجَوَازِ الْقَصْرِ لِلْمُتَرَفِّهِ) فِي
سَفَرِهِ الْمُنْتَفِي فِيهِ الْمَشَقَّةُ الَّتِي هِيَ حِكْمَةُ التَّرْخِيصِ
نَظَرًا إلَى حُصُولِهَا فِي الْجُمْلَةِ، وَقِيلَ لَا يَجُوزُ التَّعْلِيلُ
بِهِمَا
10. Buang Air Besar Apakah Termasuk Pemisah
Ada seseorang melakukan shalat jama' taqdîm,
kemudian setelah melaksanakan shalat petama, dia kebelet buang air
besar, sampai waktu cukup lama.
Pertanyaan:
a. Bolehkah ia
meneruskan shalat jama'-nya, sementara antara shalat pertama dan kedua
dipisah oleh waktu yang cukup lama?
b. Adakah pendapat
yang memperbolehkan memisah antara shalat pertama dan shalat kedua dengan waktu
yang cukup lama, ketika melaksanakan jama' taqdîm?
Jawab:
a. Tidak boleh,
karena tidak memenuhi syarat muwâlah, walaupun ada udzur.
b. Ada, yaitu
al-Usthukhriy dan Abû ‘Ali Ats-Tsaqâfiy.
Referensi
@ Fath al-Qorib Hasyiah al-Bajuri juz 1
hal 208
@ Tuhfah al-Muhtaj juz 2 hal 398
@ Roudloh al-Tholibin juz 1 hal 145
&
فتح القريب حاشية الباجوري 1 ص 208 مكتبة دار إحياء
والثَّالِثُ الموالاةُ بَيْنَ
الأوْلى والثانية،ِ بأنْ لاَّ يَطوْلَ الفَصْلُ بَيْنَهُمَا؛ فإنْ طَالَ عُرْفًا
وَلَوْ بعُذْرٍ كَنَوْمٍ وَجَبَ تأْخِيرُ الصَّلاةِ الثانيةِ إلى وَقْتِهَا
(وقوله عرفا ) ايْ فِى الْعُرْفِ وَضَبَطُوهُ بِمَا يَسَعُ رَكْعَتَيْنِ بِأخَفٍّ
مُمْكِنٍ عَلَى الْوَجْهِ الْمُعْتَادِ
&
تحفة المحتاج في شرح المنهاج الجزء 2 ص : 398 مكتبة دار إحياء التراث العربي
فَإِنْ طَالَ الْفَصْلُ
بَيْنَهُمَا وَلَوْ بِعُذْرٍ كَجُنُوٍْنٍ وَجَبَ تَأْخِيْرُ الثَّانِيَةِ إلَى
وَقْتِهَا لِزَوَالِ رَابِطَةِ الْجَمْعِ
وَلاَ يَضُرُّ فَصْلٌ يَسِيْرٌ وَلَوْ بِنَحْوِ جُنُوْنٍ وَكَذَا رِدَّةٌ أَوْ
تَرَدُّدٌ فِيْ أَنَّهُ نَوَى الْجَمْعَ فِي اْلأُوْلَى إذَا تَذَكَّرَهَا عَلَى
قُرْبٍ عَلَى اْلأَوْجَهِ فِيْهِمَا لأَنَّهُ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
أُمِرَ بِِاْلإِقَامَةِ بَيْنَهُمَا ( فَإِنْ طَالَ إلَخْ ) فَرْعٌ لَوْ شَكَّ
هَلْ طَالَ الْفَصْلُ أَوْ لاَ يَنْبَغِي امْتِنَاعُ الْجَمْعِ مَا لَمْ
يَتَذَكَّرْ عَنْ قُرْبٍ م ر اهـ سم عَلَى الْمَنْهَجِ اهـ ع ش ( قَوْلُهُ
كَجُنُونٍ ) أَيْ وَإِغْمَاءٍ وَسَهْوٍ نِهَايَةٌ وَمُغْنِيْ اهـ
&
روضة الطالبين الجزء 1 ص: 145 مكتبة الشاملة
اَْلأَمْرُ الثَّالِثُ
الْمُوَالاَةُ وَالصَّحِيْحُ الْمَشْهُوْرُ اشْتِرَاطُهَا وَقَالَ
اْلأُصْطُخْرِيُّ وَأَبُوْ عَلِيٍّ الثَّقَفِيُّ يَجُوْزُ الْجَمْعُ وَإِنْ طَالَ
الْفَصْلُ بَيْنَ الصَّلاَتَيْنَ مَا لَمْ يَخْرُجْ وَقْتُ اْلأُوْلَى وَحَكَى
عَنْ نَصِّهِ فِي اْلأُمِّ أَنَّهُ إِذَا صَلَّى الْمَغْرِبَ فِيْ بَيْتِهِ
بِنِيَّةِ الْجَمْعِ وَأَتَى الْمَسْجِدَ فَصَلَّى الْعِشَاءَ جَازَ اهـ
11. Shalat Gerhana Dengan Satu Kali Fatihah & Ruku’
Dalam praktek shalat gerhana matahari kemaren, cara shalat
gerhana tersebut dilakukan dengan cara dua kali membaca fatihah dan dua kali
ruku’ dalam satu rakaat. Namun bila shalat gerhana dilakukan seperti shalat
biasa (Satu Kali Fatihah & Ruku’) apakah tetap sah ?
Jawaban : Boleh
dan Sah
Referensi
@ Hasyiah al-Bajuri juz 1 hal 229
&
حاشية الباجوري جزء ١ صحيفة 229 دار إحياء العربية
(قوله ركعتين ) فِيْهِمَا ثَلاَثُ كَيْفِياتٍ
أَقَلُّهَا رَكْعَتَانِ كَسُنةِ الظُّهرِ وَأدْنَى الْكَمَالِ أنْ يُصَلِّيَهُمَا
برُكُوعَيْنِ وَقِيامَيْنِ في كُلِّ
رَكْعةٍ مِنْ غَيْرِ أنْ يطِيلَ القِرَاءةَ فِيهِمَا وَأعْلَى الْكَمَالِ أنْ
يُصَلِّيَهُمَا برُكُوعَيْنِ وَقِيامَيْنِ
وَيُطِيلَ الْقِرأةَ فِيهِمَا
Tidak ada komentar:
Posting Komentar